89% من أرباح الهواتف الذكية تعود لآبل

2015-02-27-12-17-10-pm

كشفت أحدث الإحصائيات الربعية أن آبل تسيطر تقريباً على كل أرباح مبيعات الهواتف الذكية حول العالم على الرغم من سيطرة الأندرويد على سوق أنظمة التشغيل والمبيعات.

وبدأت الشركات المصنعة لأجهزة الأندرويد بالتنافس لقاء انخفاض أرباحها عموماً من مبيعات الهواتف خلال العام الماضي لاسيما سوني التي بدأت تفكر بالتخلي عن هذا القطاع و سامسونج التي بدأت اجراءات صارمة مثل تجميد الرواتب لموظفيها.

وحققت آبل أرباحاً 18.8 مليار دولار في الربع الرابع من العام الماضي، وبهذا تكون حصتها 89% من أرباح صناعة الهواتف الذكية بمجملها خلال ذلك الربع والتي بلغت 21 مليار دولار.

واجتمعت هوامش الأرباح العالية مع المبيعات العالية لهاتفي آبل الحديثين لتحقيقها هذا الرقم القياسي. في حين تراجعت حصة مصنعي هواتف الأندرويد من الأرباح 11% لتنخفض من 4.8 مليار دولار إلى 2.4 مليار دولار.

ويرى المحللين أن تراجع أرباح المصنعين لأجهزة الأندرويد قد يجعلها تنظر مستقبلاً لأنظمة التشغيل الأخرى مثل تايزن وويندوز وحتى فايرفوكس. وكانت سامسونج أكبر عامل مؤثر في تراجع أرباح الأندرويد خلال الربع الرابع متأثرة بإنخفاض مبيعاتها كونها أكبر بائع لأجهزة الأندرويد.

وشهدت الشركات الصاعدة مثل شاومي وهواوي ولينوفو زيادة كبيرة في شحنات أجهزتها خلال الربع الرابع من العام الماضي، في حين تراجعت شحنات أجهزة سامسونج بحوالي 10 ملايين جهار.

المصدر