مقالاتمواقع

مواقع الصور المجانية ، أكثر من 40 مصدر للصور المجانية عالية الجودة

oa_FreeImages

كثيراً ما نحتاج إلى الصور في نشاطنا على شبكة الانترنت، فسواءً كنت مدون او صاحب موقع فسوف تحتاج إلى صور كي تظيفها إلى تدويناتك وتجمل بها صفحات موقعك، أو كنت مفسبكاً نشيطاً، فستحتاج إلى صور معبرة تكمل بها جمال عباراتك وإيصال أفكارك، أما إن كنت مصمماً مبدعاً فغالباً ستحتاج إلى الكثير من الصور كي تأخذ منها أجزاء وتعدل في أجزاء أخرى.

السؤال المهم هنا: كيف نحصل على الصور المناسبة، هل نبحث عنها في قوقل ؟ أم نجلبها من فليكر ؟ في اعتقادي أن قوقل هو أسوأ طريقة لجلب الصور لأنك في الغالب تنتهك حقوق أصحاب الصور دون أن تشعر، لأن هذه الصورة التي تجلبها في الأصل قام بتصويرها شخص لديه كاميرا اشتراها بثمن غير قليل، أو مصمم أخذت من وقته ساعات حتى أنجزها، لم تولد هذه الصورة من تلقاء نفسها بدون تعب او جهد او تكلفة، إذاً فهذه الصورة لها صاحب ، فهل يأذن هذا الصاحب لأي شخص أن يستخدم هذه الصورة بدون أي مقابل ، أم هنالك بعض الشروط واللوازم ، أو ربما هو لا يأذن بأي حال من الأحوال أن تستخدم صورته. إنها مسألة تتعلق بالحقوق ، والحقوق أمر عظيم.

سيقودنا الأمر إلى موضوع (رخصة الاستخدام) التي من أشهرها (رخصة المشاع الإبداعي)، فأنت قبل ان تستخدم أي صورة يجب ان تتأكد ماهي رخصة هذه الصورة، فهل جميع الحقوق محفوظة أم لا؟ وإذا كانت متاحة الاستخدام والنشر، هل هنالك شروط يجب ان أتقيد بها عند إعادة نشرها؟ هنالك العديد من رخص الاستخدام وتقسيمات متعددة، وسيكون من المفيد ان تعرفها بشكل عام حتى تطئمن عندما تستخدم أي صورة أو أي شكل من أشكال المحتوى على شبكة الانترنت. لذلك أنصحك بقراءة هذه المقالة لمزيد من الإطلاع

المشكلة أن الصور يتم تناقلها عبر المواقع والمنتديات ومن يد إلى أخرى حتى يغيب مصدرها الأصلي، ويغيب عنا صاحبها ولا نعد نعرف ماهي رخصة هذه الصورة، وهذا يحدث غالباً عندما نبحث عن الصور بواسطة قوقل، فهو يبحث في جميع المواقع دون استثناء، لكن إن أردنا أن نحصل على صور كي نستخدمها وظمائرنا مرتاحة، يجب علينا التفكير في طرق أخرى للحصول على الصور غير عم قوقل، هذا ما سنعرضه لكم في هذه المقالة، فقد جمعت لكم تقريباً معظم المواقع الموثوقة التي تقدم صور مجانية، يمكن استخدامها لأي غرض، لكن قبل سرد هذه المصادر، يجب التنويه على أن هنالك قسمين من الرخص الخاصة بالصور :

لزوم الإشارة إلى مصدر الصورة: هنالك رُخص تسمح لك باستخدام الصور في موقعك او مدونتك بدون شروط أو مع بعض الشروط، لكن يجب ان يكون هنالك إشارة إلى المصدر الأصلي للصورة، مثلاً أن تضيف في آخر المقالة او التدوينة رابط يشير إلى المصدر الأصلي، وهنالك عدة تقسيمات لهذا النوع، بحسب الشروط المصاحبة للرخصة، فأحد الرخص تمنع استخدام الصور للأغراض التجارية أو إعادة بيعها ، ورخصة أخرى تمنع اعادة انتاج الصورة والتعديل عليها، وغيرها من الأنواع.

عدم لزوم الإشارة إلى مصدر الصورة: هذا النوع من الرخص يعفيك من شرط ذكر مصدر الصور او رابط الصفحة الأصلية ، هنالك عدة أنواع لهذه الرخصة أشهرها ما يسمى بـ (Public Domain) والذي يرمز له بالرمز (CC0)، هذا النوع من الرخص يسمح باستخاد الصورة بشكل كامل لأي غرض ودون الحاجة إلى ذكر المصدر أو وضع رابط الصفحة الأصلية.

ملاحظة (1): بعض المواقع التالية تعرض بعض الصور الغير مجانية من مواقع اخرى كنوع من الاعلانات من أجل كسب بعض المال، ستجد هذه الصور الغير مجانية في المقدمة أو تحت الصور المجانية، وعادة ما تكون بخلفية بارزة أو يوجد فاصل بينها وبين صور الموقع المجانية.

ملاحظة (2): قد يطرأ تغييرات على سياسات هذه المواقع او رخص الصور التي فيها، لذلك تأكد بنفسك من الرخص المتاحة إذا مر وقت طويل بعد كتابة هذه المقالة فقد تكون بعض المواقع غيرت من سياساتها.

ملاحظة (3): الصور المدرجة تحت عنوان كل موقع هي مثال لأحد الصور الناتجة عن البحث بستخدام كلمة (nature)

أولاً: مواقع الصور المجانية التي لا تشترط الإشارة إلى المصدر

المجموعة الأولى في هذا القسم تتيح خاصية البحث عن الصور، وهي في الغالب مواقع تحتوي على صور مشاركة من عدة مصورين ومفتوحة للمشاركة والزيادة:

o_1morgueFile

oa_FreeImages_1

موقع به الكثير من الصور المجانية، هذه الصور تمت مشاركتها من قبل أشخاص آخرين مثلك على نفس الموقع ونفس الرخصة، لإتاحتها مجاناً بدون شرط ذكر المصدر، الموقع لديه رخصته المستقلة، والتي تتيح لك الحرية في تعدل او نشر الصورة لكن بدون إعادة بيعها أو الإدعاء أنها لك. يقدم الموقع خاصية البحث عن الصور. يمكنك التسجيل في الموقع والمشاركة أنت أيضاً بصورك الجميلة أو التواصل مع أصحاب الصور، فكل عضو مشارك في الموقع لديه حاسب شخصي يمكنك من خلاله متابعته أو مراسلته.

o_2Pixabay

oa_FreeImages_2

تصميم هادئ وخفيف، وصور عالية الجودة ومميزة، هذا كله مع رخصة الملكية العامة أو (CC0) للصور الموجودة في الموقع، يقدم الموقع خدمة جيدة للبحث عن الصور، حيث يمكنك البحث ضمن تصنيف محدد أو بلون غالب محدد، كما أنه يحتوي أيضاً على الأشكال المتجهة Vectors المفيدة في التصميم ، وكل صورة بجانبها معلومات مفصلة عن التفاصيل التقنية الخاصة بها، يمكنك تحميل الصورة بأكثر من دقة لتناسب احتاجك مباشرة دون الحاجة لتغيير الحجم بنفسك، لكن تحميل الصورة بدقتها العالية يتطلب منك ان تسجل في الموقع.

o_3FreeImages

oa_FreeImages_3

موقع كبير وعريق للصور المجانية، يحتوي على أكثر من 400 ألف صورة، هذه الصور هي مشاركات من قبل هواة ومصورين من مختلف أنحاء العالم، كانت نشأة الموقع سنة 2001 لكن بعنوان آخر هو (SXC.hu) ليوفر بديلاً عن مواقع شراء الصور ، ثم تحول إلى موقع تشاركي مفتوح للمساهمة من قبل المصورين والمبدعين، يجب عليك ان تسجل أولاً في الموقع كي تتمكن من تحميل الصور، يتميز الموقع أنه يقدم خاصية البحث الاحترافي التي تمكنك من تحديد العديد من التفاصيل (مثل سنة النشر ودقة الصورة وحتى اسم المصور وغيرها) كما أنه يحتوي على تصنيفات متعددة ومتشعبة لتسهيل الوصول إلى الصور، طبعاً لن تجد جميع الصور ذات جودة عالية ومميزة لأن الإسهامات فيه هي من قبل المحترفين وغير المحترفين.

الصور التي في الموقع ليست مرخصة ضمن رخصة المشاع الإبداعي لكن لدى الموقع رخصته الخاصة به، والتي تسمح لك باستخدام الصور كيفما شئت لكن من دون أن تبيع الصور أو تعيد نشرها بشكل مستقل (مثلاً أن تنشئ موقع خاص بعرض الصور المجانية وتجلب بعض الصور من الموقع)، كما يجب عليك أن تسأل صاحب الصورة عندما تريد أن (1) تستخدمها في قالب موقع تنوي بيعه أو نشره، (2) في تصميم منتجات مطبوعة تنوي بيعها بعد ذلك (مثل القمصان).

o_4stockVault

oa_FreeImages_4

موقع وسيط يجمع بين المصورين المحترفين أو الهواة وبين المستخدمين العاديين الذين يبحثون عن صور مجانية، سوف تجد العديد من الصور الاحترافية وذلك لأن الموقع يشجع المصورين على المساهمة بصورهم الجيدة من أجل كسب بعض المال بواسطة الاعلانات التي تظهر في صفحة الصورة، حيث ان الموقع يتقاسم أرباح الإعلانات معهم، لذلك ستجد من الصور ما هو مميز وذو دقة عالية، يوفر الموقع خاصية البحث. كما أن هنالك بعض الأقسام مثل (الأكثر تحميلاً) – (صور مميزة).

ترخيص الصور في هذا الموقع يتيح لك استخدامها في الأغراض الغير تجارية، بمعنى أنه لا يمكنك ان تضع الصور في داعية لمنتج تروجه من أجل زيادة مبيعاته أو في تصميم تطبيق للهواتف الذكية ومن ثم بيعه، ليس هنالك شرط واضح (حسب اطلاعي) يلزمك ان تشير إلى المصدر عند استخدام هذه الصور.

o_5picJumbo

oa_FreeImages_5

موقع أنشأه أحد المصورين الهواة يدعىViktor Hanacekليعرض جميع صوره ويتيحها للإستخدام المجاني، صور ذات جودة ودقة عالية (قد يصل حجم بعض الصور إلى 20 ميقابايت)، الموقع يتيح لك استخدام هذه الصور كيفما تريد لكن دون أن تبيع أي صورة بشكل مباشر أو تعيد عرضها في موقع آخر متخصص في نشر الصور المجانية، ذكر المصدر او الإشارة إلى الموقع ليس إلزامياً لكنه يقول لك أنه يفضل ان تقوم بذلك كنوع من رد الجميل لإشهار موقعه.

هنالك العديد من الصور المصنفة في أقسام، أيضاً مع كل صورة هنالك عدة كلمات مفتاحية، وأيضاً توجد خاصية البحث التي تسهل على المستخدم الوصول إلى الصورة التي يريد

o_6FreeRangeStock

oa_FreeImages_6

موقع يعمل على تقاسم أرباح الإعلانات مع المصورين والمساهمين في نشر الصور المجانية، يجب ان تسجل في الموقع (مجاناً) كي تتمكن من تحميل الصور أو التعليق عليها، يوفر خاصية البحث كي يسهل الوصول إلى الصور المطلوبة، الصور مجانية ومتاحة للاستخدام الشخصي أو التجاري ولا يوجد شرط واضح يوجب عليك الإشارة إلى المصدر الأصلي، يمنع بيع الصور كما هو في أغلب المواقع الأخرى وأيضاً توزيع الصور عبر موقع آخر او حزم مجانية.

o_7Public Domain Pictures

oa_FreeImages_7

صور عالية الجودة تحت رخصة (الملكية العامة) أو (CC0) بحيث تتمكن من استعمالها في أي مجال ولا يلزمك الإشارة إلى المصدر، ستجد في الموقع صوراً كثيرة مميزة واحترافية، الصور هي من مساهمات الأعضاء داخل الموقع، يوفر الموقع تحميل الصور بالدقة المتوسطة ، لكن يلزم دفع بعض المال في حالة الرغبة في تحميل النسخة العالية الدقة (لاستخدامها في المطبوعات الكبيرة على سبيل المثال). يوفر الموقع خاصية البحث عن الصور والوصول إلى الصور الأعلى تقييماً في المجال الذي تبحث عنه

o_8RGBstock

oa_FreeImages_8

مجموعة من المصورين المحترفين اجتمعوا مع بعضهم من أجل مشاركة صورهم وما تبدعه كاميراتهم مع الآخرين للاستخدام المجاني، ليس شرطاً ذكر مصدر الصورة لكنه مفضل بالنسبة لهم، يحتوي الموقع على عشرات الآلاف من الصور المجانية، ويوفر خاصية البحث. يجب التسجيل في الموقع من أجل تحميل الصور.

o_9PickUpImage

oa_FreeImages_10

مساهمات كثيرة من مصورين في مختلف أنحاء العالم، معظم (ان لم يكن جميع) الصور في الموقع تحت رخصة (الملكية العامة) (CC0) التي تتيح لك تحميل الصور واستخدامها في أي مجال سواء شخصي أو تجاري ودون الحاجة لذكر المصدر، تتوفر خاصية البحث من أجل سهولة الوصول إلى الصور المطلوبة، تتوفر أكثر من دقة للصورة الواحدة، يلزم التسجيل المجاني في الموقع كي تتمكن من تحميل الصور.

o_10PhotoGen

oa_FreeImages_38

كانت بداية هذا الموقع في سنة 2004 كموقع يقدم خدمة بيع الصور عالية الدقة ،، بعد ذلك تحول إلى موقع مجاني لتحميل الصور ، الآن هنالك الكثير من الصور المجانية للاستخدام الشخصي او في مجال المال والأعمال لكن من دون اعادة بيع الصور ذاتها، الإشارة إلى مصدر الصورة عند استخدامك لها امر محبب لكن ليس إلزامياً.

o_11ImageBase

oa_FreeImages_37

الكير من الصور التي تقسيمها في 6 تصنيفات رئيسية هي (أناس – اشياء – طبيعة – قوالب باوربوينت – مدن – هوليلاند) والتي معظمها من تصوير (David)، متاحة بشكل مجاني ولأي مجال ولا يشترط ذكر المصدر، صور ذات جودة عالية وحجم كبير ويمكن تحميل ومميزة، يمكن تحميل الحجم الكامل للصورة او الاختيار من بين عدة اختيارات بما يناسب احتاجك، تتوفر خاصية البحث في الموقع ويتميز الموقع بالبسطاة والسرعة وسهولة الاستخدام.


المواقع التالية تقدم الصور المجانية ولا تشترط الإشارة إلى المصدر لكنها في الغالب مواقع صغيرة أو شخصية لمصورين محترفين أو أنها لا تقدم خاصية البحث عن الصور، معظمها مواقع تابعة لمصورين ينشرون صورهم في هذه المواقع ويتيحونها بشكل مجاني لأي نوع من الاستخدام.

o_12gratisography

oa_FreeImages_11

صور إبداعية ومميزة وعالية الجودة والدقة مقدمة من المصور (RYAN MCGUIRE)، عدة صور تظاف أسبوعياً إلى الموقع، صور متاحة للاستخدام بالمجان سواءً الشخصي او التجاري لأنها تحت رخصة الملكية العامة (CC0)، الموقع يقدم الصور بشكل بسيط وإنسيابي ومرتب حسب تاريخ نشر الصور، يمكن ببساطة النقر على أيقونة التحميل أمام كل صورة في واجهة الموقع ليتم تحميلها إلى جهازك.

o_13UnSplash

oa_FreeImages_12

عشر صور مجانية كل عشرة أيام، هذا ما يوعد به صاحب الموقع (Crew) زوار موقعه، يقدم الصور مجموعة من المصورين المحترفين اللذي تتواجد أسمائهم تحت كل صورة، الصور هي تحت رخصة الملكية العامة (CC0)، فهو يقول لك (افعل ما تريد بهذه الصور)، الصور مرتبة تحت بعضها، كما يمكنك استعراض الصور المميزة فقط، الموقع بسيط ولا يوجد فيه خدمة بحث وما عليك إلى النقر فوق الصورة التي اعجبتك وتحميلها.

o_14SplitShire

oa_FreeImages_13

إذا كنت مصمم مواقع او مطور وِب وتعاني من عدم توفر صور ذات جودة عالية ومناسبة لإنجاز تصميماتك واعمالك، فصاحب هذا الموقع هو أيضاً مصمم مواقع مثلك وقد عاني مما عانيت منه، لذلك قام بتطوير هذا الموقع من أجل اتاحة صوره الاحترافية للجميع، كي يستفيد منها المطورين وغير المطورين. الموقع به مئات الصور ذات الجودة والدقة العالية مقسمة في مجموعة من التصنيفات، يمكنك تحميلها واستخدامها كيفما تريد سواءً للأمور الشخصية أو التجارية ومن دون اشتراط الإشارة إلى المصدر.

o_15LifeofPix

oa_FreeImages_14

مجموعة صور عالية الدقة واحترافية ساهم بها عدة مصورين لتكون متاحة لأي استخدام، الصور تحت رخصة الملكية العامة (CC0) ومرتبة بشكل بسيط وهادئ حسب تاريخ النشر.

o_16CupCake Nilsson Lee

oa_FreeImages_17

العديد من الصور ذات الدقة العالية والتي تتركز معظمها حول المناظر العامة (Landscape) والطبيعة، وصور للمدن بشكل بانورامي، الصور مرتبة تحت بعضها ويمكن تحميل أي منها بواسطة النقر على أي صورة بشكل مباشر، الصور هي مساهمة من المصور (Jonas Nilsson Lee).

o_17Jay Mantri

oa_FreeImages_31

أكثر من 200 صورة عالية الدقة وذات جودة عالية، يشاركها المصور نفسه صاحب الموقع، تتركز على المناظر العامة والخلابة، متاحة ضمن رخصة الملكية العامة التي تتيح لك التصرف بالصور كيفما شيئت دون ضرورة الإشارة إلى مصدر الصورة.

o_18StartupStockPhotos

oa_FreeImages_28

إنه الموقع الذي يشاركك المصور (Sculpt) صوره الاحترافيه فيه، على غرار المواقع السابقة، يتم عرض الصور تحت بعضها مع معلومات حول مكان التقاطها، صور كبيرة وبجودة عالية ومعضمها متعلقة بالمكاتب والأعمال بحيث يمكن استخدامها لإنتاج الاعلانات او عند تصميم المواقع، هنالك الكثير من المواقع الكبيرة التي تستخدم بعض الصور من هذا الموقع مثل موقع (Mashable)، يمكنك استخدام الصور بشكل مجاني كيفما تشاء.

o_19littlevisuals

oa_FreeImages_15

يمكنك الاشتراك في هذا الموقع عبر ايميلك لكي تصلك 7 صور ذو جودة ودقة عالية إلى بريدك الإلكتروني كل أسبوع، أو ببساطة يمكنك تصفح الصور السابقة وتحميل ما تريد منها، الموقع ليس به الكثير من الصور لكن الصور التي فيه هي ذات جودة عالية، الموقع بسيط ويعرض الصور تحت بعضها.

o_20jeShoots

oa_FreeImages_16

عشرات الصور ذات الجودة العالية المقدمة من المصور ( Jan Vasek)، متاحة بالمجان لأي استخدام وبدون أي قيود ما عدى أن تقوم ببيع هذه الصور بشكل مباشر أو تدعي أنك صاحب الصور. الصور ذات دقة عالية ومقسمة بحسب التصنيفات، يوجد خاصية بحث بسيطة في الموقع.

o_21pictureFrog

oa_FreeImages_18

صور ذات دقة عالية (يصل عرض بعضها إلى أكثر من 4 ألف بكسل) مقسمة ضمن عدة تصنيفات ومحدده بكلمات دلالية على كل صورة، مع خاصية بحث بسيطة، الإشارة إلى المصدر ليس إلزامياً لكن المصور يقدر دعم الآخرين وإشاراتهم إلى موقعه عند استخدام هذه الصور. يمكنك استخدام الصور بالطريقة التي تريد دون أي قيود ما عدا قيدين اثنين: (1) أن تبيع أحد هذه الصور (2) أن تنشرها في موقع متخصص في تحميل الصور، لكن طبعاً إذا كان الموقع عبارة عن مدونة أو أي موقع آخر يقدم مقالات او أخبار او دروس أو اي نوع آخر فلا بأس في نشر هذه الصور فيه.

o_22Mov East

oa_FreeImages_35

شاب برتغالي ينتقل إلى الشرق، يعيش في دبي عدة أشهر ويصور كل لحظة مميزة في حياته الجديدة، ثم يعرض صوره عبر هذا الموقع الذي يحتوي على الكثير من الصور لمدينة دبي وللحياة في مدينة دبي. صور ذات دقة عالية وتصوير احترافي مع رخصة (الملكية العام) المفتوحة لأي استخدام.

o_23GoodStock.Photos

oa_FreeImages_19

يتيح المطور والمصمم (Steven) أكثر من 150 صور عالية الدقة عبر هذا الموقع، الصور مقسمة بشكل جيد في تصنيفات وتصنيفات فرعية ومعظمها صور مميزة وعالية الجودة.

o_24MMT

oa_FreeImages_29

عشرات الصور بجودة عالية تحت رخصة الملكية العامة (CC0) مقدمة من قبل المصمم (Jeffrey Betts)

o_25picoGraphy

oa_FreeImages_30

موقع يحتوي على عشرات الصور الأصلية العالية الدقة التي يمكنك تحميلها واستعمالها كيفما تريد تحت رخصة الملكية العامة.

o_26Travel Coffee Book

oa_FreeImages_34

صورة خلابة من أمكان مختلفة حول العالم، يعرض الموقع عشرات الصور التي ساهم بها أشخاص خلال رحلاتهم في أمكان مختلفة، لايوجد الكثير من الصور لكن الصور جذابة ومميزة في الغالب.

o_27Free Nature Stock

oa_FreeImages_33

رغم أن الموقع به بضع عشرات من الصور فقط لأنه جديد، لكن المصور (Adrian Pelletier) يعدك بنشر صورة جديدة كل يوم، الصور في الغالب هي صورة من الطبيعة الخلابة، وهي طبعاً عالية الدقة والجودة.

o_28New Old Stock

oa_FreeImages_20

هذا الموقع مختلف عن بقية المواقع التي عرضناها سابقاً، فهو يقدم صور قديمة وبعضها تاريخها قد يعود إلى أيام الحرب العالمية الأولى والثانية أو إلى أي حقبة زمنية سابقة، وهي صور مجانية تحت رخصة الملكية العامة، ستجد الكثير من الصور بالأبيض والأسود، وهي صور مجمعة من عدة مصادر خارجية وخاصة من فليكر، يوجد رابط تحت كل صورة يؤدي إلى المصدر الأصلي الذي ستجد فيه معلومات اكثر عن الصورة والعام الذي تم التقاطها فيه. يوجد في الموقع خاصية بحث بسيطة.

o_29AncestryImages

oa_FreeImages_21

يمكنك أن تعود عبر هذا الموقع إلى ما قبل الحرب العالمية الأولى، بل إلى ماقبل 300 سنة، فهو يحتوي على صور لخرائط قديمة للعالم ورسوميات يعود بعضها إلى 1680 م. يوجد معلومات عن كل صورة وعن سنة رسمها أو إنتاجها، الصور متاحة بالمجان وهي النسخة الالكترونية للصور الأصلية الورقية التي يبيعها صاحب الموقع عبر موقع آخر، الإشارة إلى الصفحة الأصلية او الموقع الخاص بها ليس شرطاً لكنه مفضل.


ثانياً: مواقع الصور المجانية التي تشترط الإشارة إلى المصدر

المواقع التالية تقدم صور مجانية لكن في الغالب تحت إحدى رخص المشاع الإبداعي التي تتطلب جميعها الإشارة إلى المصدر الأصلي للصورة، بأن يتم مثلاً وضع رابط الصفحة الأصلية التي حصلت منها على الصورة داخل الصفحة.

o_30Wikimedia Commons

oa_FreeImages_22

كما هو الحال في موقع الويكيبيديا الذي يوفر المحتوى المعرفي والمعلومات المفيدية بشكل حر وتشاركي كي يستفيد منه أي شخص حول العالم، موقع الويكيميديا كومون يقدم نفس الخدمة لكن على مستوى ملفات الميديا (صور, فيديوهات, صوتيات, …الخ) بحيث يمكن لأي شخص ان يرفع الملف الخاصة به على هذا الموقع ليتيحها لكل من يود الاستفادة منها، يعتبر هذا المصدر من المصادر العملاقة لملفات الميديا بشكل عام، وعدد الملفات يزداد فيه بشكل كبير، رخص الاستخدام تختلف من ملف إلى ملف، فهنالك ماهو ملكية عامة (CC0) وهنالك ماهو تحت أحد رخص المشاع الإبداعي، ستجد تفصيل الرخصة تحت كل صورة او مادة داخل الموقع. خاصية البحث في الموقع من الخصائص المهمة والمفيدة بسبب كثرة المواد الموجودة فيه، هنالك تقسيمات كثيرة وتصنيفات فرعية تتواجد الصور بداخلها، لذلك عند البحث في الموقع لن يتم إظهار جميع الصور مباشرة، لكن قم بالدخول إلى التصنيفات الفرعية التي تظهر في صفحة البحث لتجد الصور بداخلها. من مميزات هذا الموقع أنه يوفر عدة أحجام للصور (في الغالب) لتتمكن من اختيار الحجم المناسب لاحتياجك. (مصدر الصورة)

o_31Flickr

oa_FreeImages_23

موقع فليكر الذي يعتبر أكبر موقع لمشاركة الصور، يتيح لملاك الصور أن يحددوا الرخصة الخاصة بصورهم، الخيار الافتراضي هو أن تكون جميع الحقوق محفوظة لكن هنالك خيارات اخرى لجعل الصور متاحة للجميع ومجانية ،، في الغالب يتم استخدام رخص المشاع الإبداعي التي تلزمك ان تشير إلى مصدر الصورة ورابط الصفحة الأصلي. في صفحة البحث المخصص في فليكر، يمكنك أن تختر البحث فقط عن الصور المرخصة ضمن المشاع الإبداعي (Creative Commons) كما يمكنك تفعيل الخيارين (السماح بالإشتقاق) و (الاستخدام التجاري) عند البحث. (مصدر الصورة)

o_32magdeleine

oa_FreeImages_32

الموقع يقوم بعرض صور عالية الجودة التي هي عبارة عن مشاركات مختلفة من مصورين محترفين، الصور متعددة الرخص، فبعضها ضمن رخصة الملكية العامة التي تسمح لك بحرية الاستخدام في أي مجال دون اشتراط الإشارة إلى المصدر والبعض الآخر تحت رخصة المشاع الإبداعي، يتميز الموقع بسهولة الاستخاد فهو يظهر رمز الرخصة على الصورة بمجرد وضع مؤشر الماوس عليها، كما أنه يعرض اسم المصور ومواقعه تحت كل صورة.

o_33PixelPerfectDigital

oa_FreeImages_39

يهدف المصورDarren Hester صاحب الموقع، إلى توفير صور مجانية للمصممين خاصة، لذلك أغلب الصور في الموقع هي صور لمكونات صغيرة وصور تجريدية يمكن التعديل عليها واستخدامها عند التصميم ، صاحب الموقع يشترك أن تضع رابط الموقع في المكان الذي سوف تنشر فيه الصوره او الصورة المشتقة منها.

o_34UHDwallpapers

oa_FreeImages_36

موقع متخصص في خلفيات سطح المكتب او الأجهزة اللوحية، يحتوي على صور عالية الدقة وجذابة في الكثير من المجالات، الصور تختلف في رخصتها، هنالك ماهو محفوظ الحقوق بحيث لا يسمح باستخدام الصورة إلى كخلفية لسطح المكتب أو الهاتف فقط ، وهنالك ماهو تحت رخصة المشاع الإبداعي الذي يلزمك بالإشارة إلى المصدر، وهنالك ماهو تحت رخصة الملكية العامة الذي يتيح لك كامل الحرية في استعمال الصورة وعدم اشتراط الإشارة إلى المصدر. قم بفحص رخصة الاستخدام قبل استخدامك للصورة والتي ستجدها تحت كل صورة.

o_354FreePhotos

oa_FreeImages_24

الموقع يقدم العديد من الصور الجيدة والمصنفة ضمن أقسام، هنالك خاصية البحث في الموقع التي تساعدك على الوصول إلى الصور المناسبة، ترخيص الصور هو (CC BY) الذي يسمح لك باستخدام الصور في أي مجال وبأي شكل بشرط الإشارة إلى المصدر.

o_36FreePhotosBank

oa_FreeImages_25

الكثير من الصور المرتبة في تصنيفات مخصصة، مع إمكانية البحث عن أي صورة تريد، بواسطة البحث العادي أو المطور، يعتمد الموقع على مشاركة الأعضاء الآخرين الذين يرفعون صورهم إلى الموقع.

o_37albumarium

oa_FreeImages_41

مجموعة من الألبومات والصور ذات الجودة والدقة العالية والمميزة ، مقسمة في تصنيفات مع خاصية البحث، يتميز الموقع بالتصميم الجذاب والسلس.

o_38FreeImagesLive

oa_FreeImages_43

صور كثيرة تمت مشاركتها من أعضاء الموقع، حيث ان الموق يوفر خدمة رفع الصور ومشاركتها مع الآخرين بالمجان تحت رخصة المشاع الإبداعي.

o_39SuperFamous

oa_FreeImages_26

صور ذات جودة ودقة عالية، تابعة لإحدى الأستوديوهات الأمريكية، معظمها يناسب المصممين والمطورين كونها في الغالب صور تجريدية، كما أنه يحتوي على صور كثيرة لمناطق جغرافية شاسعة من الأعلى. يتم عرض الصور بشكل مرتب تحت بعض ولا يوجد خاصية للبحث.

o_40PhotoBer

oa_FreeImages_40

موقع يقدم مجموعة من الصور المتعددة ذات الجودة العالية، يعيبها أنها ليست ذات حجم كبير لكنها تكفي للاستعمال داخل المدونات والمواقع وشبكت التواصل الاجتماعي، يوجد خاصية بحث بسيطة.

41)cepolina

oa_FreeImages_42

آلاف الصور التي قام بالتقاطها (Francesco Cepolina) في رحلاته وسفرياته منذ عشرة أعوام وحتى اليوم ،، يقوم بإتاحة صوره بالمجان في موقعه هذا، الصور مصنفه حسب البلدان والمدن وكذلك حسب النوع العام لها، يتيح لك الموقع تحميل الصورة بعدة أحجام، يشترط عليك صاحب الصور أن تشير إلى موقعه في المكان الذي ستضع فيه الصور.

42)PhotoEverywhere

oa_FreeImages_44

موقع متخصص في تقدم صور عالية الدقة متعلقة بالسفر والسياحة ، يمكنك الوصل إلى الصور بواسطة الختيار من الخريطة ضمن بعض المدن المتاحة ومن ثم تحميل الصورة التي اعجبتك ، الصور هي صور مجانية وتحت رخصة المشاع الإبداعي.

43)DreamsTime

هذا الموقع المشهور هو متخصص في عرض وبيع الصور الاحترافية، لكنه يحتوي على قسم خاص بالصور المجانية التي يمكن تحميلها بالدقة العالية، فقط تحتاج أن تسجل في الموقع لتتمكن من التحميل


ثالثاً: مواقع تقدم خدمة تجميع الصور من بعض المصادر الأصلية

المواقع التالية هي خدمات تقوم بتجميع الصور من عدة مصادر أو توفر خدمة للبحث عن الصور من بعض المواقع التي عرضناها سابقاً، من أجل تسهيل الوصول إلى الصور، لأن بعض مواقع المصورين تحتوي على عشرات الصور فقط، ومن المفيد أن يتم تجميع الصور من مواقعهم في مكان واحد مع توفير خاصية البحث ليسهل الوصول إليها.

oi_n1CreativeCommons Search

خدمة من الموقع الرسمي لرخصة المشاع الإبداعي تمكنك من البحث عن المحتوى بكافة انواعه (صور – صوتيات – فيديوها) الذي يقع تحت رخصة المشاع الإبداعي فقط، وذلك من عدة مصادر مثل قوقل وفليكر وساوند كلاود واليوتيوب وغيرها من المواقع، قم بكتابة كلمة او جملة البحث ثم انقر على أيقونة الموقع الذي تود البحث فيه.

oi_n2Foter

عند فتح الصفحة الرئيسية للموقع ستجد عبارة توضح ان هنالك أكثر من 200 مليون صورة مجانية (لانعم مدى صدق هذا الإدعاء)، الموقع هو محرك بحث ضخم للصور المجانية برخصها المختلفة من عدة مواقع في الانترنت أهمها (ويكميديا) و (فليكر) وغيرها، يوفر الموقع خاصية البحث، وفي صفحة كل صورة ستجد معلومات الصورة مثل المصدر الأصلي والرخصة الخاصة بها وروابط التحميل المباشر بعدة أحجام (إن توفر ذلك).

oi_n3FreePik

هذا الموقع المتخصص في تقديم مواد مجانية متعلقة بالتصميم، يحتوي على قسم خاص بالصور العالية الدقة والمميزة، هذه الصور مجمعة من بعض المواقع التي ذكرناها في الأعلى لكنها هنا مرتبة ومزودة بخاصية البحث من أجل الوصول السريع لأي صورة، الموقع يحتوي على أكثر من 190 ألف صورة، ويتم تحويل الزائر إلى صفحة الصورة الأصلية عندما يريد تحميلها.

oi_n4CanWeImage

محرك بحث متخصص في موقع (Wikimedia Commons) الذي عرضناه سابقاً، يمكنك البحث عما تريد بسهولة والوصول إلى الصور بشكل مباشر وأفضل من البحث في الموقع الأصلي، الميزه أنه يمكنك تحديد خاصية البحث فقط في الصور ذات رخصة الملكية العامة (public domain)، الذي يسهل استخدامها بشكل أكثر تحرراً.

oi_n5pexels

الموقع يعمل على تجميع الصور من مواقع المصورين المحترفين الصغيرة (التي عرضناها سابقاً) التي لا توفر خاصية البحث، ويضمها إليه من أجل الأرشفة وإتاحة خاصية البحث ضمنها، مع ذكر رابط الصفحة الأصلية لكل صورة، جميع الصور التي في الموقع هي تحت رخصة الملكية العامة (CC0).

oi_n6PhotoPin

يوفر الموقع خاصية البحث عن الصور المجانية من موقع فليكر، صور تقع تحت رخصة المشاع الإبداعي الذي يسمح لك باستعمال الصور مع ذكر المصدر، إذا كنت قد عانيت من بطئ البحث في موقع فليكر فهذه الخدمة توفر لك البديل السريع للحصول على الصور المجانية من فليكر.

oi_n7compfight

نفس عمل الموقع السابق ،، يعتبر وسيط بينك وبين موقع فليكر ، يمكنك البحث ببساطة واختيار نوع الرخصة ومن ثم تحميل الصور مباشرة ، يتمير بالسرعة والبساطة في عمله.

oi_n8CarPictures

هل انت مهتم بصور السيارات، هل لديك موقع أو مدونة متخصص في اخبار السيارات، هذا الموقع يوفر لك الكثير من الصور المجانية تحت رخص المشاع الإبداعي (التي تتطلب الإشارة إلى المصدر الأصلي)، وذلك من خلال تجميع عدة صور من فليكر تحت هذه الرخصة فقط ، مقسمة في تصنيفات حسب الشركات والأنواع ليسهل عليك الوصول إلى ما تريد.

oi_n9All Free Download

الكثير من الصور المجانية والمتاحة بشكل مجاني كامل لأنها تحت رخصة الملكية العامة، الصور مجمعة من بعض المواقع الأصلية التي ذكرناها سابقاً، خاصية البحث تسهل على المستخدم العثور على الصور المناسبة.

هنالك مواقع اخر توفر الصور مجانية لم نذكرها في المقالة ، وذلك لأنها غير موثوقة المصدر او أنها غير ذات فائدة كبيرة للمستخدم لجانب أو لآخر.

نصل إلى نهاية هذه المقالة المطولة، التي أتمنى أن تكون مفيدة لكم في أعمالكم وأنشطتكم. احتفظوا بها في مفظلاتكم كي تستفيدوا من هذه المواقع للحصول على الصور المجانية عالية الجودة.

‫25 تعليقات

  1. شكرا على المواقع و الرجاء ادراج الموقع التالي إلى القائمة interfacelift.com
    و شكرا

  2. و ايضا احب ان ادكر
    موقع صور و خلفيات http://www.hdpicturs.com هو اكبر مكتبة للصور و الخلفيات بجودة عالية صور حب و صور رومانسية و اقوال و حكم صور مضحكة و المزيد شاهذ بنفسك

    كثيرا ما يبحث المصممين والمصورين عن مواقع لتنزيل صور HD او للحصول علي افكار للتصوير وغالبا ما تبدأ بالبحث في مواقع واستخدام جوجل ولكن هل تبحث عن مواقع تحميل صور مجانية؟ العديد من مواقع الإنترنت التي توفر صور مجانية يمكن استخدامها سواء شخصيا أو تجاريا، جمعنا لكم أفضلها.

    قم بزيارتنا !

    اكبر موقع في هذه القائمة. يقدّم أكثر من 7 ألف صورة مجانية مرتبّة حسب تصنيفات وهناك أيضًا محرك بحث.

  3. عفوا..انا حابه ابلش بعالم الvlogs في اليوتيوب ولسا انا مبتدئة وبحاجة لمساعده بخصوص الفيديو والصوت والمونتاج ف بتمنى انه اي حدا عنده خبره ومعرفة بالموضوع يساعدني ورح اكون جدا ممنونه !!!

  4. الإنترنت مليئ بالمصادر المجانية والمفيدة
    ماعليك إلا البحث عن الموضوع المحدد الذي تودين التعرف عليه وسوف تجدين عشارت المقالات والفيديوهات التي تفيدك فيه
    بالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى