التقارير

الويندوز هو الأقل عُرضَه للاختراق في ٢٠١٤

ويندوز 10

خرجت تقارير مؤخرًا بعد دراسة الثغرات في السوق خلال العام الماضي وتأثيرها على أنظمة التشغيل المختلفة، وعلى عكس الشائع بين الناس جاء نظام الماك في المركز الأول كالأكثر عرضه للاختراق، ثم iOS في المركز الثاني وجاء لينكس في المركز الثالث.

حسب التقرير الذي يأتي من GFI تم التبليغ عن ١٩ ثغرة يوميًا في ٢٠١٤، بينما أشارت بيانات قاعدة بيانات الثغرات الوطنية أن عدد الثغرات المضافة إليها في ٢٠١٤ بلغ ٧,٠٣٨ ثغرة.

جاء نظام الماك في المركز الأول وبلغ عدد الثغرات المبلغة فيه ١٤٧ ثغرة، منها ٦٤ ثغرة ذات خطورة أمنية عالية، ثم iOS في المركز الثاني بعدد ١٢٧ ثغرة مكتشفة في ٢٠١٤ منها ٣٢ ثغرة ذات خطوة أمنية عالية.

المفاجأة في هذه القائمة هو وجود نظام لينكس في المركز الثالث فمن المعروف عن النظام قوته ضد الثغرات والاختراقات ويستخدمه أغلب القراصنة في العالم، وبلغت إجمالي الثغرات المكتشفة فيه ١١٩ ثغرة منها ٢٤ ثغرة ذات خطورة أمنية عالية.

أمّا الويندوز فكان الأقل عُرضَه للاختراق بحسب التقرير، حيث قسمته الدراسة تبعًا لإصداراته المختلفة، فجاء نظام ويندوز سيرفر ٢٠٠٨ في المركز الرابع بعدد ثغرات بلغ ٣٨ ثغرة منها ٢٦ عالية الخطورة، في حين شملت الدراسة أيضًا ويندوز سيرفر ٢٠٠٨، ويندوز ٧، ويندوز سيرفر ٢٠١٢، ويندوز ٨، ويندوز ٨.١، ويندوز فيستا، ويندوز آر تي، مع مجموع ثغرات بلغت ٢٤٨ ثغرة، منها ١٦٨ عالية الخطورة.

كما خرجت الدراسة أيضًا بعدد الثغرات المبلغ عنها في متصفحات الإنترنت، وبلا شك جاء إنترنت إكسبلور في المركز الأول بعدد ثغرات ٢٤٢ منهم ٢٢٠ ثغرات عالية الخطورة، ثم جوجل كروم في المركز الثاني بعدد ١٢٤ ثغرة منها ٨٦ عالية الخطورة، وفي المركز الثالث جاء موزيلا فايرفوكس ١١٧ ثغرة منها ٥٧ عالية الخطورة.

المصدر

‫16 تعليقات

  1. اذا السالفة كذا ليش ما اضافوا كل توزيعات لينكس وباصداراته القديمة وايضا اصدارات الماك القديمة

    المقارنة العادلة تكون اخر اصدار من كل نظام تشغيل ضد بعض

  2. ما هو كاتب الموضوع ده يا أهبل, يا اما عبيط, يا اما بيستهبل,
    العنوان اللى انت كاتبه غلط تماما, لأن الويندوز فى الدراسة هو الاقل عرضة للاختراق, و مينفعش تجمع ثغرات ويندوز سرفر 2008 على ويندوز 7 على ويندوز 8 ببساطة لأنك بتستخدم واحد منهم فى الوقت الواحد مش كلهم مع بعض,
    ثانيا لأن كل الانظمة دى متشابهة و نفس الثغرات اللى هنا هى اللى هنا!

    ثانيا ادى المصدر اللى انت جايبه, و العنوان بيقول انو ويندوز بحسب الدراسة هو الأقل عرضة للاختراق :

    http://www.winbeta.org/news/forget-windows-most-vulnerable-operating-systems-2014-were-mac-os-x-and-ios

    و الترجمة : انسوا ويندوز, الأنظمة الاكثر عرضة للاختراق هى MAC OS X و IOS.
    انت مبتعرفش انجليزى يابنى؟!!

    بصراحة المقالة دى فضيحة لموقع عالم التقنية.

  3. و ادى العنوان اللى الباشا كاتب المقال معرفش يقراه,

    Forget Windows, the most vulnerable operating systems in 2014 were Mac OS X and iOS

    “لاحظ الفاصلة”. ترجم يابنى. المعنى انو MAC OSX و IOS هم الاكثر عرضة للاختراق فى 2014!

    عايزين تشتموا ويندوز و خلاص

  4. لا يحق له التهجم والشخصنة، يمكنك التعليق برأيك بإحترام، تم تعديل الإساءات في تعليقك

  5. تحياتى لك,
    لكن عنوان الموضوع فيه تضليل كبير للمستخدمين, و هذا غير مقبول, فقط لأن الكاتب يكره ويندوز لسبب ما.
    و الطريف انه عكس عنوان المصدر و الذى تم جلب الخبر منه!

  6. عذرا اخ محمد هل قول كلمة الحق يعتير تهجما !!

    كاتب المقالة لم ينقل الخبر كما هو موجود في المصدر بل قام بتحريفه ووضع عنوان مضلل ، لذا ارجوا ان يتم تعديل هذا الخبر او حذفه

    موقع عالم التقنية من المواقع التي ازورها بشكل يومي ، وعندما يفقد الموقع مصداقيته فإنه يفقد زواره

  7. هذا رأيك اخ فادي ونقدره لكن أيضاً في الخبر تلاحظ أن ويندوز بمختلف اصدارته الأكثر عرضة للثغرات بالتالي يصبح العنوان صحيحاً

    يزيد التهجم كان بألفاظ شخصية موجهة لشخص الكاتب وهذا نرفضه، يمكنك مناقشة الرأي بالرأي ولاتدخل شخص الكاتب بالموضوع

    القصة واضحة ولسنا مضطرين للإلتزام حرفياً بعنوان المصدر، نحن نعالج الموضوع من زاويتنا التي نرى فيها الأمر اكثر منطقية وصحة .. هي أن اصدارات ويندوز بمختلف منصاتها أكثر ثغرات بالتالي كان هذا هو العنوان، أين الخطأ؟

    ٢٤٨ أكبر من 127

  8. شاكر لك على حسن تعاونك اخ محمد ،، الخطأ في المقالة : ليس من العدل ان تجمع جميع ثغرات ويندوز بكل اصداراته ونقول انه هو الاكثر اختراقا ، وايضا المصدر لم يقم بجمع ثغرات ويندوز بل قام بالتفصيل عنها في جدول ( راجع المصدر لرؤية الجدول )

    الموضوع وباختصار شديد : ثغرات ويندوز 7 لا يمكن استخدامها على ويندوز 8 والعكس صحيح

  9. تحياتى لك يا أخ محمد, و شكرا على تعاونك, و تدارك الأمر
    و هذا المتوقع من موقع عالم التقنية و الذى انا شخصيا أستمتع بتصفحه كل صباح. و لم أقصد الاساءة.

  10. مايكروسوفت تبذل جهدا كبيرا

    الويندوز في الطليعة

    وأعتقد أن الويندوز 10 سيكون النظام الأكثر عشقاً للملايين من الناس

    بسبب اختلافه الكبير عن اصداراته السابقة

  11. السلام عليكم
    لم أشارك منذ سنوات في هذه المدونة .. ولكن المحزن اني عدت و رأيت كمان المدونة مهجورة مقارنة بالسباق !
    ما علينا
    قرأت النقاش اسفل الموضوع و لرأي كم انه من الجميل وجود الآتيين تكنولوجيا و الغير متأثرين بالعالم الموجه و الغير محايد و الذي لا تناسب التسمية بمنهج معين و ليس التسمية بمصطلح عام وهو التقنية … لاني و بكل بساطة ارى غزوا فكريا تكنولوجيا قد غزا المدونات العربية و جعلها أحادية النظرة و ذات لون او لونية فقط ..
    تناقشنا في السابق عن موضوع النقل و الذي يجعل من المُحتوى العربي سيئا جدا لعدم وجود المجهود في صنعه لأنه و بكل بساطة عبارة عن نسخ و لصق من عمل الآخرين الذين أخذوا اجازات من أعمالهم ربما و اشتروا تذاكر ربما و سافروا لمناطق بعيدا أحيانا من أجل حضور مؤتمرات لتوثيقها و كتابة المقالات عنها و المُشاركة في النقاش المباشر عنها .. و في جانب آخر هو تعب أناس تعبوا و أجروا المُكالمات و المُراسلات و قرأوا الكثير من المصادر من أجل صُنع مقالة ..

    فكان الجواب بكل بساطة بما معناه .. أنت ما تقدر عمل الآخرين .. حلو لا بأس …

    آمنا بالله .. لكن أن تأتي بمقال من مصدر تقوم بترجمتها و فوق كل هذا تقوم بتحريف الكلام فيها وفقا لقناعات هي عبارة عن ستيريو تايب تعلمته مذ كنت صغيرا و أنا اجزم بأنك لا تملك مصدرا علميا له و لا تملك حتى كلاما منطقيا حوله .. و تقول بأن هذا الكلام منطقي .. فهذا فعلا يصبح أمرا مثيرا للسخرية ..

    لو اطلعنا على الثغرات المعنية و التي تم جمعها من جميع إصدارات ويندوز المطروحة في الموضوع سأكاد اجزم بأن 90% هي ثغرات مُتكررة موجودة في جميع الإصدارات ..

    مدير الموقع يقول بأن جميعنا يعرف بأن ويندوز هو الأكثر الأنظمة التي تعاني من الثغرات .. و هذا أمر مُضحك فعلا .. أورد لنا إحصائياتك من أجل الالتزام بالأمانة العلمية أمام المُتلقي .. و إلا فالجزم بما لا تعرف هو أمر سيئ جدا .. فهمي البسيط يقول بأن المدونة هذه تهدف لإيصال المعلومة التقنية المُتلقي العربي و ليس الهدف منها تضليل دماغه لدرجة الخلط بين الرأي الخاص و المعلومة الصحيحة .. فالحقيقة شيء و رأيك أيها الكاتب شيء آخر ..

    أعمل يوميا على سيرفرات يونكس و لينكس بحكم عملي .. و هنالك باتشز تُصدر شهريا من اجل سد ثغرات موجودة في النظام منها الخطر و المتوسط و العادي و منها إصلاحات أيضا .. في باتش واحد ..

    ثم إن سيرفرات لينكس عرضة للاختراق اليومي .. يقول أحدهم بأن الثغرات التي توصل للنظام هي ثغرات المواقع ذاتها و ليس ثغرات النظام .. و أقول له بأنه فعلا ما يُوصلني للنظام ثغرة الموقع و لكن ما يوصلني للتحكم في النظام هو ثغرة النظام نفسه ..

    و ما يغفله الكثيرون من الكتاب هو كونك في الواجهة يُعرضك دائما لهجمات المُخربين .. و هذه الهجمات في عالم الأنظمة هي ما يجعل النظام دائما أقوى من غيره أمنيا لكونه يكون الأكثر تجربة من الأنظمة الأخُرى .. و ما هو في الخلف لا يعني أنه أكثر قوة أمنيا .. و عدد الثغرات المُكتشفة فيه لا يعني أنه أقل ثغراتا من الأنظمة الأخُرى .. لكون عدد المُستخدمين التقنيين لهذا النظام يختلف عن أنظمة المُتقدمة و بالتالي عدم اكتشافها اليوم لا يعني أنها غير موجودة .. و هذا لا يستطيع أحد إثباته .. لا الموافق و لا المُعارض .. و لهذا الجدل في هذه النقطة مضيعة للوقت ..

    على العموم .. أتمنى ان يرتقي المُحتوى العربي أكثر ليُصبح أكثر نضجا مما هو عليه .. فهذا المُستوى متأخر جدا عما يجب أن نكون عليه مُقارنة بالمُحتوى الأجنبي ..

    فالأمانة و المصداقية أهم القيم التي يجب أن يتحلى بها المُدون ناقل المعلومة للناس ..

    ثم إن التكنولوجيا لا تتأثر بالسياسة .. فلا أعلم عن سبب التضليل الإعلامي حتى على المُستوى التكنلوجي !!!!

    تحياتي

  12. السلام عليكم ، سؤال خارج الموضوع اخي :) ولكن اعجبتني كثرة معلوماتك وخبرتك بمجال التكنولوجيا، اود معرفه كيف تعلمت هذا أو ماهي الشهادات التي حصلت عليها لزيادة خبرتك بهذا المجال.

  13. و عليكم السلام >>>

    لا أدعي معرفة كل شيء .. بل أسير على المثل القائل (عرفت شيئا و غابت عنك أشياء) .. سألني أحدهم يوما في مدونة أُخرى هذا السؤال ..

    و الجواب هو .. مُطلع على عالم التكنلوجيا بشكل عميق جدا منذ ما يزيد عن 10 سنوات و دخولي في النقاشات مع الآخرين منذ تلك السنة جعلني أقرأ و أطلع على المصادر المُختلفة .. معلومات تتحدث بعد كل بحث .. و بعد كل نقاش .. خضنا في هذه المدونة الكثير من النقاش و الجدال الذي زاد من اطلاعي و بحثي .. أقرأ جميع الآراء و أبحث عن وجود مصادرها .. اتابع المُؤتمرات على الهواء مباشرة قبل قراءة أحداثها في المدونات العربية و الأجنبية .. و ما يقوله الآخرون ليس مسلمة في هذا العالم إلا بمصدر موثوق 100% ..

    أما عن الشهادات .. فهي ليست معيار لشئ .. فهنالك من يملك شهادة في إدارة الأعمال و له في عالم التكنلوجيا باع طويل .. و هنالك من هو دكتور و من يملك معلومات تفوق ما املك .. و هنالك من هو مهندس كمبيوتر و لا يعلم الكثير من المعلومات عن الهاتف النقال الذي يستخدمه .. نعم هي عامل مُساعد لأنها تعتبر منفذا للتفاعل مع الكنلوجيا المُعقدة في المسيرة العملية .. و تجعل مما هو نظري أمر تطبيقي واضح و جلي .. و لكن في نهاية المطاف كثير مما أعرفه لم أعرفه من خلال مجالي الدراسي أو العملي بل من الإطلاع و الخوض في النقاشات و الجدل الدائر في المدونات .. لا أكثر .. بل إن المجال الدراسي و العملي هما إما تعزيز لما يملك الإنسان من معلومات أو تصحيح لها ..

    تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى