الويندوز هو الأقل عُرضَه للاختراق في ٢٠١٤

ويندوز 10

خرجت تقارير مؤخرًا بعد دراسة الثغرات في السوق خلال العام الماضي وتأثيرها على أنظمة التشغيل المختلفة، وعلى عكس الشائع بين الناس جاء نظام الماك في المركز الأول كالأكثر عرضه للاختراق، ثم iOS في المركز الثاني وجاء لينكس في المركز الثالث.

حسب التقرير الذي يأتي من GFI تم التبليغ عن ١٩ ثغرة يوميًا في ٢٠١٤، بينما أشارت بيانات قاعدة بيانات الثغرات الوطنية أن عدد الثغرات المضافة إليها في ٢٠١٤ بلغ ٧,٠٣٨ ثغرة.

جاء نظام الماك في المركز الأول وبلغ عدد الثغرات المبلغة فيه ١٤٧ ثغرة، منها ٦٤ ثغرة ذات خطورة أمنية عالية، ثم iOS في المركز الثاني بعدد ١٢٧ ثغرة مكتشفة في ٢٠١٤ منها ٣٢ ثغرة ذات خطوة أمنية عالية.

المفاجأة في هذه القائمة هو وجود نظام لينكس في المركز الثالث فمن المعروف عن النظام قوته ضد الثغرات والاختراقات ويستخدمه أغلب القراصنة في العالم، وبلغت إجمالي الثغرات المكتشفة فيه ١١٩ ثغرة منها ٢٤ ثغرة ذات خطورة أمنية عالية.

أمّا الويندوز فكان الأقل عُرضَه للاختراق بحسب التقرير، حيث قسمته الدراسة تبعًا لإصداراته المختلفة، فجاء نظام ويندوز سيرفر ٢٠٠٨ في المركز الرابع بعدد ثغرات بلغ ٣٨ ثغرة منها ٢٦ عالية الخطورة، في حين شملت الدراسة أيضًا ويندوز سيرفر ٢٠٠٨، ويندوز ٧، ويندوز سيرفر ٢٠١٢، ويندوز ٨، ويندوز ٨.١، ويندوز فيستا، ويندوز آر تي، مع مجموع ثغرات بلغت ٢٤٨ ثغرة، منها ١٦٨ عالية الخطورة.

كما خرجت الدراسة أيضًا بعدد الثغرات المبلغ عنها في متصفحات الإنترنت، وبلا شك جاء إنترنت إكسبلور في المركز الأول بعدد ثغرات ٢٤٢ منهم ٢٢٠ ثغرات عالية الخطورة، ثم جوجل كروم في المركز الثاني بعدد ١٢٤ ثغرة منها ٨٦ عالية الخطورة، وفي المركز الثالث جاء موزيلا فايرفوكس ١١٧ ثغرة منها ٥٧ عالية الخطورة.

المصدر