توقعات المؤتمر العالمي للموبايل ٢٠١٥

mwc-2015

في بداية كل عام يقام حدثين هما الأكبر في إطار الإعلان عن أحدث الأجهزة الإلكترونية التي تنتجها الشركات التقنية، حدث في يناير ويقام في مدينة لاس فيغاس الأمريكية باسم (معرض الإلكترونيات الاستهلاكية) والثاني في مارس ويقام في مدينة برشلونة الأسبانية معقل فريقي المفضّل ويسمى (المؤتمر العالمي للموبايل).

ومع اقترابنا من المؤتمر العالمي للموبايل ٢٠١٥ بدأت مؤشرات الأجهزة التي سيكشف عنها بالظهور، وفي هذا المقال تجميعة لأبرز التوقعات حول ما ستُعلن عنه الشركات في المؤتمر.

سامسونج

استهلت سامسونج المؤتمر في العام الماضي بالكشف عن أقوى هاتف ذكي من إنتاجها – وقتها – باسم جالكسي إس ٥ والذي جاء مزودًا بأحدث التقنيات التي يمكن وجودها في هاتف وقتها، الانتقاد الوحيد للهاتف كان للتصميم الذي لم يحمل أي نوع من الإبداع.

ويبدو أنّ الشركة ستستمر في هذه الاستراتيجية التسويقية هذا العام أيضًا حيث بدأت بالفعل بإرسال الدعوات إلى حدث مخصص للإعلان عن هاتفها الرائد القادم جالكسي إس ٦ في الأول من مارس، وأبرز الشائعات حول الهاتف القادم تدور حول شاشة منحنية مثل نوت ٤ أو إطلاق إصدار آخر باسم جالكسي إس ٦ إيدج يحمل شاشة منحنية.

Galaxy-s6_press-event

الشائعات الأخرى حول أجهزة سامسونج تدعي بأنّ الشركة تجهز للإعلان عن فئة جديدة ضمن الأجهزة اللوحية للشركة وفي الغالب سيكون الجيل الثاني من أجهزة تاب إس. أمّا على صعيد الأجهزة القابلة للارتداء فلها نصيب من الشائعات التي تقول بأنّ سامسونج تعمل على ساعة ذكية بشاشة دائرية مثل موتو ٣٦٠.

أيضًا هناك بعض التلميحات لإمكانية الكشف عن أجهزة أخرى تعمل بنظام تشغيل تايزن بجانب هاتف Samsung Z1 الذي أطلقته الشركة في أسواق الهند وبنجلاديش الشهر الماضي، ربما مع مواصفات أفضل وتصميم عالي الجودة – غير شائعة Samsung Z2.

اتش تي سي

بالنسبة للشركة التايوانية فإنّ المؤتمر العالمي للموبايل هو أفضل مناسبة للإعلان عن هاتفها الرائد لهذا العام HTC One M9، لذا بدأت الشركة بالفعل في إرسال دعوات حدث يقام في ١ مارس تقوم فيه بالكشف عن الهاتف رسميًا.

وبجانب الإعلان عن هاتفها الرائد، هناك شائعات حول إصدار آخر أكبر قليلا في الشاشة باسم HTC One M9 Plus بدقة QHD ويحمل تقنية ماسح البصمة الضوئي. التوقعات الأخرى تشير إلى إمكانية طرح جهاز لوحي من الشركة تستعيد به المنافسة في هذا السوق التي خرجت منه منذ فترة، وأيضًا الإعلان عن ساعة ذكية بنظام أندرويد وير أو بدونه تكون الأولى من اتش تي سي.

سوني

سوني تعتمد بشكل كبير في سوق الهواتف الذكية على سلسلة هاتفها الرائد والتي ننتظر إعلانها عن الجيل الرابع منها هذا العام، أبرز التوقعات تشير إلى أنّ سوني لن تكشف عن Xperia Z4 في المؤتمر العالمي للموبايل، وبدلا من ذلك ستخصص حدث للإعلان عن الهاتف في وقت لاحق.

لكن الشركة اليابانية وبكل تأكيد لن تتغيب عن المؤتمر، لذا من المتوقع أن نرى جهاز لوحي جديد ربما Xperia Z2 Tablet بشاشة ١٠.١ بوصة، وأيضًا ساعة ذكية جديدة بنظام تشغيل أندرويد وير. كون سوني أحد الشركات الرائدة في هذا السوق.

إل جي

مثل سوني لا نتوقع أن تقوم إل جي بالإعلان عن هاتفها الرائد القادم LG G4 في المؤتمر العالمي للموبايل، استمرارًا لسياسة الشركة في هذا النحو بعد أن أعلنت عن LG G3 في حدث مخصص بلندن العام الماضي.

كما أن إطلاق إل جي ساعة ذكية جديدة في المؤتمر سيكون احتماله ضئيل جدًا بعدما أعلنت الشركة رسميًا عن ساعة LG Watch Urbane مع وجود ساعتين من الشركة في السوق بالفعل (G Watch – G R). الاحتمال الأكبر ضمن مشاركة إل جي في المؤتمر سيكون للإعلان عن هواتف جديدة في الفئة المتوسطة والمنخفضة المواصفات.

مايكروسوفت

في العادة يكون هذا الجزء من المقال مخصص لأجهزة نوكيا، لكن بعد استحواذ مايكروسوفت عليها وإزالة علامتها التجارية من الأجهزة سيكون علينا التأقلم مع الوضع. في مؤتمر العام الماضي كانت نوكيا محط أنظار الجميع بإعلانها عن هاتفي نوكيا إس ونوكيا إكس إل بنظام أندرويد تم تغييره بالكامل ليعطي تجربة استخدام شبيهة بويندوز فون، وفي هذا العام أبرز التوقعات تدور حول هاتف رائد جديد من مايكروسوفت.

microsoft-event_MWC2015

السبب في توقع هاتف رائد من مايكروسوفت بنظام ويندوز فون هو مرور فترة طويلة على إطلاق لوميا ٩٣٠ الذي يعتبر الأقوى ضمن فئة لوميا. وبجانب الهاتف الرائد من المتوقع أن نرى مايكروسوفت تستعرض عضلاتها بهاتف يحمل كاميرا عالية الدقة يخلف لوميا ١٠٢٠ ذو كاميرا ٤١ ميجابكسل.

مايكروسوفت لن تغفل أيضًا استعراض نظام ويندوز ١٠ على الهواتف ومن المتوقع أن تخصص له وقت كبير من مشاركتها في المؤتمر.

هواوي

مثلما فعلت سامسونج واتش تي سي فعلت هواوي، فالشركة الرائدة الصينية أعلنت عن حدث مخصص في الأول من مارس وأبرز التوقعات أنّه سيكون للإعلان عن أجهزة ذكية جديدة من الشركة، وربما نرى جهاز لوحي.

الأمر الآخر الذي نتوقعه من هواوي – والذي طال انتظاره منها – هو ساعة ذكية، فالشركة معروفة بمنتجاتها منخفضة التكلفة، وطرح ساعة ذكية ذات سعر مقبول للأغلبية سيكون بمثابة فتح سوق جديد للشركة.

بالنسبة لهاتف هواوي الرائد Ascend P8 فهو خارج التوقعات هذه المرة بعدما أعلنت هواوي رسميًا عن مؤتمر صحفي في لندن بتاريخ ١٥ أبريل للإعلان عن الهاتف.

الشركات الصينية

تعد الشركات المذكورة بالأعلى أكبر الشركات المنتجة للأجهزة الذكية في العالم، لكن مازالت هناك بعض الشركات الصينية التي لا يجب أن نغفل وجودها في المؤتمر العالمي للموبايل، شركات مثل Oppo و ZTE.

الشركات الصينية المذكورة بالأعلى من المتوقع أن تشارك بترسانة من الأجهزة في المؤتمر العالمي للموبايل، حيث يعد الوقت المثالي للإعلان عن أجهزتها وفرصة تسويقية تأتي مرة واحدة في العام.

تعليقات عبر الفيسبوك