برمجية خبيثة تتجسس على أجهزة الأندرويد حتى عند إيقاف تشغيلها

viruslab2

تشترك البرمجيات الخبيثة التي تصيب أنظمة التشغيل أنها تحتاج لأن يكون الجهاز قيد التشغيل حتى تقوم بعملها، سواء كانت حواسب أو هواتف ذكية وحواسب لوحية، لكن شركة الأمن والحماية AVG اكتشفت برمجية خبيثة تصيب أجهزة الأندرويد وتتمكن من إجراء المكالمات والتقاط الصور حتى ولو كان الجهاز مغلق !.

وقدمت الشركة تفسيرها حيث أن البرمجية الخبيثة تقوم باختراق عملية إيقاف التشغيل بالتالي توهم المستخدم بأنه قام بإطفاء جهازه، حيث تتحول الشاشة للون الأسود ولكن فعلياً يكون الجهاز لايزال قيد التشغيل.

أما عن ما يمكن للبرمجية الخبيثة القيام به فهو خطير، يمكنها الإتصال الهاتفي أو إرسال رسائل نصية إلى أرقام خاصة، تسجيل المكالمات أو التقاط الصور وبالتالي يصبح هاتفك أداة تجسس عليك.

ولسوء الحظ فإن هذه البرمجية الخبيثة تصيب نسخ الأندرويد أقل من 5 كما أنها تحتاج لصلاحيات الرووت ما يقلل من حدة انتشارها بشكل عام. وأفاد متحدث رسمي بإسم الشركة أن هناك حوالي 10 آلاف جهاز تمت اصابته بالبرمجية ومعظمها في الصين حيث اكتشفت لأول مرة.

إن كنت قلقاً من أن يكون هاتفك يتجسس عليك، لابد من إزالة البطارية من الهاتف حتى تضمن أنه تم إيقاف تشغيله بشكل كامل حيث لن يكون هناك مصدر للطاقة.

للمزيد من التفاصيل التقنية حول عمل البرمجية مراجعة موقع AVG