افضل 10 تطبيقات أندرويد لممارسة اللغة الانجليزية

oa_LearnEngAppsNew

هل فكرت في تعلم اللغة الانجليزية بواسطة التعلم الذاتي بدون دورات او معلم شخصي أو أيٍ من الطرق التقليدية المعروفة ، هل تعتقد انك ستصل إلى نتيجة قوية بواسطة التعلم الذاتي، وخاصة أن اللغة ليست كأي مهارة اخرى فهي تتطلب ممارسة ومعايشة ؟ ربما كان هذا الأمر صعباً جدا أو مستحيلاً قبل عدة عقود ، قبل الهواتف الذكية وقبل الانترنت وحتى قبل الحواسيب الشخصية ،، أما اليوم ، فتعلم اللغة ذاتياً (Self-Study) أصبح ممكناً جداً وسهلاً للغاية (لكن يحتاج إلى الصبر والمثابرة) بواسطة ما تقدمه لنا التقنية في هذا العصر.

في هذا الموضوع، سأعرض لكم أفضل 10 تطبيقات على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد من أجل ممارسة اللغة الانجليزية، هنالك الكثير من المواقع والأدوات على أجهزة الحواسيب الشخصية التي يمكن ان تساعدنا في تعلم اللغة الانجليزية، لكن ما يميز تطبيقات الهواتف الذكية أنها معك أينما ذهبت، في المنزل او العمل، في المواصلات وفي الرحلات، يمكنك استخدامها بدون التقيد بمكان محدد أو وضعية معينة، فهي تتيح لك حرية كبيرة وسهولة عالية.

هنالك الكثير من التطبيقات المتخصصة في تعليم اللغة الانجليزية، سوف نقتصر في هذا الموضوع على التطبيقات التي تفيد في مسألة ممارسة اللغة الانجليزية وخاصة ممارسة الاستماع كي تتعود الإذن على كلمات وعبارات اللغة وتدخل اللغة إلى العقل اللاواعي لتصبح من انشطة حياتنا اليومية، سنركز أيضاً على التطبيقات التي يمكن استخدامها والاستفادة من محتواها عند عدم توفر اتصال بالانترنت، كي تكون مفيدة في أي وقت وفي أي مكان.

يمكنك ان تتعلم في معهد أو من المنزل عبر موقع انقلش تاون مثلاً، ومن ثم تمارس اللغة الانجليزية (وخاصة ممارسة الإستماع) عبر التطبيقات بينما تذهب وتعود كل يوم من وإلى عملك أو مكان دراستك، الكثير منا يضيع وقتاً ثميناً في المواصلات بشكل يومي، تخيل الفائدة الكبيرة التي يمكن أن تجنيها عندما تستثمر ساعتين من وقتك يومياً لممارسة اللغة الإنجليزية، صدقني إن التزمت بهذه العادة الحميدة يومياً فستجد نفسك قد تحسنت كثيراً في اللغة بعد عدة أشهر.

ملاحظة: عندما نقول (أفضل) فهذا يعني أن الأمر نسبي بحسب اطلاع كاتب المقالة وليس الأمر بالمطلق، أيضا هو متعلق بوقت كتابة المقالة، فلربما أتت تطبيقات أفضل في المستقبل.

o_1تطبيق ESL Pod ensider

أفضل تطبيق على الإطلاق لممارسة اللغة الانجليزية من وجهة نظري الشخصية، فهو رفيقي الدائم أثناء المواصلات العامة، ولقد أفادني كثيرا ولازلت استفيد منه يوماً بعد يوم.

الفكرة انه يوفر حلقات صوتية ذات جودة عالية بشكل دوري تتوزع على عدة مواضيع وتتميز بأنها واضحة ونقية، تتكون كل حلقة من حوار رئيسي بين اثنين أشخاص في أحد المواضيع ، حوار غير طويل مقدم صوتياً وكتابياً، والجزء الثاني من الحلقة هو شرح وتوضيح معاني الكلمات والعبارات من قبل الدكتور (جف مكولن). يقوم الدكتور جف مكولن بشرح ما دار في الحوار بشكل هادئ وواضح ومفصل، يضرب الأمثلة ويشرح الحوار بنكهة ممتعة بحيث تستمتع وانت تستمع إليه.

هنالك عدة حلقات جديدة تضاف أسبوعياً، كما يمكنك تحميل الحلقات السابقة والاستماع إليها، يمكن تحميل الحلقات ومن ثم الاستماع إليها واستخدام التطبيق بكافة خصائصة دون اتصال بالانترنت. في بداية كل حلقة صوتية سوف تستمع إلى الحوار بوتيرة بطيئة كي تفهم بسهولة، ثم يقوم الدكتور جف مكولن بشرح مفصل وطويل لذلك الحوار، وفي آخر الحلقة سوف تستمع إلى الحوار مرة اخرى لكن بالسرعة الطبيعية. المواضيع تتنوع في كل حلقة صوتية، وهي حوارات غير مملة وفيها طرفة في آخرها في معظم الأحيان.

يتميز التطبيق بعدة مميزات، أهمها:

  • تحميل الحلقات ثم الاستماع اليها بدون انترنت.
  • حلقات صوتية ذات جودة عالية وصوت نقي وإعداد احترافي.
  • خاصية ترجمة الكلمات بمجرد لمسها بواسطة برنامج ColorDict
  • خاصية تسريع أو تبطيئ سرعة الحديث بدرجات مختلفة
  • خاصية التقديم والتأخير لعدة ثواني من أجل اعادة الاستماع.

o_GoToAndroid

o_2حلقات مميزة من المجلس الثقافي البريطاني

(LearnEnglish Podcasts) هو تطبيق يحتوي على عدة حلقات صوتية مقسمة إلى ثلاثة سلاسل، في كل سلسلة هنالك عدة حلقات صوتية، كل حلقة تتكون من عدة فقرات ممتعة ومشوقة، سوف تستمتع بالاستماع إلى هذه الحلقات، فاللغة فيها واضحة ومفهومة، والفقرات فيها متنوعة، من الفقرات الدائمة في كل حلقة أن يتم استضافة أحد الشباب او الشابات ويتم سؤاله عن الشخص الذي يتمنى ان يقابله سواءً كان حياً أو ميتاً، ثم يقوم الضيف بالتكلم عن هذه الشخصية وانجازاتها واعمالها بشكل شبه مفصل، وهنالك أيضاً فقرة عبارة عن مسلسل صوتي تمثيلي عن طالبة تسافر إلى بريطانيا من أجل الدراسة في أحد الجامعات، يعرض المسلسل مسار حياتها من أول وصولها في المطار وحتى سكنها وبدء دراستها، أيضا من ضمن الفقرات الدائمة (النكتة)، وغيرها من الفقرات، وتنتهي الحلقة بتوضيح بعض النقاط المتعلقة باللغة والقواعد والتي تم استخدامها أثناء الحلقة.

من مميزات هذا التطبيق:

  • وجود النص الكامل لكل حلقة صوتية، مع خاصية تحديد الفقرات باللون المميز أثناء التحدث.
  • امكانية تحميل الحلقات الصوتية ومن ثم الاستماع إليها فيما بعد دون الحاجة إلى اتصال بالانترنت

يعيب البرنامج أن فيه بعض المشاكل التقنية، فأحياناً لا يستجيب عند فتح الحلقات او تحميلها، ومن أجل تخطي هذه المشكلة، قم بتحويل لغة الهاتف إلى الانجليزية ثم قم بحذف الكاش من مجلد البرنامج في الذاكرة وأعد تحميل الحلقات. أيضاً من ضمن السلبيات أن انتاج الحلقات قد توقف قبل مدة والتطبيق يحتوي على الحلقات القديمة فقط.

o_GoToAndroid

o_3استمع ثم ردد ثم قارن

(Speak English) هو تطبيق يساعدك على ممارسة التحدث باللغة الانجليزية (Speaking) ، تقوم بالاستماع إلى الجمل والعبارات ثم تقوم بإعادة نطقها والبرنامج سوف يسجل صوتك، ثم تقوم أنت بالاستماع إلى صوتك المسجل وتقارنة بالصوت الأصلي، ثم تكرر العملية كي تحسن من مهارة النطق لديك.

يعتمد هذا البرنامج على المحاكاة والمقارنة والترديد، وهو افضل ما يمكن تقدميه في مجال ممارسة التحدث بالانجليزية، لأن ممارستها تتم أساساً بالتحدث في الحياة الواقعية مع ناس وأشخاص حقيقيين، أن تجد رفيق او زميل تتكلم معه بالانجليزية ويتفاعل معك ويبادلك الحديث، لكن هذا التطبيق مفيد للمبتدئين لتمرين اللسان وتليينه على كلمات وعبارات اللغة الانجليزية.

يتميز البرنامج بالآتي:

  • واجهة جذابة وتصميم جميل مريح يساعد ويشجع على استخدام البرنامج.
  • صوت العبارات والجمل واضح وذو جودة عالية.

يعيب البرنامج أنه يقدم عدد محدود من الجمل والعبارات في النسخة المجانية، وينبغي شراء النسخة الكاملة لفتح بقية الأجزاء.

o_GoToAndroid

o_4تطبيق Listen & Speak

فكرة هذا التطبيق مشابهة لفكرة التطبيق السابق، لكنه يمتاز عنه بميزه، يقدم البرنامج العديد من الجمل المنطوقة، سوف تشاهد الجملة على الشاشة ثم تقوم بلمس أيقونة الاستماع للإستماع إليها ومن ثم تقوم بنطقها بنفسك والبرنامج سوف يقوم بتحويل كلامك إلى كلمات نصية ويعطيك الدرجة المناسبة بناءً على نطقك هل كان صحيحاً أم خاطئاً.

ميزة هذا التطبيق انه يتعرف على صوتك ، يقوم بالمقارنة بنفسه بين نطقك انت للجملة وبين النطق الأصلي، كما أنه يقدم لك درجات تتضاعف كلما تقدمت في المسار وتمكنت من نطق الجمل بشكل صحيح، وهذا يعطي دافع ويشجع المستخدم على الاستمرار في استخدام البرنامج.

لكن العيب ان البرنامج يعتمد في نطق الجمل على خاصية (Text to Speech) الموجودة أصلا في الهاتف، لذلك فالصوت الخارج ليس خاصاً بالبرنامج، أيضاً يقوم بتحليل صوتك باستخدام خدمة الإخال الصوتي المقدمة من قوقل، وعند عدم الاتصال بالانترنت فإن البرنامج لن يتمكن من فحص صوتك والتأكد من أن الكلمات متطابقة، لكن تبقى الخدمة جيده ومفيدة وخاصة لمن هم في المستويات الأولى في اللغة الانجليزية.

يحتوي البرنامج على عدة خيارات، كما يمكن اضافة حزمة جمل جديدة للتطبيق عليها وحتى من لغات اخرى غير اللغة الانجليزية، فهذا الأمر ممكن ما دام البرنامج يعتمد في إدخال الصوت وإخراجه على المميزات والخدمات الموجودة في الهاتف اصلاً.

o_GoToAndroid

o_5برنامج (6 دقائق انجليزي) الصوتي

خدمة تعليمية مقدمة من البي بي سي، عبارة عن حلقات صوتية دورية يتم انتاجها منذ عدة سنوات بشكل أسبوعي، فكل أسبوع هنالك حلقة جديدة وموضوع جديد. تناسب هذه الحلقات اصحاب المستوى المتوسط في اللغة الانجليزية فما فوق لأن المتحدثون يتكلمون بشكل عادي دون الإبطاء وربما الكلمات صعبة بالنسبة لمن هم في المستويات الأولى.

تتميز هذه الحلقات بأنها تناقش مواضيع شيقة وتعطيك معلومات مفيدة وشيقة، فأنت تمارس اللغة الانجليزية وفي نفس الوقت تزيد حصيلتك المعرفية وأنت تستمع إليها. كما أن البي بي سي تقدم التفريغ النصي لكل حلقة من أجل ان تقرأ ما يتم نطقه او تترجم بعض الكلمات ان احببت ذلك.

المشكلة انه لا يوجد تطبيق رسمي لهذا البرنامج المفيد، فهذه الحلقات الصوتية يتم انتاجها ونشرها عبر الموقع الرسمي على الانترنت، لكن بالمقابل هنالك عدة تطبيقات غير رسمية يمكنك عن طريقها متابعة وتنزيل الحلقات والاستماع إليها وقراءة المحتوى النصي لهذه الحلقات، سوف أضع لك رابط قارئنا الكريم رابط صفحة أفضل هذه التطبيقات بناء على تجربتي، ويمكنك ان تقوم بالبحث في قوقل بلاي عن التطبيقات الأخرى التي تقدم نفس الخدمة وتجربها بنفسك ان احببت ذلك ، ما عليك إلا ان تكتب (6 Minute English) في مربع البحث.

o_GoToAndroid

o_6تطبيق English Podcast

هو تطبيق جامع شامل لعدة برامج وحلقات صوتية، يمكنك الاستماع إلى أي حلقة بشكل مباشر أو تحميل الحلقات (بعد ان تقوم بالتسجيل في التطبيق)، يتميز البرنامج بأنه منظم بشكل جيد حيث يضع حلقات كل برنامج على حدة ويوفر التفريغ النصي لكل حلقة بشكل منظم، وأيضا هنالك اختبار مصاحب لكل حلقة صوتية من أجل أن تقيس مستوى فهمك واستيعابك للموضوع. البرامج التي يوفرها البرنامج هي:

  1. 6 Minute English
  2. Words in the News
  3. The English We Speak
  4. Voice Of America
  5. Speak English like America
  6. English Song
  7. English at Work

يعيب البرنامج أنه يسمح بتحميل ثلاثة حلقات صوتية فقط في اليوم الواحد، أيضاً يتم اختيار بعض الحلقات وليس كل الحلقات من كل سلسة (برنامج).

o_GoToAndroid

o_7مقالات صوتية كثيرة للمبتدئين والمحترفين

التطبيق (Learn English By Listening) يوفر لك العديد من المقالات الصوتية المصنفة بشكل جيد حسب مستوى الصعوبة، هنالك ستة مستويات، ففي المستوى الأول ستجد عبارات وجمل قصيرة بصوت واضح ومفهوم بحيث تناسب المبتدئين في اللغة الانجليزية، وفي المستويات المتقدمة ستجد مقالات صوتية مكتملة عن بعض العلماء وبعض المعالم أو المدن أو الأحداث العالمية وغيرها الكثير والكثير من المواضيع ،، يتميز البرنامج بالآتي:

  • هنالك الكثير من المقالات الصوتية في كل مستوى
  • يمكن تحميل المقالات الصوتية ومن ثم الاستماع إليها بدون انترنت
  • توفر التفريغ النصي لكل ملف صوتي (قراءة ما تستمع إليه)

o_GoToAndroid

o_8قصص صوتية قصيرة

تطبيق (English Short Stories) يقدم لك مئات القصص الصوتية القصيرة، يمكنك ان تستمع إلى تلك القصص وتقرأ المحتوى النصي أثناء الاستماع لتربط نطق الكلمات بطريقة كتابتها، يوفر البرنامج هذه القصص ضمن تصنيفين رئيسيين، الأول يحتوي على قصص قصيرة جداً وبسيطة تناسب الأشخاص المبتدئين ويكون النطق فيها بطيئ، أما التصنيف الثاني فهو للمستوى المتوسط (Intermediate) وفيه قصص قصيرة مشوقه وأطول من قصص التصنيف الأول.

يوفر البرنامج خاصية تحميل الملفات الصوتية إلى الجهاز ومن ثم الاستماع إلى القصص أثناء عدم الإتصال بالانترنت، كما أنه يقدم خاصية (المفضلة)، بحيث يمكن حفظ أي قصة صوتية في مجلد المفضلة للاستماع إليها فيما بعد فيما لو أعجبتك القصة.

يعيب البرنامج أن طريقة سرد القصص هي طريقة غير تفاعلية أو مشوقة، تتم بنسق واحد مما قد يشعر المستمع بالملل.

o_GoToAndroid

o_9شاهد الصورة واكتب الكلمة

تحدى نفسك في معرفة الحروف الصحيح لكل كلمة سوف تشاهد صورتها في الشاشة، انقر على الحروف بالترتيب الصحيح من أجل ان تكوين حروف الكلمة، اكسب النقاط تلو النقاط وتقدم إلى الأمام وقابل كلمات أصعب من السابقات.

انها لعبة التهجئة (spelling)، تطبيق مفيد لممارسة اللغة من جهة الكتابة والقراءة بدلاً من النطق والسماع كما في التطبيقات السابقة، فهذا التطبيق سوف يساعدك على تنمية مهارة حفظ الكلمات وحفظ وتذكر حروفها بشكل صحيح، يمكنك استخدام هذا التطبيق أثناء المواصلات أو بينما تنتظر دورك في العيادة او في المصلحة الحكومية.

o_GoToAndroid

 o_10تطبيق قوقل للترجمة

سوف تحتاج إلى تطبيق متخصص في الترجمة في رحلة تعلم وممارسة اللغة الانجليزية، لأنك ستصادف كلمات انجليزية كثيرة تود معرفة معناها أثناء استماعك للحلقات الصوتية او قرائة النصوص، تطبيق الترجمة يسهل عليك معرفة معنى أي كلمة مباشرة في أي مكان انت فيه، تطبيق قوقل للترجمة يعتبر من أفضل تطبيقات الترجمة لما فيه من مميزات فريدة وخصائص مفيدة، أهمها:

  • يمكنه العمل دون اتصال بالانترنت، وهذه هي ميزة مفيدة من أجل الترجمة في أي مكان وتحت أية ظروف، سواءً كنت في أحد الشواطئ تستمتع بوقتك وتطور مهارة اللغة لديك أو كنت تتسلق أحد الجبال باحثاً عن المغامرة وتبحث عن ترجمة كلمة ارشادية وجدتها في لوحة معلقة 🙂 ، لن تتقيد بوصول الإنترنت إليك بواسطة هذه الميزة، علماً أن هذه الميزة متوفرة في النسخة الحديثة من البرنامج، فإذا لم تجدها فقم بتحديث البرنامج، يمكنك أن تحمل حزمة اللغة التي تريدها من شاشة الإعدادات في البرنامج.
  • يمكن أيضاً تشغيل خاصية نطق الكلمات دون اتصال بالانترنت، وذلك عن طريق تنزيل حزمة البيانات الصوتية في أجهزة سامسونج، هذا الخيار موجود في شاشة (تحويل النص إلى كلام) التي يمكن الوصول إليها من (اللغة والإدخال) ضمن الإعدادات العامة للجهاز، وبعد تحميل البيانات الصوتية ستتمكن من الاستماع إلى نطق الكلمات عبر تطبيق قوقل للترجمة دون الحاجة إلى اتصال بالانترنت.
  • حفظ الكلمات المترجمة سابقاً: عندما تقوم بترجمة كلمة فإن البرنامج يحفظها في قائمة تضم كل ما تم ترجمته، وحينها يمكنك ان تعود إلى هذه القائمة بين الحين والآخر كي تراجع الكلمات القديمة من أجل ترسيخ معناها في ذاكرتك.
  • الترجمة الصوتية والكتابية والتصويرية (تحتاج انترنت): كلها ميزات تسهل وتسرع من عملية الترجمة.

o_GoToAndroid

o_11تطبيق ColorDict للترجمة

رغم ان التطبيق السابق (تطبيق قوقل للترجمة) يغني عن أي تطبيقات اخرى خاصة بالترجمة، إلا انك سوف تحتاج إلى هذا التطبيق في بعض الحالات، وذلك للأسباب التالية:

  • هذا التطبيق متوافق مع بعض التطبيقات الاخرى، بحيث يمكن الحصول على ترجمة الكلمات في تلك التطبيقات مباشرة من داخلها، فهو متوافق مع تطبيقات القراءة هذه (BReader, Moon+ Reader, Cool Reader, ezPDF Reader)، وأيضاً متوافق مع التطبيق الذي عرضناه سابقاً (ESL Pod ensider)، حيث يمكنك لمس أي كلمة لا تعرف معناها وسوف يظهر مربع منبثق صغير يعطيك ترجمتها مباشرة.
  • البرنامج عبارة عن بيئة مفتوحة للترجمة، يمكنك تحميل أي قاموس وبأي لغة إلى البرنامج لاستخدامها فيه، فمثلا يمكن ان نقوم بإضافة قاموس الويكيبيديا إليه ليعرض لنا معلومات شاملة عن بعض المصطلحات بالعربية أو الانجليزية.
  • يمكنك الاستماع إلى النطق باللكنة الأمريكية وأيضاً البريطانية لأي كلمة انجليزية، هذه الخاصية متوفرة ضمن قاموس (English Wordnet) التي يأتي مدمجاً مع البرنامج، لكن خاصية نطق الكلمات لن تعمل إلا بعد ان تقوم بتحميل حزمة الملفات الصوتية (الأمريكية + البريطانية) إلى الهاتف كما أشرنا سابقاً.

بعد تثبيت هذا التطبيق في هاتفك، لن يكون فيه قاموس انجليزي-عربي ، وعليك ان تقوم بتحميل القاموس من الانترنت ومن ثم تضعه (دون فك الضغط) في مجلد (dictdata) بداخل بطاقة الذاكرة وسوف يتعرف عليه البرنامج بشكل تلقائي. من أين تحصل على ملف القاموس؟ هنالك عدة مصادر لكن من أجل أن اوفر عليك وقت البحث، قمت بتوفير رابط خاص بأحد هذه القواميس .

نأتي إلى نهاية هذه المقالة التي أتمنى ان تكون قد أضافت إلى معلوماتك شيءً جديداً، والأهم من ذلك أن تساهم في نشاطك التعليمي من أجل الوصول إلى احتراف اللغة الانجليزية ومن ثم الانطلاق نحو تحقيق أهدافك.

  • avatar

    التطبيق الأخير لا يوجد معه رابط تحميل وشكرا لكم

  • Yahia Hassan

    نعم ليس هناك رابط تحميل إذا أراد شخص الاشتراك.

  • صباح الخير, الإنترنت مليء بمثل هذه المواضيع ومثل هذه التطبيقات لكن لا أحد يتعلم. الأهم هو الرغبه في التعلُم.

    • مدريدي صميم

      صدقت

  • Ricardo

    موضوع مفيد جدآ .. أشكرك عزيزي على هذا الموضوع الرائع ،،

  • مواصفات الهاتف الجديد من سامسونك كلاكسي samsung Galaxy ِِA5 اضغط على الربط لمعرفة المزيد
    http://www.alzawrablog.ml/2015/02/samsung-galaxy-a5.html

  • البطارية التي تشحن في 60 ثانية لي الهواتف الذكية ! -اضغط على الربط لمعرفة المزيد2
    http://www.alzawrablog.ml/2015/02/batre-60.html

  • عبدالله

    هل يوجد برنامج يشرج الانقليزية بالعربي للمبتدئين !؟

    • Omar Alhamdi

      اقرأ مقالتي عن موقع (انقلش تاون)

  • Ali Mustafa

    شكرا ليك على المجهود الكبير

  • تحميل تطبيقات اندرويد مفتوحة المصدر قابلة للتعديل والرفع مجانا
    http://theki-ng.blogspot.com/2015/03/blog-post_16.html

  • حسان

    شكرا جزيلا
    لكن القاموس الذي قمت بتحميله من خلال الرابط لا يعمل مع برنامج colordict
    والبرنامج يظهر رسالة خطأ مرتبطة بالقاموس مع كل طلب لترجمة كلمة
    علما اني قد وضعته ضمن ملف dictdata كما هو
    هل من حل ..

تعليقات عبر الفيسبوك