مبيعات كمبيوتر Raspberry Pi تصل إلى خمسة ملايين وحدة

Raspberry Pi

إن كنت تعتقد أن جمهور المهووسين بأجهزة الكمبيوتر الرخيصة والبسيطة Raspberry Pi صغير للغاية، هذا الرقم قد يغير نظرتك قليلاً. حيث أعلنت الشركة اليوم أنها باعت أكثر من خمسة ملايين جهاز حتى الآن.

وبدأت النسخة الأولى من Raspberry Pi بالتوفر للبيع قبل ثلاث سنوات فقط ما يجعل هذا الرقم مرتفعاً فعلاً لمثل هذه الأجهزة البسيطة. وكانت تباع Raspberry Pi بسعر 20 دولار أما أحدث اصدار منها الآن يباع بسعر 35 دولار فقط.

ونلاحظ أن مبيعات الكمبيوتر هذا قد ارتفعت مؤخراً بشكل كبير، حيث أنها سجلت بيع 1.75 مليون جهاز في اكتوبر 2013، ومن بعدها حققت قفزة لتصل إلى 5 مليون بعد عام ونصف. ويشكّل الطراز الأول منه ويدعى Model B حوالي 3 مليون من أصل 5 مليون المبيعات الإجمالية. أما الطراز التالي المطور عنه Model B+ يقدر ببيع حوالي 1.5 مليون.

أما الطرازات الأضعف من حيث المواصفات الفنية مثل Model A و Model A+ فيتوقع بيع 100 ألف و 150 ألف جهاز على التوالي. أما النسخة الأحدث من الجهاز وتدعى Pi 2 باعت منه نصف مليون وحدة مع أنها أطلقته قبل اسبوعين فقط.

والجدير بالذكر أن Pi 2 حصلت على تحسين كبير في المواصفات مع ابقائها على نفس السعر للطراز السابق. ويأتي هذا الكمبيوتر الجديد بمعالج ARM Cortex-A7  رباعي النوى بتردد 900 ميغاهرتز وهو بأداء أفضل ست مرات من القديم، مع ذاكرة عشوائية سعتها 1 غيغابايت LPDDR2، كما زود بمجموعة من المنافذ مثل 4 منافذ USB ومنفذ HDMI ومنفذ micro USB للتغذية بالكهرباء ومنفذ لبطاقات الذاكرة ومنفذ للمايكروفون ويمكنك تركيب ويندوز 10 عليه أو أي توزيعة لينكس.

المصدر