قل وداعاً لكلمات المرور مع ويندوز 10

win-10-security-small_t

قريباً قد تتمكن من الدخول إلى تطبيقك المفضل عبر بصمة الأصبع أو العين بدلاً من ادخال كلمة مرور حسابك. حيث أعلنت مايكروسوفت أن ويندوز 10 سيدعم الإصدار الجديد من ما يعرف بالتعريف السريع على الانترنت FIDO ما يسمح لمطوري أجهزة مسح المؤشرات الحيوية كبصمة الأصبع أو مسح العين من العمل مع مصنعي أجهزة الكمبيوتر لتقديم طبقة حماية إضافية في الحواسب وحتى الهواتف الذكية التي ستعمل بنظام ويندوز 10.

وحالياً لاتحلّ قارئات بصمة الأصبع محل كلمة المرور، لكن الإصدار الجديد من FIDO يعمل ليحل تماماً محل نظام تعريف الشخص عبر إدخال كلمة المرور التقليدي بالتالي تقديم طرق توثيق أكثر شخصية وأسرع من كتابة الكلمات.

ويدعم معيار FIDO تعريف الشخصية بعدة مدخلات حيوية كشكل الوجه ونبرة الصوت ومسح قزحية العين وبصمات الأصبع وحتى الشرائح الإلكترونية الفريدة dongles.

وصمم FIDO كمعيار مفتوح وحصل على دعم كبرى الشركات التقنية مثل مايكروسوفت وقوقل وسامسونج وحتى الشركات التي تعمل في المجال المالي مثل باي بال وفيزا وماستر كارد و مصرف أمريكا وغيرها. وفي الإصدار القديم منه عملت عدة شركات مثل Yubico على صنع ماسحات بصمة تستخدم FIDO لتسجيل الدخول إلى حسابات قوقل، والآن مع دعم مايكروسوفت للإصدار الأحدث ستعمل على تحسين تصميم طريقة الإدخال أيضاً.

ومع دعم مايكروسوفت الكبير نتوقع أن تصبح مواقعها وخدماتها مثل البريد الالكتروني من اوتلوك والتخزين السحابي من ون درايف أولى الخدمات التي ستدعم هذا النوع الجديد من توثيق الشخصية.

يبدو أن زمن نسيان كلمات المرور اقترب من نهايته، فلا أحد يمكنه أن ينسى عينه أو صوته أو بصمة اصبعته، إلا في حادثة لا سمح الله.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك