المحترفون في القطاعات الإبداعية الرقمية يجتمعون في بيروت مارس القادم

Pic

يعود عرب نت بيروت في نسخته السادسة ويتناول موضوعات الإبداع الرقمي والأعمال الرقمية، والبرمجة، وريادة الأعمال. ويجتمع أكثر من 80 متحدثًا من نخبة المحترفين في بيروت ليعرضوا وجهات نظر إقليمية وعالمية حول التجارة الإلكترونية والإعلام الرقمي والابتكار والأجهزة التكنولوجية التي ستحدث تغييرًا وذلك أمام حضور أكثر من 700 شخص.

ويتناول عرب نت بيروت الدور المتزايد للمصارف في بيئة ريادة الأعمال إثر التعميم 331 الذي أصدره مصرف لبنان. ومن الموضوعات الهامة الأخرى التي ستناقش، شروط صناعة محتوى فيديو مميز للإنترنت، وخدمة الزبائن عبر الإنترنت، والموضة، والترفيه.

من الأنشطة الهامة التي يشهدها ملتقى عرب نت بيروت 2015، تسليط الضوء على أهم الموضوعات في القطاع الرقمي في المنطقة. فيما يلي عناوين بعض الجلسات المميزة:

تشريح عملية شراء شركة

شهد لبنان عددًا من عمليات الاستحواذ على شركات تعمل على الإنترنت، بما في ذلك شراء Cookpad لشركة شهيّة وحصول Webedia على حصة الأغلبية في ديواني. يستكشف عرب نت بيروت 2015 كيف تتم عمليات شراء الشركات، من التواصل الأولي إلى التفاوض على الشروط وعقد الصفقة، وما يحدث بعد ذلك. ويسلط الضوء على كيفية إتمام هذه العمليات كل من وليد حنا (الشريك المدير في MEVP) وهيرف كوفيليز (الشريك المؤسس والمدير العام في ديواني).

إنتاج الفيديو للإنترنت

بعد أن كان إنتاج الفيديو مدفوعًا بالعوائد التي يجنيها إنتاج الإعلانات التلفزيونية، بات أمام إنتاج الفيديو اليوم فرص هائلة على الإنترنت: من تطوير برنامج خاص بالوكالة التي تقوم بالإنتاج إلى تطوير برامج خاصة بالعلامات التجارية التي تعمل معها.

ونظرًا لبلوغ الإنفاق على الإعلان الرقمي، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، 1.35 مليار دولار، ووصول الإنفاق على الإعلان عبر الإنترنت في المنطقة إلى 700 مليون، يستكشف عرب نت بيروت 2015 الفرص الجديدة لمؤسسات إنتاج الفيديو مع نمو إنتاج الفيديو المستمر. ويعرض الآراء حول هذا السوق الذي ينمو باستمرار كل من أحمد عباس (الرئيس التنفيذي للعمليات في Qsoft) ورولي ديب (المدير العام والمنتج المنفذ في OliveTree Production).

التكنولوجيا في القطاع المصرفي

ما زالت المصارف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعمل بنشاط على تقديم حلول ذكية وقنوات رقمية لتلبية احتياجات زبائنها المهتمين بالتكنولوجيا. ينظر ملتقى عرب نت بيروت 2015 في العمليات المصرفية على الإنترنت، والفروع الذكية، وتطبيقات الموبايل، وحلول الدفع، والمنصات الجديدة التي يتم استخدامها على المستويين المحلي والإقليمي.

الفنانون والمشاهير كعلامات تجارية على الإنترنت

يستفيد الفنانون المستقلون من المنصات الرقمية لجمع التمويل لإنتاج أعمالهم الموسيقية، وللبقاء على اتصال وثيق بجمهورهم. في المقابل، يستخدم مشاهير التلفزيون المنصات الرقمية لتوسيع وصولهم إلى ما هو أبعد من الشاشات التلفزيونية.

يتناول عرب نت بيروت 2015 المتغيرات في إدارة شؤون الشخصيات على الإنترنت، بالإضافة إلى العوائق والفرص المرتبطة بها. يتحدث أفراد جدل -فرقة الروك الأردنية المستقلة- عن استفادتهم من التسويق عبر الإنترنت للترويج لموهبتهم.

إلى جانب الموضوعات المثيرة، تعود فعالية Design+Code Day، بورشات عمل مركزة لمساعدة المصممين والمبرمجين على صناعة منتجات أفضل للإنترنت والموبايل. وتجري ورشات العمل TBWA وM&C Saatchi وOgvily وCre8mania، وتتناول الورشات موضوعات منها برمجة المواقع الإلكترونية المتحركة، وصناعة الأجهزة الذكية، وفهم عناصر واجهة المستخدم، والتصميم للموبايل.

كما يتضمن الملتقى مسابقات عرب نت الشهيرة لرواد الأعمال، وهي ماراثون الأفكار وعرض الشركات الناشئة، بالإضافة إلى المنافسة الإبداعية، التي تهدف إلى تسليط الضوء على المواهب الجديدة في التسويق الإلكتروني.

ويقدِّم الملتقى هذا العام إضافة جديدة هي مسار الابتكار، وهي مبادرة تطلقها عرب نت لمساعدة مُطوِّري الأجهزة الرقمية ومصمميها، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على عرض منتجاتهم والتواصل مع شركاء محتملين، ومطورين، ووسائل الإعلام، والمستثمرين.

الجدير بالذكر أن عرب نت بيروت سيعقد خلال الفترة الواقعة ما بين 17 – 19 آذار مارس المقبل، ولمزيد من التفاصيل زيارة الموقع الرسمي.

تعليقات عبر الفيسبوك