آبل طلبت انتاج 6 ملايين ساعة ذكية

Apple CEO Tim Cook speaks about the Apple Watch during an Apple event at the Flint Center in Cupertino

مع اقتراب موعد إطلاق ساعة آبل ووتش للبيع في ابريل المقبل، يبدو أن الشركة الأمريكية ترصد بيع كميات كبيرة منها حيث طلبت من الموردين في آسيا صنع ما بين 5 – 6 ملايين ساعة من مختلف الطرازات الثلاثة خلال الربع الأول من السنة.

وتعد شركة Quanta Computer التايوانية حجر الأساس في صناعة الساعة حيث ستقوم بتجميع المكونات من مختلف الموردين مثل الشاشة التي ستصنعها إل جي. ويتوقع أن تكون نصف الكمية المنتجة هي من الطراز الرياضي للساعة وهو الأرخص، في حين أن ثلث الكمية الباقية ستخصص للطراز الثاني، حسب ما أفادت مصادر مطلعة لوول ستريت جورنال.

أما الطراز الثالث الفاخر والذي يدخل الذهب من عيار 18 قيراط في تصنيعه ستنتج كميات قليلة ومحدودة منها هذا الربع، إلا أن آبل تخطط رفع الإنتاج في الربع الثاني إلى مليون ساعة شهرياً. وتكرر وول ستريت توقعاتها حول سعر هذا الطراز الذي سيكون عند 4 آلاف دولار ما يجعل مهمة آبل صعبة ببيع هذه الكمية. ونعرف من مؤتمر آبل أن سعر أرخص طراز من الساعة سيكون 349 دولار

من هذه الطلبات الكبيرة لساعة آبل يبدو أنها تتوقع بيع كميات كبيرة منها تفوق ما حققته ساعات نظام الأندرويد وير، حيث أفادت إحصائيات شركة Canalys أنه تم شحن 720 ألف ساعة ذكية تعمل بنظام أندرويد وير خلال النصف الثاني من عام 2014. لكن السنة الأولى لآبل ستكون عادية أمام التوقعات لشحناتها من العام القادم، حيث يرى محللي JP Morgan أن آبل ستشحن هذا العام بالكامل حوالي 26 – 29 مليون ساعة، لكن هذا الرقم سيصل إلى 61 مليون ساعة العام القادم.

وبحسب تقارير سابقة فإن آبل قررت عدم إدراج مزايا تتبع الصحة واللياقة في ساعتها، حيث أن التقنية اللازمة لقياس وظائف حيوية مثل ضغط الدم وضربات القلب ومستوى الإجهاد كانت معقدة بشكل كبير لتعمل بكفاءة على الساعة.

وتعرف آبل أن سر نجاح الساعة يكمن في توفر التطبيقات المتنوعة عليها، دعت أكثر من مئة مطور إلى مقرها الرئيسي لمساعدتهم في توفير تطبيقاتهم بنسخة مخصصة للساعة قبل موعد إطلاقها.

المصدر