تقرير: 16 مليون هاتف ذكي مصاب ببرمجيات خبيثة

43482_01_damballa-majority-antivirus-solutions-fail-detect-malware

كشف تقرير أمني جديد عن تزايد أعداد الهواتف المحمولة المصابة ببرمجيات خبيثة خلال العام الماضي، حيث أوضح التقرير أن نسبة الزيادة كانت 25% مقارنة بالزيادة في العام السابق 20%.




وبحسب التقرير الصادر عن شركة الهواتف ومعدات الاتصالات الفرنسية Alcatel-Lucent فإن عدد الأجهزة المقدر إصابتها ببرمجيات خبيثة وصل إلى 16 مليون جهاز حول العالم خلال العام الماضي.

ولحظ التقرير إلى ارتفاع نسب الإصابة ببرمجيات التجسس، حيث أن 6 من 20 أكثر برمجية خبيثة انتشاراً كانت برمجيات التجسس spyware.

وبرمجيات التجسس هي تطبيقات تستخدم للتجسس على صاحب الهاتف، حيث يمكنها تتبع موقعه الجغرافي ومراقبة الاتصالات الصادرة والواردة وحتى الرسائل النصية والبريد الالكتروني والمواقع التي يتصفحها وكل التفاصيل حول سجل التصفح.

وبالنظر إلى أنظمة التشغيل الأكثر اصابة بالبرمجيات الخبيثة كان نظامي الأندرويد للهواتف الذكية و ويندوز لأجهزة الكمبيوتر الأعلى من حيث المعدلات التي وصلت إلى 50% لكل منهم في فئته. وكانت أقل من 1% من الإصابات واردة من أجهزة الآيفون والبلاك بيري.

وأوضح تقرير الشركة أن ارتفاع معدلات الإصابة بالبرمجيات الخبيثة سببه عدم اتخاذ أصحاب الأجهزة الاحتياطات الأمنية الكافية والمناسبة. وتشير الإحصائيات إلى أن 65% من المشتركين في منصة Alcatel الأمنية أنهم يتوقعون أن مزود الخدمة سيقوم بحماية أجهزتهم بدون الحاجة لتدخل منهم.

وعلى صعيد آخر وجد التقرير الأمني أن هناك زيادة في هجمات DDoS التي تستخدم الشبكات والبنية التحتية والتجهيزات المصابة ببرمجيات خبيثة مثل أجهزة الراوتر المنزلية.

المصدرب