دوبيزل: البيوت السعودية بها ثروات تصل قيمتها ٣٧٠ مليار ريال

صدر تقرير مؤخرًا من دوبيزل السعودية بالتعاون مع دراسة من مؤسسة الأبحاث العالمية يوغوف يرصد الأغراض المستعملة في بيوت المملكة والتي لا يحتاجها مالكيها. وصلت كمية الأغراض الممكن عرضها للبيع أكثر من ٩٠٠ مليون غرض قُدرت قيمتها بحوالي ٣٧٠ مليار ريال.

تناولت الدراسة جميع مناطق المملكة وشملت جميع الأغرض الغير مستعملة داخل البيوت السعودية، وتم بناء هذه الدراسة استنادًا إلى بيانات موقع دوبيزل السعودية للإعلانات المبوبة حيث يملك متوسطات الأسعار لآلاف المنتجات المستعملة لتصل القيمة الإجمالية للمنتجات الممكن بيعها ٣٧٠ مليار ريال.

الكتب والموضة Ù-ÙŠ السعودية

تنوعت المنتجات الموجودة داخل البيوت السعودية في أكثر من تصنيف، فعلى سبيل المثال بلغ عدد الكتب التي انتهى أصحابها من قرائتها ما يفوق ٢٨٨ مليون كتاب، وهو عدد يكفي لمحو أمية في الهند بالكامل، أيضًا الملابس والأزياء كان لها نصيب الأسد في الدراسة حيث أظهرت أن السعودية بها ما يقارب ٢٢٢ مليون قطعة ملابس واكسسوار غير مرغوب فيها، وهو عدد كافي لكساء جميع فقراء الكرة الأرضية!

أما بالنسبة للتقنية والإلكترونيات فإنّ بيوت المملكة تحتوي على حوالي ٦٠ مليون هاتف جوال غير مستعمل تقدر قيمتها بأكثر من ٥٦ مليون ريال سعودي وهي خمس أضعاف الجوالات الموجودة في الإمارات العربية المتحدة.

الجوالات Ù-ÙŠ السعودية

عند حساب إجمالي هذه البيانات وتقسيمه على البيوت في السعودية نجد أن كل بيت لديه في المتوسط ١٨ كتاب غير مرغوب فيها و١٣ قطعة ملابس انتهى استخدامها بالإضافة إلى ٤ ألعاب فيديو في المتوسط ملّ أصحابها منها. ويأتي تركيز دوبيزل على السعودية في هذه الدراسة بفضل تطور التجارة الإلكترونية في المملكة خلال الأعوام القليلة الماضية، حيث يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة ١٧.٤ مليون مستخدم – حوالي ١٣ ضعف سكان مملكة البحرين – وأدى تواجد هذا العدد الكبير من مستخدمي الإنترنت إلى تحقيق سيولة نقدية تصل ١٦ مليار ريال.

قيمة التجارة الإلكترونية Ù-ÙŠ السعودية

بالطبع هدف دوبيزل من هذه الدراسة واضح وصريح وهو إغراء المستخدمين في السعودية بعرض منتجاتهم المستعملة للبيع عبر الموقع الذي يُعد أكبر موقع إعلانات مبوبة في العالم العربي حاليًا، وبعد خروج هذه الأرقام أعتقد بأنّ الكثير ممن لديهم أزمات مالية يُمكنهم الخروج بمصدر بديل للدخل باستخدام الأدوات والمنتجات التي لم يعودوا يستخدموها في المنزل.

السؤال هنا إذا كنت تقرأ هذا التقرير، هل تعتقد بصدق هذه الدراسة؟ على الصعيد الشخصي مثلًا ما هو متوسط الأشياء التي تمتلكها في منزلك حاليًا ولم تعتد تستخدمها؟ شاركنا في التعليقات.

  • AK

    ارقام خرافية وغير حقيقية بتاتا

  • Omar Rinchi

    شكراً للكاتب بس الخبر يقول 370 ملبار والعرض يقول 370 مليون خطأ صغير بس الفرق كبير

    • Ahmed Bakry

      معذرة أخي عمر، الخطأ من عندي والمبلغ ٣٧٠ مليار كالمذكور بالعنوان. شكرًا لك 🙂

  • Saad Lakhal
  • علي الحمدان

    الأمر مبالغ فيه جداً جداً… الهدف تسويقي بحت

  • Ali

    اربح هاتف سوني الجديد Xperia E4 مجاناً
    http://mphker.blogspot.com/2015/02/xperia-e4_12.html

  • معاذ

    و يقولون الراتب ما يكفي الحاجة، الحمد لله بس على نعمه التي لا تعد و لا تحصى

    شعب عنده من الخيرات الكثير؛ لكنه يحب التشكي و التذمر، لأنه شعب لم يذق طعم الفقر الحقيقي؛ و هذا ما يجعله غير مُدرك لقيمة ما عنده

تعليقات عبر الفيسبوك