مايكروسوفت وسامسونج تتوصلان لاتفاق بشأن براءات اختراع أندرويد

samsung-vs-microsoft

بعد فترة من المنازعات القضائية استمرت لحوالي ستة أشهر توصلت كلًا من مايكروسوفت وسامسونج إلى اتفاق بخصوص استخدام براءات اختراع مايكروسوفت فيما يتعلق بنظام تشغيل أندرويد. حيث نشرت كلا الشركتين بيان مشترك جاء فيه:

“يسر سامسونج ومايكروسوفت الإعلان عن إنهاء النزاع حول العقد المبرم بينهما في محكمة أمريكية فضلًا عن تحكيم المحكمة القضائية الدولية. بنود الاتفاقية سرية”

ويعود سبب النزاع في الأصل إلى عقد مبرم بين الشركتين يمتد لسبع سنوات تم توقيعه في ٢٠١١ ويقضي بأحقية سامسونج في الحماية من براءات اختراع تمتلكها مايكروسوفت تخص نظام تشغيل أندرويد، مقابل دفع سامسونج مبلغ مالي سنويًا يُقدّر بمليار دولار تقريبًا.

سارت الأمور بشكل جيد حتى قامت مايكروسوفت بالاستحواذ على قسم الجوالات في نوكيا وهو ما اعتبرته سامسونج سبب لإبطال العقد المبرم وتوقفت عن دفع المبلغ السنوي، ومن جانبها اعتبرت مايكروسوفت هذا التصرف غير مسئول ورفعت دعوى قضائية على سامسونج.

وليست سامسونج وحدها من تدفع لمايكروسوفت جراء الحماية من براءات الاختراع خاصتها، فطبقًا لتقارير مختلفة أكثر من ٥٠ بالمئة من الشركات المُصنّعة لأجهزة أندرويد أبرمت اتفاقات مماثلة مع مايكروسوفت، وتعود هذه العقود على الشركة بأرباح سنوية تصل إلى ٢ مليار دولار.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك