كوالكوم تدفع ما يقارب المليار دولار غرامة احتكار بالصين

qualcomm-logo

وافقت شركة تصنيع مُعالجات الأجهزة النقّالة “كوالكوم” على دفع مبلغ ٩٧٥ مليون دولار كغرامة للحكومة الصينية – هي الأكبر في تاريخ الشركات هناك – لإنهاء ١٤ شهر من التحقيقات الحكومية في دعوى احتكار كوالكوم لسوق المعالجات هناك. وبالإضافة إلى الغرامة فرضت الحكومة على كوالكوم تخفيض مبالغ استخدام براءات اختراعها في الصين، وهو الأمر الذي سيساعد الشركات الصينية تحديدًا مثل شيومي وهواوي.

من جانبهم أشار بعض المسئولين في كوالكوم إلى أنّهم لا يرون مخالفتهم للعمل أو احتكار السوق في الصين، إلّا أنّهم يحترمون قرارات الحكومة هناك وسيلتزمون بها. وتعتبر الصين دولة ذات نُظم وقوانين مختلفة بعض الشيء عن باقي دول العالم، ومن المتوقع أن تؤثر القرارات الأخيرة بالإيجاب على مُصنّعي الأجهزة النقّالة هناك.

ومن جانب آخر ارتفعت أسهم كوالكوم في البورصة بنسبة ٢.٨ بالمئة ليصل سعر السهم ٦٩ دولار أمريكي بعد ساعات التداول.

يأتي التزام كوالكوم بقوانين الحكومة الصينية – وإن لم تعجبها – لعدّة أسباب أبرزها الحجم الضخم للسوق الصيني الذي لا ترغب بخسارته، خصوصًا مع تمديد انتشار شبكات اتصال الجيل الرابع فائق السرعة هناك وتزايد عدد مستخدمي الأجهزة الذكية.

المصدر

  • محمد

    أطلب من القائميين على موقع عالم التقنية التقليل من صور الأعلانات في الصفحة لأنها أصبح نوعا ما مصدر تشويش لزائر الموقع و قرائه

    • MMM

      AdBlock Plus
      وراح تدعيلي

تعليقات عبر الفيسبوك