قوقل تسرّع متصفح كروم مع اعتماد بروتوكول HTTP/2 الجديد

http_2

يعتبر بروتوكول ربط الصفحات HTTP أساس شبكة الويب اليوم، معظم المواقع لاتزال تعمل بالنسخة 1.1 منه التي قدمت عام 1999 لكن منذ ذلك الحين وإلى اليوم طرأت العديد من التطورات ما أدى لإصدار جديد من البروتوكول يدعى HTTP/2 وهو في طريقه إلى جعله معياراً بالتالي فإن قوقل وعدت أن تكون السبّاقة في دعمه في متصفح كروم بنسخته 40 خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وركزت التغييرات اللاحقة على البروتوكول على تحسين الأداء بشكل عام مثل ضغط ترويسة الصفحات وطلب عدة صفحات معاً. ولطالما كانت قوقل تدعم البروتوكول SPDY الذي طورته لكنه لم يكن قياسياً بعد ليعتمد من قبل الجميع على الرغم من أنه ساعد في تحسين تجربة التصفح وتسريعها، لذا حان الموعد للتخلي عنه ودعم HTTP/2 الجديد.

وسيستمر حالياً كروم يدعم بروتوكول SPDY حتى بداية عام 2016 وهي فترة كافية لمطوري المواقع وخدمات الويب ومدراء المخدمات أن ينتقلوا للعمل على البروتوكول الجديد HTTP/2 وكذلك ALPN بدلاً من NPN.

وبهذا علينا أن لا نتوقع تسريع مفاجئ فوري منذ اعتماد البروتوكول الجديد، بل الأمر يحتاج لعمل المطورين والشركات المطورة للمتصفحات الأخرى للإستفادة من مزايا البروتوكول، لكن بشكل عام وخلال السنوات القادمة نتوقع أن يصبح تصفح الويب أسرع مقارنة بالحالي.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك