الحل الأنسب لبدء متجرك الالكتروني – مقارنة بين نظامي ماجنتو و اوبن كارت

هناك الكثير من الأنظمة المتخصصة في مجال التجارة الالكترونية والتي تتيح امتلاك موقع تجاري إلكتروني، ومع تطور هذه الأنظمة أصبح الامر سهل إلى حد ما لجميع مهتمي التجارة الالكترونية (مع بعض التحفظ عند إستخدام كلمة “سهل”).

وتختلف هذه الأنظمة عن بعضها البعض بمقدار الإمكانيات المتاحة والآليات المضافة والكثير من المميزات التي كلها تصب في مصلحة إخراج السوق التجاري الإلكتروني بأفضل حلة ولتحقيق أفضل النتائج بالطبع.

ومع التطور هذا وانتشار هذه الأنظمة التي وجد منها ما هو بمقابل مادي، سواء ضمن رسوم إشتراك (شهري أو سنوي)، وما هو بمقابل رسوم تدفع لمرة واحدة، أو تلك الأنظمة ذات المصدر المفتوح والتي تكون مجانية بشكلها العام وتتيح الاستفادة من الكثير من الميزات والآليات المجانية، وفي أعلى هذه القائمة نظامين هما ماجنتو (Magento) و اوبن كارت (opencart).

الحصص السوقية لانظمة التجارة الالكترونية 2013
الحصص السوقية لانظمة التجارة الالكترونية 2013

إن الذي جعلني أن أضع بين أيديكم هذه المقارنة بين هذين النظامين بالذات الاسباب التالية:

  1. دعمهما للغة العربية،
  2. وجود الكثير من المطورين والمتخصصين العرب في هذين النظامين،
  3. وجود عدد لا بأس به من الشركات العربية (أسواق ومتاجر، أو حتى شركات التطوير) تتعامل من خلال هذين النظامين،
  4. ناهيك عن الانتشار الواسع عالمياً لهما وجود الكثير من المطورين يتعاملون معهما عالمياً،
  5. الدعم التقني المفتوح لكلا النظامين وعلى جميع المستويات،
  6. المميزات والإضافات الكثيرة (سواء المجانية أو المدفوعة).
نظرة سريعة لنظامي ماجنتو و اوبن كارت
نظرة سريعة لنظامي ماجنتو و اوبن كارت

من المعروف أن إختيار الحل الأنسب لبدء متجرك الالكتروني ليس بالعملية السهلة بالطبع مع وجود الكثير والكثير من الخيارات والأنظمة المختلفة، لا تختلف عن بعضها إلا بأمور تقنية مختلفة أو بمميزات تتفاوت إحداهما عن الأخرى

وسواء كنت تبحث في الماجنتو أو في اوبن كارت أو أي نظام آخر، فإنه من المهم معرفة ما تحتاج اليه وما هو الحل الأنسب لخصوصية متجرك الإلكتروني ومُنْتَجك المباع.

هذه المقارنة سريعة وبسيطة بين هذين النظامين، حتى يَسهُل على القارئ إتخاذ أولى خطوات القرار، وهنا أُكد على ان القرار الأخير متروك لأفضليات الهدف من المتجر ونوعية المنتجات المعروضة، وبالتأكيد الخطة الكاملة لمشرع التجارة الالكتروني والمتجر نفسه المزمع تنفيذه، ولا ننسى بالطبع الخطط المستقبلية والاستراتيجية العامة للمشروع، كل ذلك يجب ان يُأخذ بعين الاعتبار في مراحل إتخاذ القرار.

سنجد بعض الأسئلة المساعدة في إتخاذ القرار نهاية هذه المقارنة.

نلاحظ هنا ان هناك نسخ مدفوعة من نظام ماجنتو، كما توجد نسخ مدفوعة من اوبن كارت (الرسوم تُدفع للمطورين والمصممين) ولكن ستكون المقارنة في جزئياتها العامة للنسخ المجانية في النظامين.

  ماجنتو  اوبن كارت
تحصل هذه المنصة على دعم كبير عالمياً (مطورين وشركات وأفراد). كان أول ظهور لها عام 2008 تحت مسمى “بينتو Bento” وقد استحوذت شركة إيباي على هذه المنصة في عام 2010 بمبلغ تجاوز 225 مليون دولار.
توجد الكثير من المواقع العربية المهتمة بهذه المنصة، وكذلك الشركات العربية التي تعمل على تطويرها وتقديم خدمات القوالب الجاهزة وكذلك الدعم الفني.
سرعة وسهولة تركيبها واختيار قالب المتجر، وإضافة المنتجات، ومن ثم البدء في البيع، من أهم مميزاتها، وكانت بديات هذه المنصة ببرنامج بسيط عام 1998 ، ومن ثم استمر التطوير حتى تم إخراج المنصة بشكلها المستقر وعلى منصة الـ PHP عام 2009
ومرة أخرى، يوجد الكثير من الدعم العربي لها.
مناسبة للمتاجر ذات الحجم المتوسط والكبير وصولاً إلى مستويات أعلى تناسب الحجم المرجو من تلك المتاجر، لا توجد قيود للتصميم لخلق تجربة تسوق فريدةمناسبة لمن لدية ميزانية محدودة، فهو حل موجهة نحو المتاجر ذات الحجم الصغير والمتوسط، ولا يتطلب الكثير من الاستثمارات في شراء إضافات مختلفة
توجد 3 أنواع من الحلول التجارية الالكترونية والتي تسمى:
1- نسخة ماجنتو الجماعية (Magento Community Edition)، و هو نسخة مرنة ومفتوحة المصدر، مجانية التحميل والاستخدام تماماً مثل اوبن كارت.
2- ماجنتو كو (Magento Go)، و هو نسخة متقدمة تأتي مع خدمة استضافة ضمن خوادم “سرفرات” تتبع المطورين، وهي مصممة للشركات الصغيرة و المتوسطة، وبأسعار تبداء من $15 في الشهر.
3- ماجنتو المتقدم “إنتربرايس” (Magento Edition)، و نسخة مناسبة للشركات الكبيرة والمؤسسات، وتبداء رسوم هذه النسخة من 15 الف دولار للنسخة الواحدةوجميعها مصممة لتلبية احتياجات المشاريع والعمل المختلفة، مع فارق سعري مختلف بطبيعة الحال.
إحدى الأنظمة مفتوحة المصدر التي لا تتطلب أي رسوم ترخيص، وبالتالي يمكن التحميل، التركيب، الاستخدام، والتعديل لإنشاء المتجر مباشرة وفي وقت قصير.
في حالة تم الاستعانة بمطور (شركة أو أفراد) فبالتأكيد ستدخل فيها موضوع الرسوم الاضافية
تحتوي على أكثر من 350 إضافة وميزة متقدمة (الرقم تقديري ويختلف مع مرور الوقت)تحتوي على ما يقارب الـ 100 ميزة وإضافة (الرقم تقديري ويختلف مع مرور الوقت)
كلا النظامين لديهما المواصفات الأساسية لأي متجر إلكتروني، وكليهما يدعم ويسمح بعدد غير محدود من الأقسام والمنتجات وتقارير المبيعات
يأتي أيضا بعدد كبير من الاختيارات المخصصة والإضافات والقوالب الجاهزة، ولكن المجانية منها أٌقل عدداً مقارنة بما هو موجود في الـ اوبن كارت.
ومثلها مثل اوبن كارت، بالإمكان الحصول على الكثير من القوالب الإضافات والتخصيصات في الانترنت، مجاناً أو بمقابل
هناك دليل كبير من الإضافات والقوالب الجاهزة الموجودة في الموقع الرسمي للنظام قد تصل عدد هذه الإضافات إلى أكثر من 9 ألف إضافة (منها المجاني والمدفوع)، وبالتالي لا داعي للبحث في الانترنت عن أفضل إضافة (ذات تقييم وكفاءة عالية) لاستخدامها في متجرك، لأنه بالتأكيد ستجد كل الاحتياجات ضمن الـ 9 ألف إضافة
لدى النظامين دعم مجتمعي أو ما يطلق علية (communities) تتألف من عدد كبير جداً من المطورين والمهتمين، وكلهم يقدمون المساعدة عند حاجتها والاجابة عن الاستفسارات عند وجودها، وبالتالي بالإمكان الاستفادة من قوة هذه التجمعات أو المنتديات للحصول على الدعم الفني والتقني.
بالإضافة ان كلا النظامين يقدمان أدلة الاستخدام والتدريب وفيديوهات تعليمية.
وهناك فرق واحد فقط لصالح ماجنتو هنا، حيث يقدم استشارات من خلال خبراء متخصصين بالإضافة لتطوير آليات التدريب من خلال مدربين أكفاء لدى ماجنتو، كما ويقدم التدريب المكثف وشهادات خبرة متخصصة وصادرة من إدارة النظام نفسها.

نأتي الان إلى بعض المميزات التقنية:

الميزةماجنتواوبن كارت
الوصول لملفات النظام (الملفات البرمجية)نعمنعم
دعم تعدد اللغاتنعمنعم
إعادة كتابة أو تعيين عنوان الرابط (URL)نعملا
جاهزية التعامل مع الأجهزة المحمولة (موبايل)نعملا
تعددية طبقات التسعيرنعمنعم
جاهزية الامتثال لـ (PCI)
هو مجموعة من المتطلبات تهدف إلى ضمان أن جميع الشركات التي تتعامل في التجارة الالكترونية وتقوم بحفظ معلومات العمليات البيعية ومعلومات العملاء مثل معلومات بطاقة الائتمان، كلها تعمل ضمن بيئة عالية الأمان والحماية.
نعمنعم
آليات وبوابات الدفع الالكترونيةأكثر من 30 بوابة دفع إلكترونية مدمجة بشكل افتراضيأكثر من 20 بوابة دفع إلكترونية مدمجة بشكل افتراضي
تعددية تحديد أسعار ونسب الضريبةنعمنعم
إمكانية إدارة قسائم التسوق والتخفيضاتنعمنعم
التكامل مع (API) أو ما يطلق عليها (واجهة تطبيقات البرمجيات)،
وهي مجموعة إجراءات وبروتوكولات، وأدوات لبناء تطبيقات وبرمجيات للتعامل وتبادل المعلومات (مدخلات ومخرجات) بين النظام وهذه البرمجيات
نعملا
مقارنة بين ماجنتو و اوبن كارت
مقارنة بين ماجنتو و اوبن كارت

أي النظامين مناسب لي؟

ليس هناك نظام نستطيع القول انه مناسب أو لا، ولا يوجد أيضاً مناسب للجميع أو بمعنى (ذو مقاس واحد يناسب الجميع)، ولكن هناك نظام يلبي الاحتياجات بحسب الرغبات، ولكن بالإمكان المرور على هذه الأسئلة التالية التي تساعد في صناعة قرار إختيار الأنسب:

  1. هل تخطط (أو لا تمانع) في التعامل مع الشركات المتخصصة في تطوير هذه الأنظمة؟
  2. هل ترغب أو تحتاج إلى تخصيص النظام أكثر ليناسب الاستراتيجية العامة للمشروع، أو أنه من الأهمية إيصال المُنتج إلى سوق الانترنت بسرعة؟
  3. ما هي الدول التي تخطط بيع المنتجات فيها، أو بمعنى آخر من هي الشريحة المستهدفة وأين تتواجد؟
  4. هل عامل SEO (أن يكون المتجر صديق لمحركات البحث) ضمن استراتيجية التسويق الخاصة بك؟
  5. هل سيتم تشغيل متجر واحد فقط أو أكثر من متجر في نفس الوقت؟
  6. هل تحتاج إلى دعم تقني إضافي؟
  7. ما هو حجم الميزانية التي حُددت للمشروع والتي ستنفذ من خلالها؟
  8. ما هو حجم المشروع نفسة كمقياس (صغير، متوسط، وكبير)

في الأخير، عند البحث عن أي نظام تجاري إلكتروني، من المهم معرفة ما تحتاجه أولاً، فإن كنت مبتدئاً وتحتاج لتشغيل متجر إلكتروني صغير أو متوسط فـ اوبن كارت هو الاختيار المناسب، أما إذا كنت تخطط للحصول على مميزات وإضافات أكثر ودعم فني أفضل، بالإضافة للتخطيط لإدارة أكثر من متجر، فالخيار الأفضل هنا هو ماجنتو
أدعكم للقرار 🙂

شهاب الفقيه/ متخصص في التجارة والتسويق الالكتروني

@shehabalfakih

مدونة التجارة الالكترونية العربية

  • لمسات تقنية لمسات تقنية

    شكرا لك على الموضوع المميز
    نتمنى لك المزيد من المواضيع في التسويق الإلكتروني

    • شكراً لك، وإن شاء الله يستمر العطاء 🙂

      • عبدالله

        شكراً لك على الموضوع الرائع ، ولكن :
        السؤال : ما هو أفضل نظام سواء المجانية أو المدفوعه ؟ وفضلاً نريد مقارنة اذا كان بالامكان

      • شكرا أخي العزيز عبدالله،، كلمة أفضل أو السؤال عن الافضل، حاولت الاجابة عنه في هذه المقارنة، ولكن وفي الاخير تعتمد الاجابة والافضلية لكل مُهتم في ذلك في الاجابة عن مجموعة الاسئلة التي إنتهى المقال بها، والاهداف وخطة عمل المشروع المستهدف يحدد نوعية النظام الممكن إستخدامه

  • احمد

    اعتقد ان نظام cs-cart.com افضل بكثير من النظامين المذكورين في المقال وانصح الجميع باستخدامه

    • أخي العزيز، بالفعل نظام Cs-Cart من الانظمة الرائعة والمستقرة، وانا شخصياً تعاملت مع هذا النظام في أكثر من متجر،، ولكن النظام مدفوع أي بمقابل، وكانت المقارنة بين الانظمة المجانية (أو شبة مجانية) :-)،، مع الشكر الجزيل

      • احمد

        ارى ايضا أن المقارنة بين اخر اصدار للماجنتو واقدم اصدار للاوبن كارت لان اصدار اوبن كارت الان 2.0.1.1 وفيه تم اضافة كل المميزات الغير متوفرة في الاصدار القديم 1.5.6

      • اوافقك الراي اخي العزيز،، ولكن المقارنة كانت بين النظامين بشكل عام ولم تكن بين مختلف الاصدارات في النظامين،،

  • HANAN

    موقع رائع يشمل الفيسبوك وانستغرام و تويتر اسمه TSU وهو موقع اجتماعي يتيح لك النشر

    والتعلق و التفاعل مع الاخرين و نشر المحتوى نفسه ع التويتر و الفيس و انستغرام وتشارك

    الشركة 90% من ارباحها مع المستخدمين عكس المواقع الاخرى والدفع موثوق ولا غبار عليه
    .. للتسجيل بالموقع ,,,

    https://www.tsu.co/HananZ

    اثبات الدفع والله صدقني حقيقة …

    https:/www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=Ac_XSXgnbfQ

    https:/www.youtube.com/watch?v=GyuFNkBN6yo

  • أبو احمد

    أشكرك على موضوعك المميز..
    ولكن ماذا عن اضافة الـ woocommerce للوورد بريس ؟؟ أرجو أن توضح لنا مميزاتها وعيوبها حتى تعم الفائدة ..

    • الشكر لكم،، و إن شاء الله أخي العزيز، سأحاول إفراد مقال آخر لإضافة الـ Woocommerce

تعليقات عبر الفيسبوك