آبل تجري مباحثات حول تقديم خدمة تلفاز سحابية

appletv3

على مدى سنوات كانت آبل تبحث فرصة الدخول إلى صناعة التلفزيون والسيطرة على غرف المعيشة أيضاً، لكنها فعلياً لم تقدم سوى جهاز تلفاز من نوع set-top box ولم يحدث الثورة التي تبحث عنها في هذه الصناعة كما فعلت مع الهواتف الذكية. والآن هناك تقرير جديد يؤكد أن الشركة تجري مباحثات مع مبرمجين لتطوير خدمة تلفزيون مدفوعة أيضاً بالتعاون مع مزودي المحتوى.

ويعني هذا أن آبل لن تعيد اختراع التلفزيون، بل ستقدم الواجهة البرمجية والآلية الخاصة بها كما ستتعاقد مع القنوات وشركات الكيبل لتقديم المحتوى مباشرة للمستهلكين. وقدمت آبل عرضاً تقديمياً للمبرمجين حول تصورها عن الخدمة والتي لاتزال في مراحلها الأولى المبكرة حيث لاتوجد تفاصيل مؤكدة عن رسوم الاشتراك أو موعد الإطلاق.

ومن المنتجات المشابهة لما تخطط له آبل هي خدمة PlayStation Vue من سوني و خدمة Sling TV من Dish التي تأتي برسوم اشتراك شهرية 20 دولار وتقدم عدة قنوات مثل باقة ESPN الرياضية والتي يمكن عرضها من مختلف الأجهزة حيث أنها تعتمد على البث من الويب بالتالي يمكن تشغيلها من الهواتف الذكية وأجهزة الألعاب وغيرها.

في عام 2009 حاولت آبل أيضاً بتقديم خدمة تلفاز مدفوعة برسوم شهرية 30 دولار، ومن بعدها تبنت عدة استراتيجيات مختلفة للدخول إلى غرفة المعيشة. والخطة الجديدة من آبل هي التعاون مع شركات تزويد خدمات الكيبل المدفوعة مثل وارنر من أجل تقديم الجهاز العتادي والنظام البرمجي من طرف آبل والمحتوى من طرف خدمات الكيبل لتقديمها للزبائن. أي أن آبل ستتخلى عن التعاون مع المستخدم النهائي وستتحول للتعاون مع مقدمي المحتوى.

المصدر