قوقل حذفت 500 مليون إعلان سيء في 2014

google-adwords

مع بداية عام جديد تبدأ أغلب الشركات التقنية في عرض الإحصائيات والأرقام الخاصة بالعام الذي مضى، وفي حالتنا هذه الشركة هي قوقل والعام هو 2014، وطبقًا لتصريح من مدير هندسة الإعلانات في الشركة استطاعت قوقل التخلص من 500 مليون إعلان سيء خلال العام الماضي وحظر أكثر من 214,000 مُعلن عبر خدمة إعلانات قوقل أدوردز.

اختلفت أنواع الإعلانات السيئة عبر برنامج قوقل الإعلاني لكنّها تتفق في شيء واحد هو الوهمية، فأغلب الإعلانات السيئة تكون لشركات غير موجودة على أرض الواقع تُعلن عن مُنتجات غير حقيقية وتختفي بمجرد قيام عدد جيد من العُملاء – الضحايا – بإيداع أموال لشراء هذه المنتجات الغير موجودة.

على سبيل المثال، لاحظت قوقل في الصيف الماضي بعض الإعلانات عن منازل قضاء العطلات المشكوك في أمرها، الإعلان نفسه لم يكن سيء فهو لم يكن برنامج خبيث أو ضار، لكنّه كان مُثير للارتياب حيث كانت صور المنازل التي استخدمت في الإعلان مسحوبة من مواقع صور وغير متوافقة مع العناوين الموضوعة في الإعلان، أو بمعنى آخر الإعلان كان حقيقيًا لكن المنازل كانت وهمية. وبمجرد علم جوجل بهذه الحيلة اتخذت إجراءات صارمة حيالها بحظر المُعلن وحذف الإعلان وبدأت الشركة بالبحث في الإعلانات المُشابهة.

مثال آخر حدث في الولايات المتحدة تحديدًا مع انتشار مرض إيبولا وظهور الحالة الأولى في البلاد، كانت عمليات البحث عن كلمة “إيبولا” خرافية مما جعلها صيد سهل للنصابين ومحترفي الاحتيال، حيث ظهرت إعلانات على برنامج قوقل الإعلاني عن علاج جديد مجهول المصدر للمرض، لكن أدوات قوقل في تعقب هذه الأنواع من الإعلانات استطاعت الوصول إليه وحذفه.

نخرج من هذا التقرير بالعديد من الدروس المستفادة أهمها التأكّد من الإعلانات قبل شراء أي منتج مُعلن عنه، إذا شعرت بأي شبهة حول الإعلان ابتعد عنه. هذا بالنسبة للإعلانات فما بالك بنتائج بحث قوقل!

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك