قوقل تخطط إطلاق خدمة منافسة لأوبر

uberx1-800x420

اليوم بدأت حرب جديدة على ركاب سيارات الأجرة، مابين أوبر التطبيق الشهير و قوقل صاحبة مشروع السيارة ذاتية القيادة. رأينا قبل قليل كيف أن أوبر تخطط لتطوير سيارة ذاتية القيادة، والأمر لن يتوقف عند هذا الحد حيث أن قوقل بدورها تنوي تقديم خدمة منافسة لأوبر أيضاً.

المثير للإهتمام هنا أن قوقل نفسها تعد واحدة من أكبر المستثمرين في أوبر، حيث استثمرت 258 مليون دولار في التطبيق في اغسطس الماضي وهي أكبر صفقة استثمار يجريها ذراع قوقل الاستثماري. وكانت قد ظهرت شائعات سابقة بأن تقوم قوقل بالإستحواذ على التطبيق، لكن التفاصيل الجديدة اليوم تقول بأن قوقل تحضر لخدمة جديدة منافسة لأوبر حتى أنها أطلعتها على لقطات شاشة لما سيبدو عليه تطبيق الخدمة والذي يستخدمه موظفي الشركة حالياً.

ولطالما كان حلم إحداث ثورة في عالم النقل يدور في بال مدراء قوقل وهو مادفعهم للتفكير بمشروع السيارة ذاتية القيادة التي سنجدها متاحة للجميع خلال فترة 2-5 سنوات حسب رأيهم.

إن فعلتها قوقل ودخلت هذا المجال فإنها ستدع أوبر في منتصف الطريق بدون مستقبل واضح أمامها بعد أن كانت حليفة مقربة لها تضخ فيها الأموال. وهنا سيكون أمام أوبر طريقين اثنين، إما تطوير خدمتها لوحدها، أو تشكيل تحالف مع شركة سيارات اخرى لاسيما أن هناك العديد من الشركات مثل مرسيدس و اودي و تيسلا وغيرها لديها مشاريع لتطوير سيارات ذاتية القيادة لكنها لاتزال في مراحلها الأولية المبكرة مقارنة بسيارة قوقل.

المصدر