حوكمة تقنية المعلومات: 3 مميزات أساسية

تقنية المعلومات

حوكمة تقنية المعلومات: 3 مميزات أساسية

بدأنا عامًا جديدًا، وهذا هو الوقت الذي تضع فيه الشركات – أو يوجد لديها بالفعل – الصِّيَغ النهائية لخطط الأشهر المقبلة، خاصة مدراء تقنية المعلومات. ومع تزايد المسؤوليات في تطوير الأعمال، حان الوقت لمراجعة النتائج السابقة والاستثمارات في حلِّ التحدِّيَات المُسْتَقْبَلِيَّة. حان الوقت لمراجعة الإجراءات والمعاملات وتصحيحها، أو بالأحرى تحليل حوكمة/إدارة تقنية المعلومـات في الشركة. ولا تزال بعض الشركات لا يوجد في هيكلها هذه الإدارة بصفةٍ رسميَّة. وهذا يعني أنه لا يزال هناك الكثير بحاجة إلى أن يتطوَّر داخل الشركات. وعند التفكير في ذلك. وضعنا لكم قائمة بثلاث نتائج مهمة التي لا يمكن أن تتحقق سوى عندما تمتلك خطة لإدارة حوكمة المعلومات.

مرونة تقنية المعلومات

لنحفظ هذا التعريف عن ظهر قلب، المرونة هي القدرة على التعافي من الانقطاعات، وفي الوقت نفسه التقليل من احتمال وقوع حدث يوقف النشاط من جديد. وتُظْهِرُ استطلاعات الرأي أن 59% من الشركات لديها ما يقرب من 1.6 ساعة من التوقُّف غير الْمُخَطَّط له خلال الأسبوع، ومتوسِّط التكلفة السنوية التي تفقدها الشركة خلال فترة التوقف نحو 46 مليون دولار. لإصلاح هذه المشكلة، يُمْكِنُ للشركة أن تسعى إلى حلٍّ تقني؛ لإعادة واسترجاع الممارسات والمعاملات في أسرع وقت ممكن، ومنعها من الانقطاع مرة أخرى.

تخفيض التكلفة

وجود إدارة تقنية المعلومات من شأنها أيضًا القضاء على الإجراءات الزائدة عَنِ الحاجة، وتجنُّب تكرار الأنشطة التي تضيِّعُ وقت ومال الشركة. وحلول إدارة تقنيـة المعلومات تقضي على هذا النوع من العمليات، وأتمتتها وتوحيد تدفقها، والتحليل المستمر لتنميتها.

نمو تقنية المعلومات يُحاذي نموّ الأعمال

استثمارات تقنية المعلـومات مع ريادة الأعمال الناجحة لابُدّ وأن يسيرا جنبًا إلى جنب لدى أي شركة ناجحة. في العادة، كانت مقاييس التقنية هي المعيار لقياس أداء المنظمات التقنية، واليوم، أصبحت مواكبة تقنية المعلومات ميزة تنافسية وبحاجة إلى مقاييس الأداء على أساس استراتيجية الأعمال. من الناحية المثالية، فإن الشركة لابد وأن يتوافرَ لديها حل لقياس مؤشرات الأداء الخاصة بالأعمال مع تكنولوجيا المعلومات في زمنها الحقيقي؛ وبالتالي ضمان اتِّخَاذ القرارات بصورةٍ أسرع وأكثر حزمًا.

– لمزيدٍ من مقالات ريادة الأعمال والحصول على أفكار مشاريع صغيرة ناجحة لإنشاء مشروع ناجح – يمكنكم الحصول عليها عبر موقع ريادة.

المصدر: ريادة


تعليقات عبر الفيسبوك