الميزات العشرة الجديدة في ويندوز 10

بعد أسبوع من استخدام النسخة التجريبية من ويندوز 10، يستطيع الشخص الحكم تقريباً على جودة النسخة (وإن لم تكن هي النسخة التي ستطرح للمستخدم العادي) ، بشكل عام هناك عدّة اختلافات عن النسخة السابقة 8.1، لكن التشابه كبير إلى حدٍ ما.

1- في البداية، فإنّ التغيّر الأكبر هو أنّك تبتدأ بشاشة سطح المكتب فعلاً وليس بواجهة مترو، وستلاحظ التغيير في الأيقونات، وظهور مربع البحث في الأسفل بجانب زر إبدأ، الذي بصراحة لا يمثّل زر إبدأ القديم، لكنه محاولة فقط للتغطية عن واجهة مترو التي تظهر بالضغط عليه!

10-desktop

2- من المميزات الجديدة للنظام هي توحيده على كافة الأجهزة العاملة بنظام 10، أيّ أن النظام نفسه يستخدم على الهاتف الذكي والأجهزة اللوحية، مما يسهل عمل المبرمجين في تصميم التطبيقات لمختلف الأجهزة.

3- كما تم إعداد مركز للإشعارات يساعدك على تلقي الإشعارات من التطبيقات المختلفة، مثل فايبر وسكايب وغيرها، بالإضافة لإشعارات النظام نفسه، لكن في هذه النسخة ما زال المركز قاصراً وبطيئاً نوعاً ما.

notification-center

4- المساعد الصوتي، كورتانا، هو التغيير الأبرز في هذه النسخة عن النسخة التجريبية السابقة، والذي يهدف لمساعدتك على إنجاز مهماتك بشكل أسرع، في هذه النسخة كورتانا ما زالت بدائية ولا أستطيع الحكم عليها، لكن تجربتها مسلية على كل حال،
لاأعرف ما وضع كورتانا بالنسبة للهواتف العاملة بنظام 8.1 فعلاً، لكن أتمنى أن أجربها. جدير بالذكر أن كورتانا تستخدم بينغ كمحرك البحث الأساسي الخاص بها، وستكون مرتبطة بشكل كبير بمتصفح مايكروسوفت الجديد (سبارتان).

10-cortana

5- التطبيقات :
قامت مايكروسوفت بتحديث مجموع تطبيقاتها الاعتيادية على ويندوز 10، وأصبح استخدامها أيسر وأسرع من قبل، بشكل شخصيّ، أعجبت بكلّ من تطبيقي People و Mail فالتحديثات التي حصلت عليهما جعلتني أرغب باستخدامهما بشكل
أكبر، تطبيق Mail للبريد الإلكتروني سهل الاستخدام ويقوم بتصنيف الرسائل بشكل تلقائي( نعم مثل جيميل)

1

أما بالنسبة لتطبيق People فبإمكانك تصفح فيسبوك وتويتر من خلاله، كما أنّ خاصية البحث تتيح لك معرفة حساب الشخص
على الشبكات الاجتماعية المختلفة في آنٍ واحد.

وقدمت مايكروسوفت في هذه النسخة تطبيق Xbox بشكله التجريبي، والذي يُتوقّع أن يكون مفيداً لمحبيّ ألعاب الحاسوب بشكل عام، ومستخدمي Xbox بشكل خاص، حيث يسمح لك التطبيق بالمحادثة مع أصدقائك بالإضافة للسماح لك بتسجيل
مقاطع فيديو للألعاب ومشاركتها.

6- الإعدادت في النظام الجديد تم توحيدها بين الواجهتين، مترو والاعتيادية، بشكل جميل وجذاب، وتسمح بسرعة الوصول إلى أي شيء بسهولة.

7- ميزتان جديدتان أثارتا اهتمامي أيضاً، إمكانية إنشاء work space أو virtual desktops والتي تأتي متأخرة عن نظام Mac os و Linux ، لكن المهم وصولها!

virtual-desktops
8- الميزة الأخرى هي Quick Access والتي تظهر بمجرد نقرك على File Explorer، لتظهر آخر ملفات ومجلدات قمت باستخدامها.

9- بشكل عام، هذه هي الاختلافات التي وجدتها عن نظام 8.1، مع وجود اختلافات صغيرة (ظهور اسم المقطوعة الموسيقية في الأعلى عند تغيير درجة الصوت)

10-m
10- بالنسبة لتطبيقات Metro فأصبح بإمكانك استخدامها في سطح المكتب، أو السماح لها باستخدام كامل الشاشة، وأعتقد أن إعطاء هذه الخيارات سيساهم في دفع المستخدم لتجريب هذه التطبيقات التي كان يتفاداها في نظام 8.1.

ومازالت الاختصارات فعّالة، مثل زر Tab + Windows التي تسمح لك بالانتقال بين مختلف النوافذ على نفس سطح المكتب، أو الانتقال إلى سطح المكتب الافتراضي الثاني، أما الإضافات الجديدة على برنامج Command prompt فهي (أخيراً) إمكانية استخدام اختصارات Ctrl+c و Ctrl+ v، وأيضاً إمكانية التحكم بشفافية نافذة البرنامج نفسه.

هذه التغيّرات التي لاحظتها في النسخة التجريبية من ويندوز 10، هل أعجبتك؟ ما رأيك بها ومالتغيير الذي حصل على إعجابك منها؟

بقلم: فرزت الشياح

  • Ahmed Ali

    الخلال الوحيد هو عدم امكانيه عمل سحب والقاء بين تطبيقات المترو والدسك توب ،،،، يعني مثلا شغل تطبيق البريد وانشاء رساله وقم بمحاوله سحب ملف من الدسك توب الي التطبيق لتكون علي شكل مرفق سوف تجد انه لاتوجد امكانيه سحب الملفات الي تلك التطبيقات كذلك تطبيق الموسيقى

تعليقات عبر الفيسبوك