يوتيوب تشغل مقاطع الفيديو افتراضياً بتقنية HTML5

youtube-html5-798x310

قررت يوتيوب اليوم وضع مسمار آخر في نعش الفلاش، حيث أصبحت كافة مقاطع الفيديو على الخدمة تشغل افتراضياً بتقنية HTML5 وبذلك تعرض بشكل أفضل على مختلف المنصات والشاشات.

ومنذ 4 سنوات بدأ يوتيوب بدعم HTML5 نظراً لمزاياه الكثيرة مقارنة بالفلاش، لكن كانت هناك العديد من المصاعب التي واجهتها الخدمة والتي منعت من جعلها تقنية عرض الفيديو الافتراضية. تحديداً كانت المصاعب فيما يتعلق بمعدل البت التكيفي ABR حيث لم تكن HTML5 تدعمها وهي ميزة تساعد على تقليل التخزين المؤقت للفيديو.

والآن مع هذا الدعم الجديد في HTML5 أصبح بإمكان يوتيوب استخدام إضافات MediaSource بالتالي عرض مقاطع الفيديو لاسيما البث المباشر بسلاسة أكثر من السابق وعلى طيف واسع من الأجهزة وليس مجرد الهواتف الذكية والحواسب اللوحية والمحمولة بل حتى أجهزة الألعاب كالإكس بوكس ون وبلاي ستيشن 4 وحتى بث الفيديو عبر قطعة كروم كاست وذلك على مختلف متصفحات الويب كالكروم وسفاري و انترنت اكسبلورر 11.

ومع دعم HTML5 للترميز VP9 فإن ذلك يساعد على التوفير من حجم تبادل البيانات و حجم الملف بالتالي تقليل الزمن اللازم لإنتظار التحميل. وتشجع يوتيوب مطوري التطبيقات استخدام الواجهة البرمجية الخاصة بـ iframe بدلاً من الفلاش بالتالي يمكن للهواتف التي لاتدعم الفلاش أن تشغل مقاطع اليوتيوب بسهولة.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك