الأخبارالتقارير

مؤتمر مايكروسوفت: الملخص الشامل عن ويندوز 10

ويندوز 10

انتهى منذ قليل مؤتمر مايكروسوفت الخاص بويندوز 10 والذي كشفت فيه المزيد من التفاصيل حول نظام التشغيل القادم الذي سيشكل مفصل جديد في تاريخ الشركة. كما تطرقت للعديد من التفاصيل حول ويندوز 10 على مختلف المنصات والتكامل فيمابينها.

في البداية تحدثت مايكروسوفت أن هناك 1.5 مليار مستخدم لأنظمة ويندوز عموماً، وانضم 1.7 مليون شخص لتجربة المزايا الجديدة في ويندوز 10 قبل إطلاقها حيث قاموا بتنصيب النظام 3 مليون مرة حيث يتم التنصيب مرة جديدة مع كل دفعة مزايا جديدة تطلقها وهناك أكثر من 650 مليون شخص قام بترقية ويندوز 7 إلى حزمة التطويرات الخدمة الاولى منه.

ما يهم المستخدمين الآن أن كل من لديه ويندوز 7 أو 8 أو 8.1 سيحصل على الترقية إلى ويندوز 10 مجاناً لكن لمدة سنة واحدة فقط، وبعدها على مايبدو سيتطلب منكم شراء الرخصة وهو ما لم توضحه مايكروسوفت بدقة.

win10_windows_startscreen1_web

والآن لنتعرف أكثر على ما الجديد الذي سيحمله ويندوز 10 لأجهزة الكمبيوتر وغيرها من اللوحية والهواتف الذكية.

والبداية مع شريط المهام الجديد الأزرق وقائمة ابدأ بتصميم جديد ويمكنها أن تعرض على كامل الشاشة أو تغيير حجمها لوضعية أصغر ويظهر من خلفها سطح المكتب كما اعتدت في ويندوز 7.

win10_windows_actionCenter_web

وهناك مركز أحداث Action Center جديد للوصول للأحداث السريعة مثل تشغيل الشبكة اللاسلكية والبلوتوث كما ستعرض أيضاً التنبيهات فيها ويمكن للتطبيقات أن تضيف أزرارها وصورها ويمكن للمستخدم التفاعل مع التنبيهات مباشرة من مركز التنبيهات الجانبي.

win10_windows_startscreen2_web

كما حصلت شاشة الإعدادات على تحديث هام أصبحت أكثر تنظيماً ونظافة وتم دمج تطبيقي الإعدادات ولوحة التحكم بتطبيق واحد.

Continuum

Continuum أو الاستمرارية وهو أبرز ما جاءت به آبل في نظام تشغيلها، الآن سارت مايكروسوفت على نفس الخطى، فمثلاً لو قمت بإزالة الفأرة أو لوحة المفاتيح فإنه تظهر نافذة منبثقة جديدة لتخبرك بتحويل ويندوز إلى وضعية الحاسب اللوحي. وهذه الميزة مفيدة جداً في أجهزة من نوع 2 في 1 حيث يتغير نظام التشغيل عند فصله عن لوحة التحكم بالتالي يمكنك التبديل مابين التحكم باللمس كلوحي أو الفأرة ولوحة المفاتيح ككمبيوتر. وهذه المزايا ستتوفر لمختبري النظام خلال الفترة مابين 3-5 شهور قادمة.

win10_windows_cortana_web

كورتانا

كورتانا المساعد الصوتي الخاص بمايكروسوفت على الهواتف الذكية أصبح متوفراً على أجهزة الكمبيوتر والحواسب اللوحية أيضاً حيث سيكون جاهزاً لسماع أوامرك والبدء بتنفيذها كأي مساعد صوتي آخر.

وستجد كورتانا على شريط المهام بجانب أيقونة قائمة أبدأ ومن هناك سيظهر لك بشكل منبثق عندما تطلب منه شيء. لكن حرصت مايكروسوفت عندما فكرت بتوفير كورتانا على الكمبيوتر بأن لايقدم نفس تجربة المستخدم على الهواتف الذكية، بل ستجده الآن يفهم أسئلة أكثر علاقة بالكمبيوتر. فمثلاً يمكنك أن تطلب منه أن يعرض لك العروض التقديمية الخاصة بمشروع تخرجك فيقوم بتشغيل بحث ويندوز ويبدأ بالبحث في المستندات على جهازك وكذلك حسابك على ون درايف للتخزين السحابي. ومثال آخر على إمكانيات كورتانا أن تطلب منه عرض الصور التي التقطتها في شهر معين فإنه سيقوم بالبحث بكامل جهازك عن الصور الملتقطة في ذلك الشهر ويعرضها لك.

وإن أردت كتابة الأوامر بدلاً من نطقها يمكنك مثلاً كتابة اسم تطبيق ما لنفترض Skype فإن كورتانا سيفهم أنه تطبيق وسيعرض لك أوامر تتعلق به، فمثلاً لو كان التطبيق منصباً على جهازك يمكنك تشغيله مباشرة من كورتانا، ولو لم يكن لديك التطبيق من قبل يعرض لك المتجر لتنزيله منه. ويدعم كورتانا الكثير من الأمثلة والتطبيقات مثل تشغيل الموسيقى وحتى يمكنك أن تطلب منه أن يصمت فيوقف الموسيقى وكذلك يمكن أن يكون كورتانا مساعدك في الكتابة فتنطق الكلام المراد كتابته كرسالة بريدية ويقوم بتحويله إلى نص رقمي مكتوب وبالطبع كل هذه الأوامر تعمل باللغة الإنكليزية ولاتدعم العربية.

ويندوز 10 على الأجهزة الذكية

كما نعلم خطة مايكروسوفت بتوحيد تجربة استخدام نظام تشغيلها ليس فقط مابين الكمبيوتر والمحمول، كذلك على الهواتف الذكية والحواسب اللوحية وحتى إكس بوكس وغيرها. وسيحصل مستخدمي ويندوز فون 8.1 على الترقية مجاناً إلى ويندوز فون 10.

وأبرز الجديد في النظام أن شاشة البدء الآن تعرض صورة الخلفية كخلفية ولا تكون متداخلة مع المربعات الحية. وسيتم مزامنة مركز الإشعارات والتنبيهات مابين هاتفك و كمبيوترك بالتالي لو قمت بتجاهل أي تنبيه فإنه لن يظهر على الجهاز الآخر. وحصلت الإعدادات على إعادة تصميم أصبحت أكثر تنظيماً ونظافة. كما حصلت التنبيهات على تطوير بحيث يمكنك التفاعل معها والرد المباشر على رسائل المحادثة من خلال التنبيه وستلاحظ أن لوحة المفاتيح ستظهر بشكل عائم ويمكنك تغيير مكانها لتناسب موقع أصابعك والكتابة، وإن لم ترغب بالكتابة بيدك فيمكنك الكتابة بالصوت حتى أن محرك نظام التشغيل يفهم بعض الرموز مثل هاشتاغ فيكتبها كرمز وليس ككلمة.

وفي تطبيق الرسائل تم التكامل والدمج مع سكايب كما يمكنك التبديل بين عدة تطبيقات دردشة كالرسائل وسكايب في نفس الوقت ونفس المحادثة. ويفترض أن هذه الميزة ستدعم تطبيقات دردشة اخرى لكن مايكروسوفت لم تحددها.

universal apps .. تطبيق واحد أجهزة متعددة

مع توحيد نظام التشغيل على عدة أجهزة، فإن مايكروسوفت تسعى لتطبيق ماسمته universal apps وهو نفس التطبيق يعمل على هاتفك وجهاز الكمبيوتر طالما أن الاثنين يعملان بويندوز.

واستعرضت مايكروسوفت نسخة المراجعة الجديدة من أوفيس للهواتف الذكية وركزت على وورد و إكسل و بوربوينت حيث ستأتي مع الهواتف الذكية والحواسب اللوحية التي قياسها أقل من 8 بوصة مسبقاً.

وبدى تطبيق البوربوينت على ويندوز فون وكأنه نسخة مصغرة من بوربوينت ويندوز ويمكنك عرض المستند والعرض التقديمي مباشرة والتحرك في شرائح العرض مع مؤثرات الإنتقال بكل سلاسة. ويدعم أوفيس أيضاً الطباعة اللاسلكية للأجهزة اللمسية.

وعملت مايكروسوفت على أن يكون تطبيق البريد الإلكتروني اوتلوك كـ Universal app ليعمل على الهواتف والحواسب اللوحية وأجهزة الكمبيوتر. حتى أنه يحوي على محرر نصوص بنفس محرك معالجة النصوص وورد لأجهزة سطح المكتب مع إمكانيات التنسيق المتعددة.

وكما في العديد من تطبيقات البريد الإلكتروني فإنه يدعم السحب لليسار من أجل حذف الرسالة ولليمين من أجل التأشير عليها بعلم.

كما حصل اوتلوك على أجهزة الكمبيوتر على تحديث يمكنك إضافة صورة خلفية لمساحة العمل، وتحسين تصميم التقويم مع لمسات كبيرة من واجهة الميترو.

وبعدها شرحت مايكروسوفت بشكل سريع التحسينات على أبرز تطبيقات ويندوز فون مثل تطبيق الصور الذي جاء بتصميم مشابه لتطبيق الصور على ويندوز. وسيعمل تطبيق الصور على سحب كافة صورك من مختلف أجهزتك المتزامنة وحساباتك السحابية مثل ون درايف ليعرضها لك في مكان واحد.

وسيكون التطبيق بمستوى من الذكاء بحيث أن الصور المتكررة لن تعرض في التجميعات وكذلك الصور ذات الجودة السيئة. وبالحديث عن الجودة فإن التطبيق سيقوم تلقائياً بإضافة التحسينات والتعديلات على صورك مثل إزالة العين الحمراء وتحسين مستوى إضاءة الصور المعتمة. وحتى سيقوم تلقائياً بإنشاء الألبومات وتجميع الصور فيها مع عرض صورة غلاف لكل ألبوم تكون مميزة وبالطبع يمكنك مشاركة كامل الألبوم بسهولة.

وحصل تطبيق الموسيقا على تحديث ووعدت مايكروسوفت خلال شهرين كحد أقصى أنها ستدعم رفع الملفات الصوتية إلى سحابة ون درايف. وأيضاً في تطبيق الخرائط تم إضافة المساعد كورتانا ليبحث لك بسرعة عن أي مكان تود تناول العشاء فيه.

win10_windows_spartan_web

انترنت اكسبلورر القادم

لازالت مايكروسوفت تستخدم الأسم الرمزي Spartan لمتصفح الانترنت القادم من انترنت اكسبلورر. هذه المرة هناك إضافات هامة وكبيرة لا نجدها في المتصفحات المنافسة.

حصل المتصفح على محرك معالجة صور جديد كما أصبح تصميمه أفضل ويتناسب بشكل كبير مع تطبيقات ويندوز 10. بشكل عام هناك ثلاثة مزايا رئيسية جديدة أرادت مايكروسوفت تقديمها.

أولى تلك المزايا هي وضعية الملاحظات note taking mode بحيث يمكنك أخذ أي صفحة ويب والكتابة فوقها ومن ثم مشاركة ملاحظاتك أو حفظ الصفحة مع الملاحظات. والمميز هنا أنه هذه الميزة ليست مقتصرة على الإدخال باليد فقط أي في الحواسب اللوحية بل حتى يمكنك إضافة الملاحظات عبر لوحة المفاتيح بعد الضغط بالفأرة على أية مساحة تريدها من صفحة الويب.

الميزة الثانية تتعلق بالقراءة وهي وضعية Reading Mode حيث تقوم بتحويل صفحة الويب لتظهر وكأنها صفحة في كتاب، حيث تزيل كل ما لاعلاقة له بالمحتوى الرئيسي وتجعله أبسط. وهناك قائمة قراءة يمكنك مزامنة محتواها مع باقي أجهزتك بنظام ويندوز كما يمكنك حفظ المحتوى للقراءة بدون اتصال بالإنترنت. أي هنا مايكروسوفت دمجت تطبيقات القراءة لاحقاً في متصفحها.

ولأن كورتانا جزء أساسي من ويندوز فإنه متوفر في متصفح الويب أيضاً حيث يمكنك الحصول على معلومات عن الطقس أو حتى مسار رحلات احدى خطوط الطيران فقط عبر ادخال المعلومات في شريط العناوين كالمدينة أو اسم الشركة.

وعملت مايكروسوفت بشكل واضح على ذكاء كورتانا، فلو دخلت إلى موقع مطعم مثلاً فإنه سيعرض لك اتجاهات الطريق للوصول إلى مكانه، كما سيعرض قوائم الطعام والموقع الجغرافي و بيانات الإتصال به وغيرها من معلومات. وهذه كانت الميزة الثالثة والهامة التي أرادت مايكروسوفت ابرازها ولم تذكر أي شيء عن الإضافات.

ستتوفر هذه المزايا بمتصفح الويب الجديد للمجربين خلال 3-5 أشهر كحد أقصى.

win10_xbox_homepc_web

الألعاب وإكس بوكس مع ويندوز 10

الألعاب على ويندوز 10 ستحصل على لمسة اجتماعية وتفاعلية أكثر من قبل، الجديد الآن سيكون هناك تطبيق خاص بجهاز إكس بوكس على ويندوز 10 وكأنه نسخة أفضل من تطبيق SmartGlass.

وعلى القسم الأيسر ستجد هناك أيقونات أبرز أقسام التطبيق كالرسائل والإشعارات و الإنجازات والمتجر، والقسم الجانبي يظهر لك آخر الألعاب التي قمت بلعبها ولمحة عن التقدم فيها، أما وسط التطبيق فهو يخص أصدقائك ومشاركاتهم من مقاطع فيديو التي يمكنك التفاعل معها كالإعجاب والتعليق والمشاركة وحتى يمكنك إضافة مشاركاتك لتظهر لهم، وعلى اليمين هناك الدردشة مع أصدقائك.

وهناك لانشر لحفظ مقاطع فيديو من ألعابك وتسجيلها لمدة 30 ثانية وحتى أخذ لقطات مصورة وبعدها يفتح تطبيق إكس بوكس لمشاركة المقاطع مع إكس بوكس لايف.

وعن DirectX 12 فإن مايكروسوفت منحت مطوري الألعاب المزيد من التحكم في قدرات معالجات الأجهزة والمعالجات الرسومية، ولأن المزيد من المستخدمين يلعبون بهواتفهم اليوم فإنه تم تخفيض استهلاك الطاقة إلى النصف مايجعلك تلعب لفترة أطول.

win10_xbox_devices_web

وعرضت مايكروسوفت اللعب على مختلف المنصات معاً، حيث يمكنك بث ألعاب إكس بوكس ون إلى أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز 10 وكذلك الحواسب اللوحية في وقت لاحق من هذا العام. وقدمت عرضاً كيف يمكن التحكم بلعبة إكس بوكس ون عبر جهاز سيرفس برو 3 بالتالي أي لعبة على إكس بوكس المتواجد في غرفة الجلوس يمكنك بثها إلى جهازك الكمبيوتر أو اللوحي وانت في السرير.

وحتى جهاز الإكس بوكس ون سيعمل بنظام ويندوز 10.

win10_surfaceHub_meeting1_web

Microsoft Surface Hub

بهذا نكون قد انتهينا من القسم البرمجي من المؤتمر وحان موعد قسم العتاد والأجهزة، والبداية مع هذه الشاشة العملاقة بقياس 84 بوصة وبدقة 4k وتعمل باللمس المتعدد وتدعم تعدد أقلام الادخال أيضاً. كما زودت بمزايا حوسبة كاملة وتعمل بنظام ويندوز 10 ومزودة بكاميرتين ومايكروفون وسماعات.

تم تعديل واجهة النظام لتناسب هذه الشاشة الكبيرة خصيصاً. وستكون لها استخدامات متنوعة كشاشة شرح وكتابة ملاحظات ودروس أو حتى عقد اجتماعات عبرها وأيضاً يمكنك عرض أي محتوى لديك عليها كعرض تقديمي من أي جهاز وبعدها مشاركة المحتوى المعروض مع الذين تقوم بالإجتماع معهم.

وبالطبع تدعم الشاشة تطبيقات سكايب و Lync. ولم تفصح مايكروسوفت عن سعرها ومواعيد توفرها.

win10_holoLens_livingRoom_web

Windows Holographic

أخيراً بدأت مايكروسوفت تتحدث عن أفكارها المستقبلية والخيالية بعض الشيء لكن ليس هناك مستحيل في قاموس الشركة.

هناك العديد من أجهزة الواقع الافتراضي مثل سامسونج و أوكولوس، لكن مايكروسوفت تبحث عن شيء مختلف .. انه الهولوغرام .. أي إضافة شيء افتراضي ودمجه مع واقعك وعالمك ومحيطك الحقيقي.
مثلاً وأنت في المطبخ تجد قائمة بالمهام معلقة على باب الثلاجة، وهناك أيقونة لتطبيق سكايب بجانب الفرن وحتى أيقونة لتطبيق الموسيقا للإستماع إلى أغانيك المفضلة وأيضاَ مكالمة سكايب جارية على أحد الجدران.

دمجت مايكروسوفت الهولوغرام مع تقنية الواقع المعزز augmented reality عبر جهاز رأس سمته Microsoft HoloLens. وسيحوي بداخله معالجات متطورة للرسوميات ومعالجة البيانات كما فيه سماعات للصوت المحيطي ويمكنك المشاهدة من خلال العدسات ويحمل الجهاز حساسات متقدمة. ولأن الجهاز يتعامل مع شيء جديد وهو الهولوغرام فإنه يحمل أيضاً معالج خاص بالهولوغرام مهمته معالجة البيانات والمعلومات الواردة من الحساسات بالبيئة المحيطة.

اذن لاحاجة لأية اسلاك أو ربط مع هاتفك الذكي أو حتى الكمبيوتر، فقط ضع الجهاز على رأسك وانطلق إلى عالم المستقبل الهولوغرامي، حتى يمكنك التفاعل معه بيديك مثل الإيماءات بالأصابع وكذلك التحكم بالصوت. وكانت مايكروسوفت تتعاون مع ناسا لتطوير هذا الجهاز والتقنية الفريدة التي ستتيح للصحفيين الذين حضروا الحدث من تجربتها، اذن لا معلومات عن توفرها وسعرها فهي لازالت تقنية تستعرضها مايكروسوفت.

مواعيد الإطلاق

ستطلق مايكروسوفت نسخة جديدة للمطورين والمجربين من ويندوز 10 لأجهزة الكمبيوتر في الأسبوع القادم، وستكون هناك نسخة للمطورين لأجهزة الهواتف الذكية من ويندوز 10 في فبراير وسيتوفر بـ 25 لغة لانعرف إن كانت العربية من بينها. أي لم تكشف مايكروسوفت بعد عن موعد إطلاق ويندوز 10 بنسخته النهائية للمستخدمين.

https://www.youtube.com/watch?v=teoZk3QEc40

‫15 تعليقات

  1. صراحة ويندوز 10 فاق التوقعات
    واجهة جميلة جدا وقائمة ابدا جديدة
    وكمان متصفح جديد
    الحمد لله انو رح يخلصونا من الانترنت اكسبلورر
    هل هناك اخبار عن Surface 4 ؟؟؟؟

  2. بالنسبة إلى المتصفح الجديد spartan فقد أخذت ميكروسوفت أغلب ميزات متصفح maxthon من تصوير الموقع ووضع الملاحظات والمشاركة بالإضافة إلى وضعية القراءة

  3. يا اخي انا من عشاق الاندرويد و برامج مجانية و مفتوحة المصدر ولاكن ميكروسوفت ابدعت هنا

  4. السلام عليكم :

    انا حبيت افيدكم بموقع جديد اسمو TSU موقع اجتماعي يجمع بين فيسبوك وتويتر و بيعطيك فلوس ع بوستاتك و تفاعلك وفي خيار انو تنشر نفس البوست ع حسابك ع الفيس. عنجد موقع رائع ورح تستفيد كتير في ىشروحات ع اليوتيوب كتير وكتير عالم وصلها شك من الموقع . سجل الموقع صدقني حقيقة وما رح تندم : التسجيل بالموقع من هون

    http://www.tsu.co/shyeye

  5. موقع رائع يشمل الفيسبوك وانستغرام و تويتر اسمه TSU وهو موقع اجتماعي يتيح لك النشر

    والتعلق و التفاعل مع الاخرين و نشر المحتوى نفسه ع التويتر و الفيس و انستغرام وتشارك

    الشركة 90% من ارباحها مع المستخدمين عكس المواقع الاخرى والدفع موثوق ولا غبار عليه
    **.. للتسجيل بالموقع

    https://www.tsu.co/HananZ

    اثبات الدفع والله صدقني حقيقة …

    https:/www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=Ac_XSXgnbfQ

    https:/www.youtube.com/watch?v=GyuFNkBN6yo

  6. هل نعتمد تثبيت وندوس 10 كبديل رسمي للوندوس 7, أم ننتظر حتى الاصدار النهائي, وان قمنا بالتثبيت هل سيتم الترقة الى الاصدار الاخير حين صدوره من التحديثات أم يجب أن نقوم من جديد بتهيئة الكمبيوتر ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى