قيمة تطبيق Shazam تتجاوز المليار دولار بالرغم من الخسائر

shazambrand-7cca5ad9

بعد حصوله على تمويل جديد .. وبالرغم من أنه لم يحقق أية أرباح تذكر .. انضم تطبيق التعرف على الأغاني Shazam إلى نادي تطبيقات المليار دولار من حيث القيمة.

ولم يفصح الرئيس التنفيذي للشركة Andrew Fisher عن أسماء المستثمرين الذين ضخوا 30 مليون دولار جديدة فيها واكتفى بالقول أن من بينهم بعض أصحاب المليارات. وكان سابقاً قد استثمر الملياردير المعروف كارلوس سليم حوالي 40 مليون دولار فيه قبل عامين. والعام الماضي حصل التطبيق على 20 مليون دولار ما رفع قيمة الشركة إلى 500 مليون دولار.

ويعتمد Shazam في نموذجه الربحي على العمولات التي يمكن أن تدفعها متاجر الموسيقى له في حال قام أحد مستخدميه بشراء الأغاني عن طريقه، حيث يعرض التطبيق عند التعرف على أية اغنية عدة متاجر الكترونية يمكن الحصول على الأغاني منها.

وتشير التقارير إلى أن 10% من مبيعات الموسيقى الرقمية تتم عبر تطبيق Shazam ومع ذلك فإن التطبيق لايزال خاسر. حيث أعلن عن خسائر صافية تزيد عن 3 مليون دولار في 2013 على الرغم من أن عائداته بلغت 46.8 مليون دولار. ويعود هذا إلى أن الشركة تستثمر أموالها في تطوير تقنياتها وزيادة خبرات فريق العمل والمهندسين لديها.

ويعود تاريخ الخدمة إلى عام 2002 أي ماقبل ظهور الهواتف الذكية حتى، حيث كان المستخدم يتصل على رقم هاتف معين ويضع مايكروفون هاتفه المحمول أمام مصدر صوت الأغنية وبعدها تقوم الخدمة بالتعرف عليها وإرسال رسالة نصية بتفاصيل الأغنية كأسمها واسم المغني والألبوم وغيرها.

واليوم هناك أكثر من 100 مليون مستخدم للخدمة على الهواتف الذكية وتم تحميل تطبيقها أكثر من نصف مليار مرة وحتى لديها ثمانية مكاتب في ثلاث دول ويعمل فيها أكثر من 150 موظف.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك