سامسونج قدمت عرض استحواذ على بلاك بيري

samsung-blackberry

تقدمت شركة سامسونج مؤخراً بعرض استحواذ على بلاك بيري تصل قيمته إلى 7.5 مليار دولار في خطوة تسعى من خلالها الحصول على براءات الاختراع التي تملكها الشركة الكندية للإستفادة منها.

وبحسب مصادر مطلعة فإن سامسونج عرضت دفع ما بين 13.35 إلى 15.49 دولار أمريكي لكل سهم للشركة، أي ستدفع مبلغاً يزيد عن 38 – 60% من القيمة السوقية الحالية للشركة التي تقدر بنحو 6 مليارات دولار بينما عرضت سامسونج مبلغاً 7.5 مليار دولار.

وكان مسؤولين رفيعي المستوى من الشركتين قد التقيا الأسبوع الماضي وتناقشوا بشأن الاستحواذ المحتمل. ولم تفصح أي من الشركتين حالياً عن أية خطط بهذا الصدد رسمياً.

وتبدو خطوة منطقية من سامسونج انتظار بلاك بيري لإنخفاض قيمتها السوقية إلى هذا الحد مايجعلها تحتاج للسيولة لتسيير أعمالها. وكانت هناك تحليلات سابقة أن بلاك بيري قد تبيع جزء من براءات اختراعها إلا أن متحدث بإسم الشركة قد نفى أن تكون لدى الشركة أية خطط من هذا القبيل حيث أنها استثمرت سنوات من البحث والتطوير وملايين الدولارات لصنع أفضل منتجاتها مثل لوحة المفاتيح المناسبة لهواتفها ومنصات التواصل والدردشة والتقنيات التي تستخدمها الشركات في أعمالها.

وعانت بلاك بيري خلال السنوات الماضية بشكل كبير لتجد لنفسها موضع قدم في سوق المنافسة العالمية بمجال الهواتف الذكية والحواسب اللوحية وكانت لها عدة محاولات فاشلة كما استسلمت وقدمت برنامج المحادثة والدردشة الخاص بأجهزتها على المنصات المنافسة في محاولة أخيرة لكسب بعض الشعبية التي انخفضت لأدنى مستوياتها بخاصة في السوق الأمريكي الذي كان يعد من أقوى أسواقها سابقاً.

يذكر أن شركة Fairfax الكندية للتأمين والتي تعد صاحب أكبر حصة في الشركة 10% قد تقدمت سابقاً بعرض للإستحواذ على الشركة بسعر 9 دولار للسهم أو 4.7 مليار دولار لكامل الشركة وتشير التقديرات إلى أن قيمة براءات الاختراع فقط تصل إلى 3 مليار دولار.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك