هل الواتساب هو “الفائز” النهائي في معركة خدمات التراسل الفوري؟ – تقرير

الواتساب

كشفت شركة الواتساب في الأسبوع الماضي أن لديها الآن أكثر من 700 مليون مستخدم شهريًا؛ مما وضع التطبيق في المرتبة الأولى بين مُنافسيه، بما في ذلك فيس بوك ماسينجر، وتطبيق وي تشات WeChat.

أثبتَ ذلك أيضًا أن الواتساب أصبح بديلًا للرسائل النصيَّة، حيث يتم إرسال 30 مليار رسائل عبر التطبيق يوميًا، وذلك مُقارنة مع 10 مليار من الرسائل النصية القصيرة.

ووفقًا للإحصائيات التي كشفها بنديكت إيفانز من شركة أوفكوم، كانت الرسائل النصية في انخفاض على مدار السنوات الماضية. لنر ما الذي جرى منذ عام 2008 وحتى 2013:

 الواتساب

على الصعيد الآخر، حصل الواتساب على نمو صاروخي، مع 100 مليون مستخدم في الأربعة أشهر الماضية فقط:

الواتساب

ويشير إيفانز أن هناك خدمة تراسُل واحدة لا يُمكن إحصاءها بسهولة، ألا وهي خدمة iMessage، أو كما يَدْعُوها إيفانز باسم الخدمة “المُعْتِمَة”؛ لأن أبل تحجب إحصائيات استخدامها بحزم. لكن أكّد إيفانز أن “نسبة استخدام iMessage غالبًا مرتفعة، وذلك مع أكثر من 400 مليون آيفون يتم استخدامه يوميًا، لكننا لا نستطيع تقدير الكمّ”.

قد يستمر الواتساب في تجاوز الرسائل النصيَّة القصيرة، لكن يقول إيفانز إنه بسبب الأهداف والمقاصد المتباينة من تطبيقات الرسائل؛ ربما لن يصبح “الفائز” بشكل عام في هذه الفئة.

حتى أن الحديث عن الفائزين في حدِّ ذاته يبدو تعبيرًا خاطئًا؛ فالناس تستخدم العديد من تلك التطبيقات لأغراضٍ مختلفة. قد يفوز الواتساب في الدردشة النصية، لكنه ليس كذلك إذا كان يتعلق الأمر بالصور، أيضًا فهو يختلف في بعض المهام عن تطبيقاتٍ أخرى مثل سناب شات. وهكذا.

هل الواتساب هو التطبيق الأفضل لديكم من حيث الكتابة النصية؟ أم يوجد منكم من تخلّص منه واستخدم بديلًا له مؤخرًا؟

المصدر: Business Insider


  • علي عبدالله

    حاولت ومازلت أنصح بتغييره لكن

    • احمد

      وليش تنصح ومازلت تحاول !؟؟ ببساطه لانك مؤدلج تسيرك الاشاعات 🙂

      الخصوصية والكلام الفاضي كلها اكاذيب تسويقيه وحرب اعلامية بين شركات وبعض المؤدلجين يصدقها

  • Chris Palestine

    فيس بوك افضل شبكة اجتماعية .
    واتس اب افضل برنامج للتراسل الفوري .
    فيس بوك ماسنجر مثل الذي فوقه .
    انستجرام افضل وسيلة لمشاركة الصور .

    تباً فيس بوك استولت على الأنترنت وتطبيقات الجوال 🙁

  • سامر

    الانتقال إلى تطبيق آخر للتراسل الفوري هو أشبه بالانتقال للعيش وحيداً في الأدغال أو الصحراء. فلا يمكنك إجبار أحد على الذهاب معك.

  • كمال الغافري

    التطبيق اصبح من التطبيقات المهمه و المفيدة جدا و هو الأفضل بدون شك
    و التحديثات الحالية و المتوقه في مصلحتنا كمستخدمين

    رجعت بالذاكرة قليلا للوراء بعض السنون و تذكرت كيف ان تكلفة رسالة الوسائط اكبر من تكلفة الاتصال في الوقت الحالي و كيف انه في وقت الأعياد و المناسبات يصبح التراسلة عبر الرسايل النصية أشبه بالحلم بسبب الضغط و الاتصال كذلك

    و لكن الان مع الواتساب كل شي اصبح جميل و سهل و متوفر

    رسالة نصية
    فيديو
    صورة
    موقع في الخريطة
    تسجيل صوتي
    بطاقة اعمال

    و اي شي تقريبا

    و لا يوجد تطبيق اخر يصل لمستواه في الشهر و الثبات
    و افشل تطبيق ناجح و منتشر هو البلاكبيري حيث انه كثير التعليق و التهنيج و به مشاكل كثيرة
    و تطبيق الفيسبوك اشبح بمدينة زوبي لا يوجد به احد

    و هناك الكثير من التطبيقات الجميلة التي تضيف للمستخدم بعض المميزات مثل انستقرام و سناب شات ولكنها تأتي بعد الواتساب و مع الواتساب

    شكرًا

    • Casik Gelaxy

      كلام فيه نظر كبير جداً صديقي . .

      يوجد تطبيقات كثيرة تصل الى مستوى الوتس أب في الشهرة . . وتتفوق على الوتس أب من حيث الثبات والأمان والتشفير . . حيث أن الوتس أب كان (وما زال رغم التحديثات) ضعيف جداً برمجياً من ناحية الحماية . .

      تطبيقات مثل Telegram و threema و Kik و Kakaotalk وحتى ال Bbm و غيرها الكثير من البرمجيات تتفوق من حيث الميزات و العروض التي توفرها للمستخدم …ولا أعتبر أن تفوق الوتس أب هو لميزة فيه بحته .. إنما لأنه كان من أوائل التطبيقات التي اكتسحت ساحة التواصل الفوري . . ولو أنه تأخر قليلاً في الظهور لكان هناك تطبيق آخر يفوقه شهرة . .

      وهناك إشكالية أخرى يا صديقي . . وهي أنك ((قنوع)) لدرجة أنك لا تعرف أن الوتس أب (صفر على الشمال) مقارنة بالميزات التي تتكلم عنها ! …دعنا نتكلم بشكل أوضح !

      الفيديو له حجم معين على الوتس أب . . بينما برامج أخرى تعطيك قدرة رفع فيديو حجمه 5 و 10 جيجا بايت ! …الصورة ؟ ؟.. أصغر برنامج دردشة يدعم إمتدادات أكثر مما يدعمه الوتس أب . . ويدعم الصور بالحجم الكامل لا مضغوطة مثل الوتس أب ؟ ؟… اي شيء تقريباً ؟ ؟ . . أشك في هذا الكلام . . متى كان الوتس أب يدعم رفع ملفات غير مُعرفة في صيغته البرمجية هو لا يتعرف عليها أصلاً ً

      مجموعات الوتس أب محدودة الاعضاء . . بينما برامج الدردشة الاخرى تعطيك عدد لا محدود من الإضافات ..وأفشل نقطعة لدى الوتس أب . . أنه حتى العام 2015 لا توجد خدمة سحابية لتخزين المحادثات !!!! … تخيل ؟ ؟

      الوتس أب تطبيق فاشل جداً بمقاييس العام ومقارنة مع تطبيقات التواصل الحديثة التي توفر عشرات الميزات التي يفتقر لها الوتس أب . . أعيد وأكرر تفوق الوتس أب ليس لميزة خاصة فيه إنما الزمن لعب معه حظه . . !!!!

تعليقات عبر الفيسبوك