حتى الآن لم تكن الحسابات الخاصة على انستغرام خاصة تماماً

screen-shot-2015-01-08-at-11-26-02-am

الحسابات الخاصة على انستغرام، لم تكن خاصة بكل ماتعنيه الكلمة من معنى حتى مؤخراً حيث تم سد ثغرة أمنية كانت تتيح لكل من يملك رابط أي صورة منشورة على انستغرام الإطلاع عليها حتى لو كان الحساب “خاص”.

واكتشفت Quartz الثغرة وتم سدها الآن. وكانت تتعلق بالحسابات العامة والتي تم تحويلها لاحقاً إلى خاصة بحيث لايمكن إلا للأصدقاء المتابعين مشاهدة المنشورات، لكن تبين أنه لو كنت تملك الرابط المباشر لأي صورة فإنها ستظهر لك حتى لو كان الحساب خاص.

والمثير للإهتمام أن انستغرام نفسها حتى قبل كشف الثغرة لم توضح كيف تقوم بمعاملة الصور السابقة للحسابات الخاصة. لكن الأمر مزعج للغاية عندما تغير خصوصية حسابك لمنع أشخاص معينين من الإطلاع على محتواه، لكنه وإن حصل على رابط الصور – بطريقة ما – فإنه سيتمكن من مشاهدتها.

وتعود هذه الثغرة إلى الخيار الذي توفره انستغرام للحصول على رابط الصورة لمشاركته مع أصدقائك أو عبر الحسابات الاجتماعية. فمثلاً لايقوم بعض الشبكات الاجتماعية – عدا فيس بوك – بتضمين الصور المنشورة من انستغرام، لذا يجد المستخدمين أنفسهم مجبرين على استخدام هذا الرابط لمشاركة الصورة مع أصدقائهم على شبكات اجتماعية اخرى. وهنا لو كان حسابك “خاصاً” فإن من يمكنه الإطلاع على هذا الرابط سيتمكن من مشاهدة الصورة حتى لو لم يكن مضافاً لديك.

الجدير بالذكر أن تويتر يتبع نفس اسلوب الخصوصية الفضفاض للحسابات، فإما يكون عاماً للجميع أو خاصاً للأصدقاء فقط لكن عندما تحول حسابك إلى خاص فإن التغريدات السابقة كلها تصبح خاصة ولن تتمكن من الإطلاع عليها حتى لو كانت مضمنة بموقع ويب أو لديك رابط مباشر لها.

المصدر

instagram_privacy_004

تعليقات عبر الفيسبوك