خمسة نصائح لبناء الولاء لعلامتك التجارية

في مقال نُشر على موقع فوربس للمال والأعمال تحدث الدكتور أماريت لاوركبونج – مسئول المعلومات في بنك سيام التُجاري بتايلاند – عن بعض النصائح التي تُساعدك في بناء قاعدة من العملاء المُخلصين لنشاطك أو مشروعك التُجاري، واعتمد الدكتور أماريت في النصائح الخمسة على خبراته من العمل في بنك سيام وتمكنّهم في التفوق على المنافسين بفضل ولاء عملائهم.

1. ابحث عن البيانات

أغلب المُنظمّات تستفيد من البيانات التي لديها وهو شيء جميل، لكن هناك العديد من الفرص العظيمة في إضافة معلومات أخرى من مصادر خارجية، على سبيل المثال، عبر الشبكات الاجتماعية يُمكنك الحصول على معلومات حول سلوك الزبائن وتفضيلاتهم المختلفة، أو آرائهم في بعض المنتجات دون غيرها، الفرص من جراء جمع البيانات بلا حدود.

2. أنشئ فريق تحليلات مركزي

بعد أن بحثت عن البيانات وجمعتها تأتي الخطوة الأهم وهي تحليل هذه البيانات، بدلًا من القيام بهذه الوظيفة بنفسك، ينصح الدكتور أماريت بإنشاء فريق تحليلات مركزي ماهر في عمله ولديه نظرة كاملة عن الأنشطة التسويقية المختلفة الخاصة بك، كما يجب أن يكون هذا الفريق على علم بالعملاء الحاليين والمحتملين، حتى يعطيك نتائج تحليل دقيقة عن سلوك عملائك.

3. المزيد من المعلومات

الكثير من الشركات عادة لا تعطي معلومات كافية للمستخدم، وهو خطأ شائع يجب عليك التخلي عنه في منشأتك. فإعطاء المزيد من المعلومات للمستخدم أو العميل يبني مناخ من الثقة المتبادلة بين المشروع والعميل وهي الخطوة الأولى لبناء الإخلاص لعلامتك التجارية.

4. صنّف عُملائك

هذه النصيحة هامة جدًا. حدد تفضيلات العملاء لكل عميل على حده، يُمكنك استخدام أحد برامج الولاء لجمع هذا النوع من المعلومات، ثم قسّم عملائك إلى تصنيفات بناءً على الخدمات التي تقدمها. بعد ذلك تأتي الخطوة الأهم في تحليل بيانات هذه العملية لتتعرف على أسباب استخدام العملاء لمنتجات بعينها.

5. كن على قدر المنافسة

وجود فهم عميق لتحليلات منتجاتك هو ميزة تنافسية رئيسية. بمجرد أن تتعلم كيفية الاستفادة من تحليلات البيانات المختلفة الناتجة من استخدام العملاء لخدماتك المختلفة، سيُمكنك استخدام الخبرات التي اكتسبتها لتكييف المنتجات والخدمات الخاصة بك للتفوق على المنافسين في خلق حالة من الولاء بين عملائك وعلامتك التجارية.

هذا المقال مُترجم من مقال الدكتور أماريت على موقع فوربس

تعليقات عبر الفيسبوك