نظام التشغيل فايرفوكس يتوسع إلى 30 بلد جديد

firefox os

حتى الآن لازال انتشار نظام التشغيل للهواتف المحمولة فايرفوكس محدوداً للغاية. فهو متوفر على 14 هاتف ذكي في 28 بلد من خلال 14 شركة اتصالات فقط. لذا تسعى موزيلا لتوسيع نطاق استخدام نظام تشغيلها في ظل هيمنة كبيرة للأنظمة الأكثر تطوراً بخاصة الأندرويد المسيطر على العالم.

وفي آسيا أطلقت شركة Cherry Mobile هاتف ACE وهو أول هاتف ذكي بنظام فايرفوكس يعمل في الفلبين ويعتبر الأرخص حالياً في العالم. كما أكدت شركة KDDI أنها ستطلق هاتف بنظام فايرفوكس في اليابان هذا الشهر. وقبل عدة أسابيع أطلقت ألكاتيل هاتف ALCATEL ONETOUCH المنخفض السعر في بنغلادش ليضاف إلى 15 سوق آخر يتوفر فيه.

وبالإنتقال إلى أمريكا اللاتينية فإن آخر الدول التي بدأ نظام فايرفوكس بالانتشار فيها كانت كوستاريكا. وسابقاً كانت قد بدأت Movistar ببيع هاتف ذكي من ألكاتيل بنظام فايرفوكس في المكسيك أيضاً وقريباً سيطلق عدة أجهزة بنظام فايرفوكس في الأرجنتين.

أما في أوربا فقد أطلقت Megafon هاتف ALCATEL ONETOUCH Fire C في روسيا لأول مرة، كما جلبت Deutsche Telekom هاتف ALCATEL ONETOUCH Fire E إلى المجر و هاتف ALCATEL ONETOUCH FIRE C إلى صربيا مونتينغرو.

وهناك عدة دول وقارات جديدة بدأت تستخدم نظام فايرفوكس مثل استراليا وأفريقيا من خلال شراكات مع ثلاثة شركات اتصالات.

ودعمت موزيلا نظامها بالعديد من التطبيقات الجديدة المتوفرة على المتجر مثل Taxiforsure لطلب خدمات التكسي وBikroy لريادي الأعمال وAutoscout24 لبيع السيارات المستعملة وغيرها. حتى أن الشركات الكبرى مثل مايكروسوفت بدأت بتقديم تطبيقاتها بما فيها تطبيق أوتلوك للبريد الالكتروني وخرائط بينغ وحتى تطبيقات تعليمية كبيرة مثل أكاديمية خان الشهيرة.

بالطبع لايزال أمام موزيلا الكثير من العمل، لكن جهود نشر نظامها والهواتف الذكية العاملة فيه تتصادم مع برنامج أندرويد ون من قوقل الذي يهدف لنشر نظام الأندرويد في نفس الدول والشريحة التي تتجه إليها موزيلا وهي الدول الناشئة أو متوسطة الدخل عموماً.

المصدر

  • ahmed

    لا تكلمني عن الانظمة كلمني عن التطبيقات فقط

تعليقات عبر الفيسبوك