أكثر الموضوعات بحثاً على قوقل خلال 2014

unnamed

لعل قوقل هي آخر الشركات التي تكشف عن قائمتها لأكثر ما بحث عنه العالم خلال العام المنصرم، بعد أن سبقتها فيس بوك وتويتر ويوتيوب.

ومن خلال مليارات عمليات البحث التي جرت حلت الكلمات التي تتعلق بالرياضة وتحديداً بطولة كأس العالم في المركز الأول من حيث العدد، ولم تقتصر عمليات البحث على المنتخب الألماني ولاعبيه الفائز بالبطولة لكنها شملت الأرقام القياسية. وحققت البطولة أكثر من 2.2 مليار عملية بحث ما يجعل عبارة “كأس العالم 2014” ثالث أعلى عبارة بحث وأعلى حدث رياضي من حيث البحث في التاريخ.

وفي المركز الثاني جاءت عمليات البحث عن العناوين الرئيسية للأخبار وأولها كان فيروس إيبولا الذي ضرب العالم وبخاصة أفريقيا وبدأ بالإنتشار في العديد من دول العالم بما فيها دول عربية. وسجّلت مؤشرات البحث عن “الإيبولا” في شهر تشرين الأول (أكتوبر) 76 ضعف البحث عنها في شهر آذار (مارس) عند ظهور التقارير للمرة الأولى، الأمر الذي يضعها في المرتبة الخامسة من حيث الزيادة في عام 2014.

وتتمة للعناوين الرئيسية كان لغز الطائرة الماليزية والرحلة mh370 التي جرى عليها أكثر من 200 مليون عملية بحث وزاد البحث عن “العثور على mh370 ” بمعدل 14 مرة مقارنة بعبارة “فقدان mh370”. ووصلت نسبة البحث عن “mh370” إلى الذروة مرة أخرى في تموز (يوليو) بعد تحطم طائرة أخرى لخطوط الطيران الماليزية، الرحلة MH17، في أوكرانيا.

ومن العناوين الرئيسية للأخبار أيضاً كانت الصراعات والحروب حيث تضاعف معدل عمليات البحث عن “تاريخ غزة” و”تاريخ شبه جزيرة القرم” 14 مرة بالمقارنة بمعدل عمليات البحث عنهما في الأوقات السابقة.

وآخر عناوين الأخبار التي بحث عنها العالم بشكل كبير كانت “محاكمة بيستوريوس” حيث ارتفعت عمليات البحث 55 ضعف. وارتفعت عمليات البحث عن “استفتاء استقلال إسكتلندا” بما يزيد عن 17 ضعفًا على مستوى العالم. وقبل أشهر من الاستفتاء، بحثت المملكة المتحدة عن “إسكتلندا نعم” أكثر من 3 أضعاف البحث عن “إسكتلندا لا”.

وننقل للتبويب الثالث والذي يتحدث عن الشهرة حيث برز اللاعب الكولمبي رودريجيز وحققت مسابقة Eurovision للأغاني أكثر من 120 مليون عملية بحث.

واحتلت التكنولوجيا التصنيف الرابع من تقرير قوقل حيث راجت عبارة البحث “إضافة تذكير” كما أدى إطلاق العديد من الأجهزة القابلة للإرتداء إلى زيادة ثلاثة أضعاف في عبارة “التكنولوجيا القابلة للارتداء” مع نشاط ملحوظ لعبارة “حاسوب كمومي” نظرًا لتطوير المختصين بالتكنولوجيا لقوة معالجة بديلة.

ومتابعة في التكنولوجيا وعن الفضاء زاد الاهتمام بالبحث عن “مسبار روزيتا” إلى 29 ضعفًا في الوقت الذي وصل فيه إلى وجهته، وأيضاً زاد البحث عن “الخلية الجذعية اليابانية” إلى 10 أضعاف بعد عمل فريق الطبيبة ماسايو تاكاشي على إعادة الإبصار إلى سيدة تبلغ من العمر 70 عامًا.

والباب الخامس للتقرير يتحدث عن أهم الشخصيات من المشاهير التي غادرت هذا العام منهم الممثل الكوميدي روبن ويليامز و شيرلي تيمبل والممثل والمخرج هارولد راميس وممثلة أفلام الجريمة لورين باكال والممثلة الكوميدية جوان ريفرز والمؤلفة الأمريكية والشاعرة مايا أنجيلو وغيرهم.

أما الحياة اليومية فقد شغلت التصنيف السادس من خلال أسئلة في تأمل الكون والقمر والشمس ومعدلات البحث عن الطعام بمختلف أنواعه الصحي وغيره وحتى بعض الأسئلة العلمية الغريبة مثل انتقال المادة عن بعد.

والباب السابع قبل الأخير حمل عنوان ثقافة الويب وفيه كانت أسئلة تتعلق بالويب مثل البحث عن مرض التصلب العضلي الجانبي بسبب تحدي دلو الثلج الذي انتشر و رواج صور السيلفي.

أخيراً باب الثقافة الشعبية كانت عمليات البحث عن لعبة فلابي بيرد وحيلها وكذلك أفضل الأفلام من حيث العائدات ومسلسلات الدراما والرعب خاصة صراع العروش.

يمكنك الإطلاع على تفاصيل أكثر عن هذه الموضوعات الرئيسية ومايتفرع عنها من خلال موقع خاص على الرابط.

المصدر

  • محمد

    الدولة الاسلاميه ترتبيها الثامن 🙂 نصرتُ بالرعب مسيرة شهر

تعليقات عبر الفيسبوك