FBI: قراصنة اختراق سوني تجاوزوا 90% من الدفاعات الأمنية

north-korea-issued-a-mysterious-message-about-the-hack-on-sony-pictures

متابعة لتصريحات مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI حول قضية اختراق شركة سوني بيكتشرز بعد أن كشفت سابقاً عدم وجود ارتباط لكوريا الشمالية بالحادثة على الرغم من الدلائل السابقة. كشف مسؤول كبير للكونغرس أن البرمجية الخبيثة التي استخدمت في اختراق سوني كانت معقدة بشكل كبير جعلها تتفوق على تسعة من أصل عشرة دفاعات أمنية تطبقها سوني.

وبحسب Joseph Demarest مساعد مدير قسم الانترنت في FBI فإن عدة مخدمات تخص سوني تعرضت للاختراق وتمت سرقة أكثر من 100 غيغابايت من البيانات الهامة والتي تتضمن أفلام لم تعرض بعد في دور السينما وبيانات شخصية تخص عشرات آلاف الموظفين.

وأضاف أن مستوى التعقيد في البرمجية عال للغاية ويمكن من خلال ذلك التعرف أن القراصنة منظمين، ومن خلال التشاور مع سوني وشركة الأمن Mandiant التي قامت بتحقيقاتها الأمنية بطلب من سوني تبين أن البرمجية الخبيثة تمكنت من تجاوز 90% من الدفاعات الأمنية المطبقة في الشركة بالتالي يجعلها تتحدى أيضاً الأجهزة الحكومية.

وكانت تحقيقات سابقة قد كشفت أن البرمجية المستخدمة تشابه برمجية سابقة استخدمتها كوريا الشمالية في اختراق أجهزة من كوريا الجنوبية. ومع فيلم The Interview الكوميدي الذي يتحدث عن رئيس كوريا الشمالية زادت الشكوك حولها على الرغم من نفي دبلوماسي رفيع المستوى تورط كوريا في مثل هذه الأعمال.

المصدر