الصين تسمح ببيع بلاي ستيشن 4 على أراضيها بعد حظر 14 عام

PS4China1

حرب أجهزة الألعاب ستشهد فصلاً وتحولاً مثيراً للغاية الآن بعد أن تمكنت من دخول السوق الصيني ثالث أكبر سوق للألعاب في العالم. قبل أربعة أشهر سمحت الصين لمايكروسوفت بإطلاق جهازها إكس بوكس ون، واليوم أعلنت سوني أنها ستطلق بلاي ستيشن 4 في الصين بدءاً من 11 يناير القادم بعد حظر دام 14 عاماً طبقته الصين على شركات أجهزة الألعاب.

وتخطط سوني أن تبيع جهازها بسعر 468 دولار في الصين وهو أعلى من سعر الجهاز في أمريكا 400 دولار. وهذا ليس بالعائق الكبير أمام سوني بل التحدي الأكبر هو الرقابة الشديدة على المحتوى المطبقة في الصين.

وبمقتضى الرقابة في الصين فإن أي لعبة تريد سوني أن توفرها داخل البلاد يجب أن تحصل على ترخيص بذلك ما سيحد من عدد الألعاب المتاحة على المنصة. ووعدت سوني بأن تعمل جهدها على توفير عدد كبير من الألعاب، وتقدمت بالفعل بطلب ترخيص 30 لعبة حالياً وحصلت على الموافقة للعديد منها. في حين أن إكس بوكس ون الذي يباع بسعر 598 دولار لديه 10 ألعاب فقط متاحة وحصلت على الترخيص لبيعها في الصين معظمها ألعاب لاتحوي قتل مثل ألعاب الرياضة وسباق السيارات Forza.

وهذا الترخيص قبل البدء بالبيع تراه الصين ضروري كونها من الدول المحافظة حيث لاتسمح التقاليد والأعراف ببعض أنواع الألعاب التي تشجع على القتل بطرق بشعة بالتالي من المتوقع أن ترفض ترخيص بيع مثل لعبة Grand Theft Auto كما حصل في استراليا.

يذكر أن مبيعات الألعاب في الصين بخاصة على منصتي الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر قد ارتفعت بأكثر من الثلث لتصل العام الماضي إلى 14 مليار دولار، ومع رفع الحظر عن أجهزة الألعاب يتوقع أن تحصل على جزء من كعكة هذا السوق.

المصدر

  • أحمد الهمزاني

    هل الجهاز كان فعلا محظور في الصين؟ لأني كنت هناك قبل 6 أسابيع ووجدت الجهاز متوفر ويباع بنسختين نسخة اصدار الصين ونسخة اصدار هونغ كونغ (ريجون ٣) وسعر الجهاز كان بحدود 1600 ريال سعودي للأسود و 1700 ريال تقريبا للأبيض

  • Ahmed Osman

    اساسا لو قرات الي على ظهر البلايستيشن راح تلاجي made in china بقفلو بالصين والله موقع غبي

    • محمد حبش

      راجع المصدر، الكلام ليس من تأليفنا

  • سامس

    سماح الحكومة ببيع الجهاز يعني أن الجهاز سيتوافر رسميا من شركة سوني وموزعيها في البلاد. ولكن طبعا يمكنك شراء أي شئ بالصين. البلايستيشن والاكس بوكس كانا تحت الحظر ولكن يمكن لأي كان شراؤها إما عبر موقع تاوباو أو بعض المحلات المتخصصة بالألعاب

  • Chris Palestine

    كلام الأخ محمد حبش صحيح , الصين كانت تحضر جميع منصات الألعاب ولكن ليس حضر اي منع القصد هنا بحضر هو انه كانت ترخص الحكومة محلات خاصة ويمكن التاكد عبر مواقع الشراء الصينية

تعليقات عبر الفيسبوك