أوباما أول رئيس يكتب شيفرة برمجية

Barack Obama

كجزء من دعمه لمبادرة Hour Of Code للتشجيع على البرمجة، كتب الرئيس الأمريكي باراك أوباما بضعة أسطر برمجية من لغة البرمجة الجافا سكربت ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي – وربما في العالم – يكتب شيفرة برمجية.

وقال Hadi Parvoti الشريك المؤسس لموقع Code.org أن الرئيس أوباما لم ينجز كامل الكورس التدريبي لكنه قام بتنفيذ بضعة تمارين برمجية بواسطة لغة البرمجة البصرية من قوقل والتي تدعى Blocky.

وكان أوباما حريصاً ودقيقاً عند كتابته سطر واحد بلغة الجافا سكربت ضمن الكورس التدريبي المخصص لشخصيتي أنّا و إلسا من فيلم frozen، وهذا السطر البرمجي يجعل إلسا تنتقل 100 بكسل على الشاشة لتنهي رسم مربع كامل.

وعلى بساطة ما قام به الرئيس أوباما إلا أنه لا أحد يبدأ بالبرمجة بكتابة لعبة معقدة. حيث أن المبادرة تشجع الناس وبخاصة طلاب المدارس على تجربة البرمجة ولو لمدة ساعة واحدة فقط.

وتقام في البيت الأبيض فعالية Hour of Code التي حضرها 20 طالب من المرحلة المتوسطة. ويصف أوباما نفسه بالداعي لمحو أمية البرمجة. وفي خطاب سابق نشر على يوتيوب أصرّ على أهمية أن يحترف الأمريكين التقنية. وفي عبارة مباشرة دعاهم إلى تصميم وبرمجة التطبيقات وليس مجرد تنزيلها واللعب بها.

يذكر أنه خلال العام الماضي التحق أكثر من 53 مليون طالب حول العالم بالمبادرة وجرب ولو ساعة واحدة من البرمجة. وفي أمريكا وحدها هذا الأسبوع نظمت 76 ألف فعالية تتعلق بالمبادرة وهو ضعف المعدل المسجل العام الماضي وتطمح بالوصول إلى 100 مليون طالب بحلول نهاية هذا العام، أي حوالي 47 مليون طالب جديد خلال ثلاثة أسابيع فقط.

المصدر