قوقل تخلصنا من كابوس الكابتشا عبر No-CAPTCHA

Recaptcha_anchor@2x

الكابتشا، تلك الحروف أو الأرقام المموهة التي عليك ادخالها تقريباً في كل خدمة على الانترنت لتثبت للموقع انك مستخدم بشري وليس روبوت برمجي يحاول تسجيل ملايين الحسابات المزيفة. لطالما كان أمر مزعج على المستخدم أن يقضي بضعة ثوان في كتابة تلك الحروف، خاصة عندما لاتنجح محاولتك الأولى. قوقل لديها ابتكار جديد سيخلصنا كلياً من هذا الأمر .. لا مزيد من الكتابة .. فقط اشارة واحدة ضمن صندوق تأشير وستخبر الموقع أنك مستخدم بشري وليس روبوت.

النظام الجديد يدعى No-CAPTCHA وبدأت حالياً عدة شركات وخدمات مثل سناب شات و ووردبريس بتبني الواجهة البرمجية الجديدة الخاصة فيها. تقوم No-CAPTCHA على مسح وتعقب سلوك المستخدم ومن خلاله التعرف على أنه مستخدم بشري وبعدها فقط يحتاج على وضع اشارة صح على المكان المخصص. وعندما يتعرف النظام على أن المستخدم مشبوه وقد يكون روبوت برمجي، حينها ستعرض له اختبار الكابتشا السابق.

CAPTCHA

أما كيف يعرف النظام من سلوكك أنك مستخدم بشري؟ بالطبع لم تكشف قوقل عن كل المعايير حتى لا يعيد التحايل عليها مبرمجي الروبوتات لكنها أوضحت أن معيارين مثل رقم IP الجهاز وكذلك الوقت المنقضي على الصفحة سيكونان من بين المعايير المعتمدة.

cat_captcha

وتختبر قوقل العديد من النماذج الجديدة لعرض رموز وحروف الكابتشا المناسبة للمستخدمين عبر الهواتف المحمولة، هناك مثلاً اختبار يطلب منك اختيار صور القطط فقط من مجموعة صور حيوانات متنوعة. وكما نعلم فإن اختبار الكابتشا كان يساعد قوقل في خدمتها للكتب والرقمنة، أيضاً يمكن الاستفادة من اختيار صور القطط بتحسين خوارزميات التعرف على الصور بالتالي تطوير خدمة بحث الصور في قوقل.

بالطبع الأسلوب القديم للكابتشا سيبقى متبعاً لدى ملايين المواقع ولن توقفه قوقل وتجبر مدراء المواقع والمطورين على اعتماد الكابتشا الجديدة، أو بالأحرى اللاكابتشا، لكن مع المستقبل ستتطور أساليب أكثر لجعل مهمة الكابتشا فعالة أكثر مع عبئ أقل على المستخدم.

المصدر

turkey_captcha

 

تعليقات عبر الفيسبوك