إريكسون: أكثر من 7 مليار اشتراك بالهواتف المحمولة في 2014

أطلقت شركة إريكسون تقريرها الجديد الذي يدرس اتجاهات الإتصالات المحمولة وانتشارها وتأثيراتها حيث كشف التقرير عن نمو متواصل في استخدام الهواتف الذكية ولن يتباطئ هذا النمو خلال المستقبل القريب وذلك بفضل توجه المزيد من الدول لاسيما كبرى دول العالم من حيث عدد السكان كالهند والصين إلى استخدامها بشكل أكبر.

1

وتتوقع إيركسون أن يكون هناك 9.5 مليار اشتراك بالهواتف المحمولة عالمياً في 2020 بنمو 5% عن العام الحالي الذي تقدر عدد الاشتراكات  7.1 مليار اشتراك  مرتفعاً عن 6.7 مليار اشتراك العام الماضي.

أما عن المشتركين حاملي الهواتف الذكية فيقدر أن يصل عددهم إلى 6.1 مليار اشتراك عام 2020 بنمو 15% عن العام الحالي الذي يقدر عددهم بـ 2.7 مليار اشتراك مقارنة بـ 1.9 مليار اشتراك العام الماضي.

وسيواصل عدد مشتركي الإتصال بالإنترنت عريض النطاق من خلال الهواتف المحمولة بالنمو حيث يقدر أن يصل عددها إلى 8.4 مليار اشتراك عام 2020 بنمو 20% عن العام الحالي الذي يقدر بنحو 2.9 مليار اشتراك مقارنة بـ 2.2 مليار اشتراك العام الماضي.

أما النمو الأكبر فهو في اشتراكات الإتصال بالإنترنت عبر شبكات الجيل الرابع من خلال الهواتف الذكية حيث يقدر النمو بنسبة 45% حتى 2020 مقارنة بالعام الحالي ليصل العدد إلى 3.5 مليار اشتراك مقارنة بـ 400 مليون اشتراك حالياً وهو ضعف عدد اشتراكات العام الماضي 200 مليون اشتراك.

وهذا النمو في انتشار الهواتف الذكية واستخدام الانترنت عريض النطاق سيؤدي لزيادة في معدلات استهلاك البيانات، حيث يقدر أن يكون المعدل الشهري للبيانات المتبادلة لكل هاتف ذكي بنحو 3.5 غيغابايت في عام 2020 بنمو 25% عن العام الحالي الذي يقدر بنحو 900 ميغابايت مقارنة بـ 700 ميغابايت شهرياً العام الماضي.

أما الحواسب المحمولة فهي ستنال النصيب الأكبر من معدل تبادل البيانات شهرياً ليصل إلى 15 غيغابايت بحلول 2020 مقارنة بـ 4.3 غيغابايت حالياً مرتفعاً عن 3.3 غيغابايت العام الماضي.

وتأخذ الحواسيب اللوحية موقعاً وسطاً بين استهلاك الهواتف المحمولة و الحواسب المحمولة حيث يتوقع أن يصل استهلاكها من البيانات شهرياً إلى 7.6 غيغابايت مقارنة بـ 1.9 غيغابايت حالياً مرتفعاً عن 1.4 غيغابايت العام الماضي.

وبحسب الدراسة فإن 90% من سكان الكرة الأرضية الذين أعمارهم فوق 6 سنوات سيملكون هاتف محمول على الأقل بحلول 2020. وهذا الرقم جاء بناءاً على عدة افتراضات تستند على استخدامات الهواتف المحمولة الفعلية وليس مجرد نمو الإشتراكات لفترة خمس سنوات ماضية وكذلك استخدام احصائيات وتنبؤات النمو السكاني للفترة القادمة وسط سيناريو معقول.

2

 

وخلال الربع الثالث من العام الحالي انضم 110 مليون شخص جديد إلى جمهور مستخدمي الهواتف المحمولة سيطرت الهند 18 مليون و الصين 12 مليون على الأغلبية منهم على مستوى الدول وكانت قارة أفريقيا 26 مليون الأكبر بين القارات واكتفى الشرق الأوسط بإضافة 6 ملايين مستخدم جديد.

3

ومن حيث الإنتشار فإن قارة أوربا لاسيما وسط وغرب أوربا تتسم الأعلى بمعدلات انتشار مقارنة بعدد السكان حيث يصل إلى 145% والشرق الأوسط بمعدل 109% أما أفريقيا 77% و الهند 64% يظهر أنه لايزال لديها سوق واعدة وعدد كبير من السكان لم يحملوا بعد هاتف محمول في جيوبهم. وعلى مستوى العالم فإن 95% من السكان لديهم هاتف محمول على الأقل.

4

 

ومع أن الهند والصين لم تغطى بالكامل كإنتشار للهواتف المحمولة إلا أن عدد المشتركين يفوق القارات التي تمت تغطيتها بالكامل مثل غرب أوربا والشرق الأوسط وذلك بسبب عدد السكان الكبير، فهناك 1.27 مليار مشترك بالهواتف المحمولة في الصين و 815 مليون مشترك في الهند لكنها لم تغطى بالكامل بعد مقارنة بـ 595 مليون مشترك في وسط وغرب أوربا و 375 مليون اشتراك في الشرق الأوسط.

5

وعن تغطية الانترنت حول العالم بشبكات الجيل الثالث و/أو الرابع فإن شمال أمريكا حالياً مغطاة بالكامل وهي المنطقة الوحيدة في العالم كذلك، حيث أن غرب أوربا لازالت التغطية 75% و وسط وشرق أوربا 50% لكن يتوقع أن تصل إلى 100% و 95% على التوالي. أما منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لازالت 20% فقط مغطاة مع أن هناك العديد من الدول لم تصلها حتى شبكات الجيل الثالث والكثير من الدول لم تصلها شبكات الجيل الرابع، ويتوقع أن تصل التغطية إلى 85% بحلول 2020.

وحالياً توفر شبكات GSM البطيئة الانترنت لـ 80% من المشتركين، ويتوقع أن تمثل تغطية الانترنت بشبكات الجيل الثالث والرابع إلى أكثر من نصف المشتركين بحلول 2020.

 

6

وعن استخدامات بيانات الانترنت لدى مستخدمي الهواتف المحمولة، حالياٌ يذهب 45% منها إلى مشاهدة الفيديو و 15% للشبكات الاجتماعية و 10% لتصفح الويب و 2% للمحادثات الصوتية. وعن التوقعات في 2020 يتوقع نمو 10% في مشاهدة الفيديو ليمثل أكثر من نصف استهلاك البيانات في حين يبقى استهلاك الشبكات الاجتماعية و المكالمات الصوتية نفسه مع تراجع في تصفح الويب.

7

ولازالت شبكات الجيل الرابع على مستوى العالم حالياً لاتغطي أكثر من 20% من السكان مع سيطرة شبكات GSM و HSPA التي تغطي أكثر من 85% و 60% على التوالي. لكن بحلول 2020 سيكون النمو الأكبر في تغطية شبكات الجيل الرابع لتغطي 70% من السكان مع تغطية الشبكات الأبطئ أكثر من 90%.

8

وخلال 40 سنة فقط من اختراع الإتصالات المحمولة تطورت شبكات الاتصالات في خمسة أجيال. مع أول جيل عام 1980 كانت البداية لكن بعد عشر سنوات جاءت شبكات الجيل الثاني وفي الألفية تأسست شبكات الجيل الثالث للنطاق العريض وبعدها بعشر سنوات تحسنت الشبكات لتقدم الجيل الرابع LTE وسنشهد انتشار أكبر لشبكات الجيل الخامس بحلول 2020.

المزيد من الإحصائيات في تقرير إيركسون يمكن تحميله من هنا

تعليقات عبر الفيسبوك