Marble Ball n Buckets لعبة تفكير منطقي والذاكرة القوية

4.7 - 1

Marble Ball n Buckets، هي لعبة تفكير منطقي وتركيز للذاكرة، تقوم فكرتها على محاولة تذكر أشياء اتيحت لك فرصة مشاهدتها لفترة زمنية تختارها انت ثم تقوم على اساسها بإيجاد الحل المناسب للمسألة المطروحة .

كان صبحي الدرويش وهو مطور سوري يتابع إحدى القنوات العلمية حيث تم عرض شيء مشابه لفكرة اللعبة على عينة من الأشخاص، وقد ذكروا أن هذا النوع من الألعاب يزيد من التفكير المنطقي والتركيز وتفعيل الذاكرة، واستهوته الفكرة على الفور وقرر أن يقوم ببرمجة شيء مشابه لها.

وحتى لا تكون اللعبة لا نهائية (infinite runner) قرر وضع نسختين منها، النسخة المجانية تحتوي عشرة مراحل فقط ليجربها اللاعب و إن أعجبته واستمتع بها يمكنه الحصول على النسخة المدفوعة التي تحوي حالياً 54 مرحلة وسيتم إضافة المزيد من المراحل لاحقاً لتصل إلى 90 مرحلة على دفعتين. وتم اعتماد منهجية معينة في رسم المراحل بحيث تبدأ سهلة المستوى وتتدرج بالصعوبة للإنتقال إلى مراحل أكبر و أعقد.

فكرة اللعبة

تبدأ اللعبة بمرحلة تمهيدية تشرح كل عناصر الشاشة للمستخدم، ثم تنتقل إلى حل المرحلة بناءً على الشرح، ثم تنتقل الى المرحلة الثانية التي يجب حلها بناءً للخطوات التالية : (كل المراحل تعتمد نفس الطريقة) .

1. تظهر خطوط زرقاء مائلة في وسط الشاشة ، تسمى هذه الخطوط (عواكس).
2. تظهر أيضاً في أسفل الشاشة خطوط حمراء وهي تكوّن ما يشبه الحاوية (جيب – Bucket) ذوات ارقام، هذه الجيوب قد تكون متلاصقة أو متباعدة (كما هي في بعض المراحل المتقدمة).
3. يجب على اللاعب أن يحفظ شكل الخطوط الزرقاء بأسرع وقت ممكن، ثم الضغط على منطقة موجودة في الأعلى مميزة بكلمة touch here to start .
4. عند الضغط يحدث حدثان رئيسيان :

أ . يتوقف الرقم الذي في الأعلى عن الزيادة وهو مؤقت يعمل حتى هذه اللحظة ويتم إعطاء عدد النجوم بناءً عليه.
ب. تختفي الخطوط الزرقاء (العواكس) وتظهر كرة حمراء في المنطقة العلوية.

5. على اللاعب أن يتذكر أماكن الخطوط الزرقاء والتي ستحرف الكرة ان تم اسقاطها للأسفل تبعاً لزاوية ميلانها ومكانها .
6. يجب أن يقوم بإختيار جيب ستسقط فيه الكرة إن كانت العواكس موجودة، عند اختياره لأحدها سيتم تعليمه باللون الأبيض وإظهار العواكس وإسقاط الكرة لتسلك طريقاً يعتمد على العواكس وأماكنها وزاويتها حتى تستقر في أحد الجيوب.
7. إذا كانت اختيار اللاعب صحيحاً فإنه سيتم فتح المرحلة التالية، وإلا سوف يطالب بإعادة المرحلة .
8. عند الإعادة، قد لا تظهر الكرة الحمراء في نفس المكان مرة أخرى ، لذلك فإن اللاعب قد يضطر إلى التفكير المنطقي من جديد في حالة إعادة المرحلة .
9. تعطى 3 نجوم لزمن أقل من 100 (5ثواني) وتعطى نجمتان لزمن أقل من 220 (12 ثانية) ، وتعطى نجمة واحدة لأكثر من ذلك في حالة الحل الصحيح .

وعن التطويرات المستقبلية للعبة حدثنا المطور أن هناك ثلاثة تحديثات رئيسية ، اثنان منها يتعلقان بالمراحل وواحد يتعلق بوضع مراكز عالمية للاعبين الأسرع ، وهو سيكون التحديث الأول حيث سيتم استخراج وقت حل كل مرحلة على حدى ووضع تصنيف عالمي لكل لاعب مشترك في مركز الألعاب game center بالنسبة لأجهزة Apple أو مشترك ب Amazon بالنسبة للأجهزة التي تعمل بأنظمة Android ، هذا التصنيف يكون على أساس الوقت ، لذلك فإن السرعة ستكون مطلوبة مستقبلاً ليكون اللاعب من بين الأسرع عالمياً، أما التحديثان الآخران فيتم في كل منها اضافة 18 مرحلة جديدة إلى اللعبة لزيادة التحدي.

تحميل النسخة المجانية: أندرويد، أيفون
تحميل النسخة المدفوعة: أندرويد، آيفون

تعليقات عبر الفيسبوك