عاجل: ياهو تقرر غلق منتديات مكتوب!

ياهو تغلق منتديات مكتوب

في قرارٍ مُفاجئ للجميع! أعلنت شركة ياهو خطتها لإغلاق منتديات مكتوب في ديسمبر المقبل، مما يعني أنه لن يستطيع مستخدموه الوصول إلى حساباتهم والتفاعل معها.

وهذا كان نص الرسالة الواردة من ياهو أعلى صفحات منتديات مكتوب:

“نود أن نعلمكم بأن ياهو قد قررت إغلاق منتديات مكتوب بتاريخ 15 ديسمبر 2014. وبعد هذا التاريخ لن تكونوا قادرين على التفاعل مع هذه الخدمة أو الوصول إلى حساباتكم في المنتدى. لحفظ المحتوى الذي قمتم بتحميله في منتديات مكتوب، يرجى النقر هنا.

يأتي هذا القرار الصعب نتيجة رغبة ياهو بتقديم خدمات أكثر ابتكاراً وحداثة. وستبقى ياهو ملتزمة عالمياً بتقديم منصات للتعبير عن آرائكم وأفكاركم. وكبديل لهذه المنتديات، ندعوكم للانضمام إلى مدونة تمبلر لتصبحوا جزءًا من مجتمع عالمي حيوي ومتواصل. يعد تمبلر منصة للتعبير والمشاركة في جميع أنواع المحتوى الحديث المرئي والمكتوب، كالنصوص والصور والمقالات والروابط والموسيقى والفيديو، مباشرة من متصفحكم أو هواتفكم أو حاسوبكم المكتبي أو بريدكم الإلكتروني أو أي مكان تكونون فيه.

نشكر لكم ثقتكم ولكم منا كل التقدير. إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسار يرجى زيارة قسم الأسئلة الشائعة FAQ “.

وفي رسالة أخرى:

“إخواننا وأخواتنا الأعزاء في منتديات ياهو مكتوب

الإخوة والأخوات طاقم إدارة المنتديات

رغم صعوبة قرار إغلاق المنتديات التي تحدد موعدها في الخامس عشر من ديسمبر 2014، إلا إننا شاكرون وممتنون لرحلة جميلة قضيناها معكم جميعا كانت مليئة بالإنجازات والتحديات التي ساهمت في تقديم خدمات عربية على مستوى مميز يستجدي من كل إداري وإدارية خاصة ومن جميع المستخدمين أن يشعروا بالفخر لكل ما قدمتموه للمستخدم العربي ولأهمية الدور الذي تقومون به لخدمة المعرفة وحرية التعبير ومشاركة الخبرات بأساليب معبرة ومتجددة… فشكرا جزيلا من أعماق قلوبنا لكل حرف كتبتموه ولكل صورة امتعتمونا بها ولكل فيديو ابهجتم حواسنا به.

اليوم قد تقف مشاركاتكم على منتديات مكتوب لكننا واثقون أن دوركم لن يقف هنا ونحن متطلعون لمتابعة أفكاركم وكتاباتكم المميزة من خلال موقع تمبلر Tumblr .

ولا يسعنا إلا أن نتمنى لكل طاقم إدارة المنتديات بمشرفيه ومراقبيه وجميع مستخدمي الموقع كل التوفيق والمزيد من النجاح في تحقيق أهدافكم والتي كلنا ثقة بأنها ستستمر في إثراء تجربة المستخدمين في خدمات ياهو مكتوب الأخرى.

إليكم جميعًا منا كل التقدير والشكر الجزيل مع كل يوم جديد.

إدارة ياهو مكتوب”.

ما رأيكم في هذا القرار الصادم لعدد ليس بقليل من مستخدمي منتديات مكتوب – خاصة متابعي منتديات المسافرون العرب -، هل يُعدُّ قرارًا صائبًا؟ ننتظر آراءكم في التعليقات.

المصدر: Yahoo Maktoob


  • كمال الغافري

    لو كنت احد المهتمين بالمنتدى سوف تأخذني العاطفة لقول انه قرار غير صايب و بالأخص لو كنت احد الأشخاص الذي لديهم مواضيع و محتويات كثيرة و متعوب عليها في المنتدى ربما قد اغضب و لكن و من جوانب اخرى اعتقد انه قرار صحيح و متوقع لانه نظام التدوين مثل المنتديات اصبح نظام قديما و تطويره بطي جدا و انا اعتقد ان عمر مجلة الووردبرس التي يستخدمها هذا الموقع ايضا من الأنظمة قصيرة العمر ايضا و سوف نشهد تقاعدها قريبا او ربما تطوير و تغيير جذري لها لكي تتناسب مع التطوير السريع للتقنية و أنظمة الويب و تطبيقات التواصل و مشاركة المحتوى الجديدة و المبتكرة
    المستخدم يبحث عن السرعة و البساطة
    و من وجهة نظري ياهو تعاني و تحتاج لجهد كبير حتى تنافس جوجل او فيسبوك و سياسة الاستحواذ قد تكون البداية لياهو من جديد
    وكما نعلم موقع فلكر و تمبلر هي لياهو و غيرها الكثير

  • مشكلة كبيرة صراحة في منتديات مخضرمة على شبكة مكتوب حرام تختفي كذا

  • Digithack

    طبعا أكيد فيه مستخدمين لهذه الخدمة، لكن خطوة جيدة من ياهو لتقليل الجهد والتركيز على خدمات تكون لها فائدة أفضل مستقبلاً

  • فلافل

    المنتديات مليئة بالمواد المقرصنة، فكرة سديدة في اغلاقها.

  • علي

    لا شك أن منتديات مكتوب وشركة مكتوب ذاتها من أوائل المواقع التي ساهمت في نمو المحتوى العربي على الشبكة العالمية للإنترنت، وهذه الخطوة تعتبر سيئة جداً وتساهم في ضعف المحتوى العربي، وكان الأولى أن يترك المنتدى مفتوحاً للتصفح على الأقل، وكذلك أصحاب شركة مكتوب عندما باعوها على ياهو كان باستطاعتهم أن يضيفوا بعض الشروط في العقد لحماية الخدمة من الإغلاق أو تغيير مسارها !

  • أبو أنس

    لو يبعونها أفضل ! منها يكسبون ويتخلصون منها , ومنها يبقى المنتدى لمستخدميه

  • abdenourdz

    هناك محتى كبير ومميز على منتديات مكتوب حرام أن يضيع هكذا
    في كثير من الأحيان تبحث على بعض المعلومات بالعربية فلاتجدها إلى على بعض المنتديات الشهيرة والعريقة مثل منتديات مكتوب وبعض المنتديات القليلة الأخرى
    هذا المحتوى شارك فيه مئات الآلاف من المبدعين العرب في عدة مجالات حرام أن يذهب بهذه الطريقة

  • عبدالله

    من البداية قرار ياهو الاستحواذ على مكتوب كان قرار خاطئ ومستغرب. كانت تعتقد أنها بتستحوذ على السوق العربي من خلال مكتوب وفشلت. كان أحدى لها أن تبيع خدمات مكتوب لمستثمر آخر بخسارة بدﻻ من اغلاقها بالكامل.

  • اعرف مكتوب منذ 2000

    لا يقف شيىء في طريق شركة كبرى من السيطرة على السوق في المنطقة.
    الاستمرار في مكتوب يكلف الشركة تغيير سياستها ، اي محتوى الصفحات.
    اهم شيىء ان ياهو الان تخصلت من مكتوب بامتلاكه.
    مكتوب لا يوافق سياسة ياهو.

  • ما يحزنني حقاًهو الكم الهائل من المواضيع والمشاركات الهادفة التي ستلقى في مهب الريح والتي وصلت إلى الملايين. هناك حل لكل مشكلة, الافضل برأيي جمع جميع هذه المواضع والمشاركات وحتى الاعضاء في موقع واحد تحت مسمى لنقل مثلاً (مكتوب) ثم جمع الاقسام المهمة من جميع المنتديات في اقسام من نفس التخصص وصب جميع مواضيعها ومشاركاتها بداخلها. ثم محاولة انعاش ما تبقى من اسم ياهو مكتوب. يجب جعل الموقع ذو طابع وثوب جديد حتى يتسنى للعامة استخدامه بشكل سلس والوصول الى مبتغاهم بطرق سهله وايضاً لا ننسى فتح المجال للمشاركة.

  • ارسنالي و برشلوني حتى الموت

    الشيء المحزن هو اغلاق العرب المسافرون
    حرااام كم هائل من االمعلومات المفيدة للمسافر تذهب بلحظة

  • علي

    هل من حملة من مواقع التقنية العربية للوقوف ضد إغلاق منتديات مكتوب العربية ؟!
    على الأقل تترك للتصفح ويغلق فيها المشاركة !
    ياليت يقوم أصحاب المواقع التقنية العربية بوضع حملة على تويتر مع هاشتاق لمحاولة الضغط على ياهو وإيصال صوت المستخدم العربي للشبكة العنكبوتية !

  • نسيت أن اقول إن هذا القرار هو (هدر للمحتوى العربي) للاسف !!

تعليقات عبر الفيسبوك