مايكروسوفت تفتح مصدر دوت نت و توفره على الأنظمة الأخرى

dotnet_logo

مايكروسوفت … الشركة المعروفة بالمصادر المغلقة تقرر فتح مصدر إطار العمل دوت نت الذي يعمل على نظام ويندوز فقط، كما أعلنت عن خططها لتوسيع استخدامه ليعمل على باقي أنظمة التشغيل مثل لينكس و OS X.

وعلى مدار 12 سنة كان المطورين يستخدمون إطار العمل دوت نت لبرمجة تطبيقات وبرامج خاصة بنظام ويندوز. وجاء هذا الإعلان في مؤتمر للمطورين يجري حالياً حيث قررت فتح مصدر كامل حزمة المخدمات من إطار العمل دوت نت بدءاً من الإصدار القادم.

وبحسب مسؤولي الشركة فإن هناك اليوم ستة ملايين مطور يبرمج التطبيقات بإستخدام إطار العمل دوت نت. وكانت مايكروسوفت قد بادرت مطلع العام الجاري إلى فتح مصدر مفسر دوت نت .NET compiler ما يعني أن لها بوادر سابقة للإنفتاح أكثر والآن تتقدم خطوة للأمام مع كامل دوت نت الخاص بطرف المخدمات وليس العميل وبالتالي جذبها لعدد مطورين أكبر.

وكانت مايكروسوفت قد أطلقت أبريل الماضي منظمة .NET Foundation المسؤولة عن هذا المشروع مفتوح المصدر وأيضاَ أعلنت حينها أنها ستفتح مصدر 24 مكتبة وتقنية متعلقة بالدوت نت، وستتعاون مع مشروع Mono الذي لديه منصات تعمل على كل أنظمة التشغيل لإتاحة دوت نت على باقي الأنظمة أيضاً.

دوت نت على GitHub

المزيد من التفاصيل عن فتح مصدر دوت نت

المصدر

  • محمد

    هل يعني انها اصبحت مثل الجافا؟

تعليقات عبر الفيسبوك