أهم استحواذات قوقل التقنية في 2014

google-logo

طبقًا للموسوعة الحرة ويكيبيديا قامت قوقل خلال 2014 بأكثر من 30 استحواذ على شركات في أكثر من مجال، لتعمل تحت مظلة قوقل وضمن مشاريعها المختلفة. وبعيدًا عن ضوضاء الشركات المُختلفة، سنذكر اليوم مجموعة من أهم الاستحواذات التي قامت بهذا قوقل خلال هذا العام.

Nest Labs, Inc

في يناير من هذا العام، قامت قوقل بالاستحواذ على شركة Nest المُتخصصة في تقنيات التحكم بالمنزل، أملًا في إحياء مشروع قوقل القديم الهادف إلى التحكم في أجهزة المنزل باستخدام هاتف الأندرويد. تُقدّم شركة Nest الكثير من المُنتجات والأجهزة القادرة على التحكُّم في المنزل، خصوصًا أجهزة إنذار الحريق، وأحد أهم مُنتجات هذه الشركة هو Thermostat الذي يتميز ببساطته وقدرته على التأقلم مع البيئة الداخلية في المنزل تلقائيًا بحيث يكسب القدرة على تحديد موعد تشغيل التكييف مثلًا، أو في وقت آخر تشغيل المدفأة.

الجميل في استحواذ قوقل على Nest أنّ الأخيرة بقيت بنفس فريقها وإدارتها، حيث انضمت فقط تحت مظلة شركات قوقل، لكنّها احتفظت بهيكليتها وعلامتها التُجارية حيث أصبحت بعد الاستحواذ تُسمى Google Nest. بلغت قيمة الصفقة 3.2 مليار دولار.

DeepMind Technologies

في نفس الشهر (يناير) قامت قوقل باستحواذ آخر مُهم، هذه المرة في مجال الذكاء الاصطناعي، كان ذلك عندما استحوذت على شركة DeepMind Technologies مُقابل مبلغ وصل –طبقًا للتقارير- 400 مليون دولار أميركي.

تأتي DeepMind لتنضم إلى سلسلة استحواذات قامت بها قوقل في 2013 في نفس المجال (الذكاء الاصطناعي) لتعمل جميعها ضمن مشروع قوقل إكس الذي لا نعرف عنه الكثير حتى الآن، وكل ما نعرفه أنّه مشروع يهتم بالعلم والمُستقبل ويُجهّز لإطلاق سلسلة روبوتات تقضي على البشرية!!

Skybox Imaging

جاء استحواذ قوقل على شركة الأقمار الصناعية Skybox لهدفين، الأول هو خدمة أحد مُنتجات قوقل المميزة في هذا الشأن وهي قوقل إيرث، وأيضًا لتحديث الصور الخاصة بخرائط قوقل التي يستخدمها ملايين المُستخدمين حول العالم.

الاستحواذ على Skybox لم يكن بهدف خدمة الخرائط فقط، بل أيضًا للمساعدة في مشروع Loon الذي تهدف قوقل من خلاله توفير إنترنت مجاني للمناطق النائية حول العالم. الاستحواذ على هذه الشركة جاء بقيمة نصف مليار دولار.

Dropcam

بعد أن استحوذت قوقل على Nest لأجهزة التحكم بالمنزل وأجهزة الإنذار، قامت باستخدامها في الاستحواذ على شركة Dropcam المُتخصصة في صناعة كاميرات مُراقبة المنزل. بعد الاستحواذ انضم فريق Dropcam إلى Nest وجدير بالذكر أنّها تعمل على مُنتج جديد باسم Tabs وهي عبارة عن حساسات تعمل بالبلوتوث يُمكنها اكتشاف الحركة على الأبواب والنوافذ والأماكن الأخرى التي يُمكن دخول اللصوص عن طريقها.

حدث الاستحواذ بقيمة 555 مليون دولار –لأجل الحسد!- وكانت Nest أبدت اهتمامًا بهذا الاستحواذ قبل أن تدخل ضمن نطاق شركات قوقل حتى.

Firebase

تعمل قوقل ليل نهار على تقديم خدمات متنوعة للمطورين لتُسهّل عملهم وتوفر وقتهم باستخدام خدماتها السحابية المُختلفة، لذا فإنّ الاستحواذ على شركة قواعد البيانات السحابية Firebase لم يكن مُفاجئًا. حيث تهدف Firebase إلى تسهيل مهام المطورين في تطوير تطبيقات الجوال المُختلفة.

بعد الاستحواذ انضم فريق Firebase بالكامل إلى قوقل تحت إدارة مؤسسي الخدمة، مع إشراف من بعيد من قوقل لتحسين الخدمة مُستقبلًا. لم تُعلن قوقل رسميًا عن قيمة الصفقة لكن نتوقع أن تصل إلى بضعة مئات من الملايين.

تعليقات عبر الفيسبوك