مفاجأة ! .. أوفيس مجاناً على الأجهزة الذكية

 

في خطوة مفاجأة، أصبحت الآن حزمة التطبيقات المكتبية أوفيس على الأجهزة الذكية متاحة مجاناً!، أي لم تعد بحاجة لإشتراك في حزمة أوفيس 365 لتعديل ملفات أوفيس على الآيباد و الآيفون والأندرويد.

وتأتي هذه الخطوة بعد يومين من الشراكة الإستراتيجية التي وقعتها مايكروسوفت مع دروب بوكس لتكامل الخدمتين معاً. إنه حقاً تغيير مفصلي في استراتيجية مايكروسوفت بإلغاء واحد من أهم مصادر دخلها. سابقاً لو أردت إنشاء أو تحرير مستندات تطبيقات أوفيس المختلفة مثل وورد و إكسل و بوربوينت أن تشتري اشتراك أوفيس 365 الذي يبدأ بمبلغ 70 دولار سنوياً للمستخدمين الأفراد, الآن أصبح هذا متاحاً مجاناً.

والهدف من الخطوة واضح، تريد مايكروسوفت عدد مستخدمين أكبر لتطبيقاتها في ظل بروز منافسة قوقل درايف المجانية. وتقديم أوفيس مجاناً على الأجهزة الذكية سيكون حافز أكبر للبقاء ومتابعة استخدام الخدمة بدلاً من التحول إلى البدائل المجانية.

وبنفس الوقت فإن هذه الخطوة ستوفر مصدر دخل لاحقاً للشركة حيث أنها تعوّل على أن المستخدمين الجدد للتطبيقات المجانية على الهواتف الذكية والحواسب اللوحية سيرغبون بإستخدام أوفيس على الويب و أجهزة الحواسب وهنا سيتوجب عليهم دفع رسوم الإشتراك. والأهم من هذا أن قطاع الأعمال مسؤول عن 90% من إيرادات مبيعات أوفيس سيستمر بإستخدامه عبر الويب وبإشتراكات مدفوعة.

وكان قد ارتفع عدد مشتركي أوفيس 365 بشكل كبير من مليون مشترك في يونيو 2013 إلى 7 ملايين مشترك في سبتمبر الماضي، والآن من شأن هذه الخطوة ارتفاع عدد المستخدمين بشكل أكبر و أسرع من السابق.

لكن بالمقابل هناك 240 مليون مستخدم نشط لخدمات قوقل درايف السحابية والتي تتضمن تطبيقات مكتبية منافسة وبديلة لتطبيقات مايكروسوفت مثل وورد و إكسل و بوربوينت.

وكذلك حدثت مايكروسوفت تطبيقات الأوفيس على الأندرويد و الآيفون التي أطلقتها قبل حوالي 16 شهر إلا أنها لم تحدثها سابقاً إلا نادراً، ونعرف أن هناك تطبيقات أوفيس قادمة لحواسب الأندرويد اللوحية متوافقة مع شاشاتها الكبيرة للإستفادة منها بشكل أفضل وهذه التطبيقات ستتوفر مجاناً أيضاً خلال الأشهر القادمة.

المصدر

excel-for-ipad-hero excel-for-iphone-hero excel-for-iphone-pivottable excelipaddropboxnavigation powerpoint-for-ipad-hero powerpoint-for-iphone-presenter-view screenshot_2014-10-20-13-58-05 screenshot_2014-10-20-14-02-02 screenshot_2014-10-20-14-07-13 word-for-ipad-hero word-for-iphone-hero word-for-iphone-review-tools

  • nninoi

    ممتاز جدًا

  • مصطفى

    هل الاوفيس متوفر في ال App Store ؟، لأَنِّي حاولت و لم اجده

    • بن أسترو

      للأسف غير متوفر في المتاجر العربية، ولكن يمكنك تحميله عن طريق إنشاء حساب أمريكي مجاني، يمكنك البحث عن طريقة إنشاء الحساب في الجوجل.

  • Abdulrahman Haddad

    حاليّاً أغلب المستخدمين يتجهون نحو البرامج المفتوحة المصدر بما فيهم الحكومات وقد قل استعمال اوفيس كثيراً بالفترات الأخيرة لذلك هذا خيار صائب عملته مايكروسوفت

  • Omar Rinchi

    هل الحزمة كاملة متوفرة في تطبيق واحد أم ماذا وأين أستطيع أن أجدها على الأندرويد

تعليقات عبر الفيسبوك