أفكار لزيادة معدل تحميل تطبيقات الأجهزة الذكية

google-play-vs-apple-app-store

لاشك أن سوق تطبيقات الهواتف الذكية أصبح منجم ذهب للبعض، وهذا الأمر نلاحظه من خلال معدل النمو المتسارع والكبير في عدد التطبيقات المتوفرة على متجري آبل و الأندرويد، لكن مع هذا الزخم اليومي المتواجد على المتجرين العملاقين، كيف يمكن لأن تميز تطبيقك وتحفز المستخدمين على تحميله؟ هنا سنعرض مجموعة من الأفكار التي ستساعدك على ذلك.

Capture

1- بيان صحفي

ما أن تنتهي من تطوير تطبيقك، عليك إعداد بيان صحفي يتحدث عنه وهنا لابد من أن تستخدم خبرة شخص متخصص في ذلك، فالبيان الصحفي الجيد له قواعد عديدة ينبغي اتباعها ولايكفي أن تطلع على بيان صحفي لتطبيق آخر وتقليده، لأن لكل تطبيق خصوصية. البيان الصحفي ليس مراجعة ولا شرح للتطبيق واحرص أن يكون سليم لغوياً ويعطي لمحة عامة عنه وعن الجهة التي طورته وما الفائدة التي سيقدمها.

بعد الإنتهاء من اعداد البيان عليك التواصل مع جهة لنشره على وسائل الإعلام، إن كنت تستهدف الغرب يمكنك استخدام AppShout مثلاً، أو عليك التواصل مع تلك المواقع والمدونات بشكل فردي وشخصي والكثير منها لايمانع من نشر بيانك مجاناً، العديد من المواقع التي لاتنشر تلك البيانات لن تهتم بنشره حتى لو عرضت عليها المال فلا مشكلة في ذلك. وانتبه أن تستخدم خدمات النشر العشوائي، فلو كان تطبيقك موجه للسيدات فما نفع نشر البيان في منتديات السيارات ؟

Picture-173-500x267

2- اعلانات CPI

لو كان تطبيقك مبني على نموذج ربحي فأنت تعلم تماماً ضرورة استثمار بعض المال كإعلانات، وهناك العديد من الشبكات الإعلانية التي تقدم نوع الإعلانات CPI وهي التكلفة على كل تحميل Cost-Per-Install.

لأنك لو اعتمدت على استكشاف التطبيق ضمن المتجر فإن ذلك مهمة شبه مستحيلة، خاصة لو كان عدد مرات تحميل تطبيقك متدنية جداً أو لايزال جديد على المتجر فحتماً سيكون في مراتب مليونية، لذا من المفيد أن تستثمر بعض المال لإعلانات تدفع فقط عندما يحمل المستخدم التطبيق.

سيكون هدفك هنا مزدوج، عليك أن تدفع حتى تصل على مرات تحميل جيدة بحيث تحسن من ترتيب التطبيق في المتجر، وبخاصة لو وصلت إلى ترتيب أقل من مئة وهي العتبة التي عادة مايتوقف عنها معظم المستخدمين تصفح سجل التطبيقات. و أيضاً هدفك أن تدفع المستخدم أن يجرب التطبيق وبعدها لو اعجبه واستفاد منه سيحتفظ به ولو كان تأثيرك عليه أكبر سيوصي دائرة معارفه به.

app-previews

3- اصنع فيديو

لعلك لاحظت أن كل التطبيقات الهامة على متجر قوقل بلاي يكون في صفحة عرض التطبيق فيديو بسيط كمقدمة تعريفية عنه، حتى لو كان التطبيق يعرفه كل من يستخدم الإنترنت، دائماً يمكنك استخدام الفيديو لإيصال رسالة قوية من خلال الحركة والصوت والمؤثرات.

بالطبع هنا عليك استخدام شخص محترف في التصوير أو المونتاج والتحرير وحتى الصوت يجب أن يكون اذاعي لطيف. يمكنك ايصال وصف التطبيق والكلمات المفتاحية بطريقة بصرية مميزة اكثر من مجرد كتابتها كنص.

بالطبع لاتنسى من توفير ترجمة الكلام المنطوق في الفيديو لأهم اللغات، خاصة لو كان تطبيقك موجه للعموم مثل الألعاب فيمكنك وضع الترجمة الانكليزية والفرنسية والاسبانية على الأقل مع المقطع.

والخبر الجيد الآن مع اعلان آبل في مؤتمرها الأخير أنها ستسمح لمطوري التطبيقات رفع مقطع فيديو توضيحي في صفحة التطبيق على المتجر.

Mobile_app_description_recommend01

4- الوصف

من المثير للعجب أن الكثير من التطبيقات لاتكتب وصف كافي في صفحة عرض التطبيق، فكر قليلاً لماذا تطبيق مثل فيس بوك يستخدمه أكثر من مليار شخص يكتب أيضاً وصف؟. عليك كتابة وصف بطريقة صحيحة احترافية وهنا من الضروري اعداد عدة نسخ واختيار واحدة من بينها او تنويعها كل فترة.

والمميز أن متجر قوقل بلاي أضاف إمكانية ترجمة وصف التطبيق بالتالي لو كتبته بالإنكليزية و دخل مستخدم عربي مستوى لغته الإنكليزية ضعيف يمكنه بضغطة زر ترجمة الوصف عبر خدمة ترجمة قوقل، لذا اكتب الوصف باللغة الفصحى حتى يمكن ترجمته.

لايمكن أن يكون الوصف ناجح ما لم تستخدم فيه الكلمات المفتاحية المتعلقة بتطبيقك لكن بطريقة سلسة وضمن سياق الكلام، وكما تعلم إن الكلمات المفتاحية مستويات لذا كرر الكلمة الرئيسية عدة مرات لكن لاتكن فجاً أو مزعجاً، ليكن تكرارك ضمن جملة، وبما أن الوصف يجب أن يكون طويل ولاتكتفي بسطرين فقط، يمكنك وضع كلمتك الرئيسية حتى 6 مرات على الأكثر وبطريقة طبيعية.

يختلف موضوع الوصف بحسب اختصاص التطبيق لكن احرص على أن تضمنه كل المزايا التي يقوم بها التطبيق ومرتبة بشكل نقاط رئيسية، لاتسردها كجملة متصلة ببعضها، واسبق ذلك بسطرين كمقدمة توضح فيها اهمية التطبيق من خلال تسليط الضوء على المشكلة التي يحلها.

Capture

5- العروض الخاصة

هذه الفكرة تخص أصحاب التطبيقات المدفوعة حيث يمكنك تقديم عرض خاص بخصم نصف السعر مثلاً لفترة محدودة، وستعظم الفائدة أكثر عندما تضع العرض مع اعلانات CPI بحيث بعد أن يضغط الشخص المهتم بالتطبيق ويطلع عليه ويعجبه، ستزيد احتمال شرائه للتطبيق إن لاحظ أن سعره حالياً عليه خصم لفترة محدودة.

وهناك العديد من التطبيقات والمواقع المتخصصة بنشر التطبيقات التي عليها خصومات لفترة محدودة أو حتى تباع مجاناً لفترة محدودة، سيساعدك جداً التواجد عليها لأن الكثير من الناس يستخدم تلك التطبيقات لتتكفل عنهم عناء البحث عن أفضل العروض.

واتاحت آبل مؤخراً للمطورين ميزة جديدة في متجر التطبيقات وهي امكانية بيع عدة تطبيقات معاً دفعة واحدة bundle، وهذه استراتيجية مفيدة جداً بحيث يمكنك وضع بعض التطبيقات المدفوعة ولا تلقى رواجاً مجاناً مع تطبيقات اخرى مدفوعة وبهذا تكسب فرصة بأن يحملها  الأشخاص الذين اشتروا منك فقط ومن بعدها تجربتها و التوصية بها لأصدقائهم.

cover-lockscreen-app

6- استخدم صورة عامة Cover Image

مع أنها لن تكلفك الكثير، إلا أن تصميم صورة عامة تحمل شعار التطبيق واسمه أو أيقونته بتصميم أكبر تعطي لمحة احترافية أكثر.

حاول أن لاتضع في الصورة العامة أية صور من واجهات التطبيق، اجعلها مميزة وإن كنت لست خبيراً بالتصميم أيضاً استثمر بعض المال في ذلك لأن التصميم الإحترافي أبعد من مجرد مؤثرات، اختيار الألوان مثلاً عامل هام وحاسم في تحفيز المستخدم على ضغط زر التحميل.

Screenshot_2013-11-22-13-26-54-640x400

7- لقطات شاشة من التطبيق

وهنا يكون أكثر تركيز المستخدم لما يفتح صفحة تحميل التطبيق، تحدثنا عن الفيديو أعلاه وهو أول ما يشغله المستخدم ليعرف لمحة عن التطبيق لذا احرص أن يكون قصيراً، 30 ثانية عادة زمن مناسب، وبعدها ينظر إلى الصورة العامة ومن ثم يقلب واجهات التطبيق.

الواجهات يجب أن تكون مأخوذة بإحترافية أيضاً، هناك تفاصيل صغيرة لكن مزعجة مثلاً أن يكون هناك تطبيقات اخرى مفتوحة في الشريط العلوي، أو الصور بدقة ضعيفة أو بقياس للهواتف الذكية فقط في حين أن تطبيقك متاح للحواسب اللوحية أيضاً.

يجب أن تدرج ما بين 3-6 صور لقطات شاشة كل واحدة منها تبرز ميزة معينة مختلفة، ولو كان تطبيقك لعبة يفضل أن تكون الصور مصممة لتعلم المستخدم كيف يقوم بلعبها وتكون متسلسلة بحيث أول صورة عن أول حركة أو مرحلة والتالية عن حركة متقدمة أكثر أو جزء ثاني من المراحل وهكذا.

ga-engagement-developer-console

8- الاحصائيات والتحليلات

من لا يملك احصائيات وبيانات عن تطبيقه كمن يسير في الظلام بدون مصباح، تلك البيانات هي التي ترشدك عن نجاح تطبيقك أو العثرات التي تحول دون انتشاره. هناك العديد من خدمات احصائيات وتحليلات تطبيقات الهواتف الذكية وحاول أن تكون الخدمة التي ستستخدمها توفر معلومات حول سلوك المستخدم، وهنا تعطيك تفاصيل منذ لحظة تحميل التطبيق واستخدامه وحتى حذفه من الجهاز.

يمكنك عبر خدمات التحليلات أيضاً إجراء الإختبارات، فمثلاً تعد مجموعات متنوعة من الوصف واللقطات والفيديو وتضعها على المتجر وتقارن مرات التحميلات التي حققتها كل مجموعة وبعدها تقرر أي منها كانت لديها مرات تحميل أعلى.

قوقل لديها خدمة تحليلات التطبيقات هي الأكثر استخداماً، هناك خدمات اخرى تقدمها الشركات ومنها مدفوع أيضاً لكن يعطيك تفاصيل أكثر عن حالة استخدام التطبيق، مثلاً يهم المطور معدل استخدام تطبيقه أو ساعات اللعب عليه أكثر من مجرد تحميله والاحتفاظ به على الجهاز، لأن الوقت الذي يقضيه في اللعب يظهر الإعلانات وهنا يحقق الأرباح.

تعليقات عبر الفيسبوك