خسائر واتساب تصل 232.5 مليون دولار خلال النصف الأول من العام

whatsapp_cash

أنهى فيسبوك المتعلقات المالية بصفقة استحواذه على واتساب مقابل 22 مليار دولار بالأمس، وعلى ما يبدو فإنّ منصة التراسل الأشهر التي يُقارب عدد مستخدميها 600 مليون مازالت تُعاني في تحقيق دخل مُقنع، فخلال النصف الأول من 2014 وصل الدخل الذي حققه تطبيق واتساب 15.921 مليون دولار لكنّ هذا الدخل ليس مقنعًا في الوقت الذي وصل فيه صافي الخسائر إلى 232.5 مليون دولار خلال الفترة نفسها.

أغلب الخسائر التي حققها واتساب حدثت بسبب نفقات تعويضات الأسهم وإصدار أسهم عادية دون القيمة العادلة. وبلغ صافي النقد المُستخدم في تغطية النفقات خلال النصف الاول من 2014 حوالي 13.5 مليون دولار، تأتي هذه الأرقام في وقت ترتفع فيه القيمة المُقدّرة لواتساب وتركيز التطبيق على جذب أفضل المواهب في السوق عبر عرض أسهم في الشركة.

هدف واتساب في الفترة الحالية هو النمو والنمو فقط، حسب ما اتفق كلًا من مارك زوكربيرج ورئيس واتساب جان كوم عندما تمت صفقة الاستحواذ في فبراير الماضي، واتساب لا يرغب بتحقيق أرباح حاليًا أو بمعنى آخر لا حاجة لذلك الآن، التطبيق يُركز أكثر على التوسيع من قاعدة مستخدميه وإزاحة المنافسين من السوق، ثم بعد ذلك يُمكن التفكير في تحقيق أرباح، كيف سيتم ذلك؟ لا نعلم بعد ولكن لا أعتقد أنّه سيعود بنموذج ربح بيع اشتراكات 1 دولار للسنة.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك