5 مميزات في أندرويد 5.0 لن تجدها في نظام iOS 8

عندما يتعلق الأمر بنظام تشغيل الجوال فإنّ كلًا من أبل وقوقل هما فرسي الرهان في هذه الصناعة بنظامي أندرويد و iOS، بينما تنافس مايكروسوفت على استحياء بنظام ويندوز فون الذي مازال يفتقد للكثير حتى يصل لمرحلة النُضج التي وصل إليها نظامي أبل وقوقل. ومع إطلاق أندرويد 5.0 و iOS 8 أصبح بإمكان مالكي هواتف الأندرويد والآيفون استخدام قاعدة عريضة من المميزات والتحسينات التي أضافتها الشركتين على نظاميهما، لكنّ إذا كنت تملك هاتف بنظام أندرويد لديك خمسة من المميزات التي لن تجدها في نظام أبل الأخير iOS 8.

SONY DSC

نمط الزائر – لمشاركة الجهاز بسهولة مع مستخدمين آخرين

تأتي هذه الميزة لتنقذ المستخدم في حالات كثيرة ومنها مثلًا عندما يكون هناك جهاز لوحي واحد تتم مشاركته بين أفراد العائلة، مع ميزة نمط الزائر سيُمكنك إتاحة الفرصة لأبنائك مثلًا لاستخدام جهازك اللوحي -بنظام أندرويد المصاصة- دون أن تقلق من إزالتهم لتطبيقاتك الهامة أو العبث برسائل البريد الإلكتروني أو أي بيانات أخرى على الجهاز، وعي قوقل بهذه النقطة يُحسب لها في الإصدار الخامس من النظام.

بالنسبة لأبل فهي تُركّز على جعل الجهاز شخصي أكثر، لكن كما ذكرنا في بعض الحالات تكون المشاركة مفيدة بدلًا من شراء أكثر من جهاز، وتسير أبل في هذا الاتجاه مؤخرًا حيث أتاحت الفرصة لأفراد العائلة الواحدة لمشاركة الموسيقى والكُتب بين أجهزتهم المختلفة.

nfcدعم كامل لتقنية NFC

ليس أندرويد وحده الذي يدعم تقنية NFC بل إنّ ويندوز فون وحتى بلاك بيري أصبحا يدعمان التقنية بشكل كامل، وللأسف أبل مازالت تُقيد المطورين والمستخدمين من استخدام التقنية بشكل كامل، لكن إحقاقًا للحق بدأت بالاستفادة منها في خدمة أبل باي. ويتوقع الكثير من المُحللين أن تفتح أبل الوصول والاستفادة من رقاقة NFC للمطورين مستقبلًا.

تنصيب التطبيقات من أي مكان

قد تكون ميزة وعيب بنفس الوقت، على أندرويد يُمكنك تنصيب أي تطبيق من أي مكان ترغب فيه بعيدًا عن متجر قوقل بلاي، لكننا ننصح بالحذر واستخدام هذه الميزة من المواقع الموثوقة فقط. على الجانب الآخر لن يُمكنك تنصيب أي تطبيق من خارج متجر تطبيقات أبل، اللهم إلا إن قمت بعمل جيلبريك للجهاز.

إدارة وإخفاء التطبيقات

إذا كنت تستخدم نظام iOS فكل ما يُمكنك فعله بعد تنصيب أي تطبيق هو فتحه أو حذفه من النظام، حيث تعتمد أبل على تبسيط استخدام النظام قدر الإمكان، على الجانب الآخر يسمح لك نظام أندرويد بتحكم أكثر في التطبيقات، فيمكنك إزالة التطبيق بشكل كامل، أو إعادته لإصدار سابق منه لتجنب مشاكل التحديث. وإذا كانت لديك بعض التطبيقات الخاصة التي لا ترغب لأحد أن يعرف بوجودها، يُمكنك إخفائها عبر خاصية إخفاء التطبيقات في الأندرويد.

android-5-camera

مميزات تصوير متقدمة

مع أندرويد 5.0 المصاصة أضافت قوقل الكثير من المميزات إلى تطبيق الكاميرا وتقنيات التصوير بشكل عام، فأصبح بإمكانك التقاط الصور بصيغة RAW والتحكم في إعدادات المستشعر والعدسة وحتى الفلاش لكل إطار، وواحدة من أفضل المميزات التي أعجبتني في تحديث تطبيق الكاميرا هو خاصية عزل الخلفية باستخدام العدسة، وهي خاصية متوفرة في تطبيق الكاميرا الخاص بالكيت كات أيضًا، كما يملك أندرويد خاصية تسجيل وتشغيل الفيديو بدقة 4K الغير موجودة لدى نظام  iOS 8.

المصدر