5 مميزات في أندرويد 5.0 لن تجدها في نظام iOS 8

عندما يتعلق الأمر بنظام تشغيل الجوال فإنّ كلًا من أبل وقوقل هما فرسي الرهان في هذه الصناعة بنظامي أندرويد و iOS، بينما تنافس مايكروسوفت على استحياء بنظام ويندوز فون الذي مازال يفتقد للكثير حتى يصل لمرحلة النُضج التي وصل إليها نظامي أبل وقوقل. ومع إطلاق أندرويد 5.0 و iOS 8 أصبح بإمكان مالكي هواتف الأندرويد والآيفون استخدام قاعدة عريضة من المميزات والتحسينات التي أضافتها الشركتين على نظاميهما، لكنّ إذا كنت تملك هاتف بنظام أندرويد لديك خمسة من المميزات التي لن تجدها في نظام أبل الأخير iOS 8.

SONY DSC

نمط الزائر – لمشاركة الجهاز بسهولة مع مستخدمين آخرين

تأتي هذه الميزة لتنقذ المستخدم في حالات كثيرة ومنها مثلًا عندما يكون هناك جهاز لوحي واحد تتم مشاركته بين أفراد العائلة، مع ميزة نمط الزائر سيُمكنك إتاحة الفرصة لأبنائك مثلًا لاستخدام جهازك اللوحي -بنظام أندرويد المصاصة- دون أن تقلق من إزالتهم لتطبيقاتك الهامة أو العبث برسائل البريد الإلكتروني أو أي بيانات أخرى على الجهاز، وعي قوقل بهذه النقطة يُحسب لها في الإصدار الخامس من النظام.

بالنسبة لأبل فهي تُركّز على جعل الجهاز شخصي أكثر، لكن كما ذكرنا في بعض الحالات تكون المشاركة مفيدة بدلًا من شراء أكثر من جهاز، وتسير أبل في هذا الاتجاه مؤخرًا حيث أتاحت الفرصة لأفراد العائلة الواحدة لمشاركة الموسيقى والكُتب بين أجهزتهم المختلفة.

nfcدعم كامل لتقنية NFC

ليس أندرويد وحده الذي يدعم تقنية NFC بل إنّ ويندوز فون وحتى بلاك بيري أصبحا يدعمان التقنية بشكل كامل، وللأسف أبل مازالت تُقيد المطورين والمستخدمين من استخدام التقنية بشكل كامل، لكن إحقاقًا للحق بدأت بالاستفادة منها في خدمة أبل باي. ويتوقع الكثير من المُحللين أن تفتح أبل الوصول والاستفادة من رقاقة NFC للمطورين مستقبلًا.

تنصيب التطبيقات من أي مكان

قد تكون ميزة وعيب بنفس الوقت، على أندرويد يُمكنك تنصيب أي تطبيق من أي مكان ترغب فيه بعيدًا عن متجر قوقل بلاي، لكننا ننصح بالحذر واستخدام هذه الميزة من المواقع الموثوقة فقط. على الجانب الآخر لن يُمكنك تنصيب أي تطبيق من خارج متجر تطبيقات أبل، اللهم إلا إن قمت بعمل جيلبريك للجهاز.

إدارة وإخفاء التطبيقات

إذا كنت تستخدم نظام iOS فكل ما يُمكنك فعله بعد تنصيب أي تطبيق هو فتحه أو حذفه من النظام، حيث تعتمد أبل على تبسيط استخدام النظام قدر الإمكان، على الجانب الآخر يسمح لك نظام أندرويد بتحكم أكثر في التطبيقات، فيمكنك إزالة التطبيق بشكل كامل، أو إعادته لإصدار سابق منه لتجنب مشاكل التحديث. وإذا كانت لديك بعض التطبيقات الخاصة التي لا ترغب لأحد أن يعرف بوجودها، يُمكنك إخفائها عبر خاصية إخفاء التطبيقات في الأندرويد.

android-5-camera

مميزات تصوير متقدمة

مع أندرويد 5.0 المصاصة أضافت قوقل الكثير من المميزات إلى تطبيق الكاميرا وتقنيات التصوير بشكل عام، فأصبح بإمكانك التقاط الصور بصيغة RAW والتحكم في إعدادات المستشعر والعدسة وحتى الفلاش لكل إطار، وواحدة من أفضل المميزات التي أعجبتني في تحديث تطبيق الكاميرا هو خاصية عزل الخلفية باستخدام العدسة، وهي خاصية متوفرة في تطبيق الكاميرا الخاص بالكيت كات أيضًا، كما يملك أندرويد خاصية تسجيل وتشغيل الفيديو بدقة 4K الغير موجودة لدى نظام  iOS 8.

المصدر

  • رحيم

    التحميل من خارج المتجر اكبر عيب اسقط الاندرويد

  • mossa

    للمعلومية، نظام بلاكبيري10 يملك ما يميزه ايضا عن اندرويد و آبل، و اللي ملاحظة صراحة ان عالم التقنية متحيز نوعا ما و مو عاطي نظام بلاكبيري10 اي خبر!! ، اتمنى يكون الموقع تقني من دون تحيز

  • mossa

    تعليقا على ميزة الNFC ، الدفع عن طريق الجهاز كان متوفر في اجهزة بلاكبيري 9900 في بداية عام 2013

    • Shiro

      وكان متوفر عبر الساهر في اليابان ايام خواطر 5

      اليابان في مستوى مختلف مناطق العالم

  • makki

    الموقع اصار مومل ومتحيز بشكل غير طبيعي أندرويد

    خلوكم منصفين عشان لا تخسرون معجبين الموقع

    او غيرو اسم الموقع خلوه عالم أندرويد

  • هواء

    معظم تلك المميزات موجودة علي نظام WP لماذا اذا تقول انه منافس علي استحياء هناك مميزات اكيد تنقص النظام لكن بيتم توفيرها بشكل سريع جدا عن اي نظام اخر اضافة الي مميزات التظام الغير موجود في الانظمة الاخري

  • جبرا

    في معلومة خاطئة في مقال .. و هي يمكن اخفاء التطبيقات في نظام ios يا ريت تتاكدوا من معلومات قبل نشر

  • سماء الأحلام

    مشكوورين ع الموضوع ،، ولكن أرى تحيّز فظيع لـ الأندرويد .!!

    وخصوصاً ميزة الـ”NFC”، أي تقني أو موقع تقني راح يعرف ان الشركات -خصوصا قوقل- حتى لو دعمتها، إذا مَ استفدت منها بـ الجهاز والا كأنّها مو موجوده .!!

    وفي بعض التعليقات تقول انّها موجوده في البلاكبيري، أوكيه حلو ،، وش فائدتها طيب ..!!! ولا شيء .!!

    لكن “أبل” يوم أضافتها بالجهاز ودعمتها، جعلت الكثير من الشركات تدعمها بررضه مع الـ”أبل باي” .

    فَ أتمنّى كتابة المواضيع بـ عدم تحيّز مع غير منطقيّة بالطّرح ، وشكراً .

    أخوكم .

  • محمد

    رغم كون هذا المقال يدور حول نظامي أندرويد و IOS ولا يخص الأنظمة الأخرى لكن الكاتب تطرق إلى نظام ويندوز فون قائلاً إن نظام ويندوز فون ينافس على إستحياء” اخي الكريم إن أغلب المميزات التي ذكرتها موجودة في نظام ويندوز فون منذ فترة ليست بالقصيرة مثل ميزة “ركن الأطفال” (Kid’s Corner)
    حيث -لمن لا يعرفها- هي ميزة رائعة تتيح للأطفال إستخدام الجهاز
    وتخصيصه حسب رغبتهم وذلك دون المساس بالأشياء المهمة كالبريد الألكتروني أو العبث بالنظام -مثل خاصية الحسابات المتعددة في الحواسيب الشخصية – .
    وفي التحديث الأخير للنظام(WP 8.1 update) ظهرت ميزة جديدة شبيهة بميزة ركن الأطفال وهي ميزة “ركن التطبيقات”وهذه المرة كانت مخصصة للشركات والمؤسسات..إلخ ..حيث يمكنك مشاركة جهازك مع زملائك في العمل.
    بالإظافة الى ميزات أخرى لا يسع المقام لذكرها.
    وأخيراً….أقول وبدلائل إن نظام أندرويد يمتلك ميزات رائعة وهي سباقة في هذا المجال لكن للأسف يكون ذلك على حساب الأمان، نعم الأمان. آسف على الإزعاج والإطالة
    وفي النهاية أقول “إن لكل نظام تشغيل مميزات خاصة به”

    • Ahmed Bakry

      يبدو أنّك لم تُدرك معنى هذه العبارة أخي محمد، ويندوز فون لم يصل بعد لمرحلة النُضج التي وصل إليها النظامين الأشهر، نعم به مميزات كبيرة، لكن كم من المطورين يدعمه؟ متى تصل تحديثات التطبيقات أولًا؟ كم تبلغ حصته بالسوق؟ مازال أمام ويندوز فون الكثير حتى يصل لمرحلة النُضج.

    • Ahmed Hamdan

      الويندوز حتى اللحظة أقل من منافس غي سوق الهواتف وجهة نظرك قد تكون صحيحة لكنها تبقى وجهة نظر أقلية لكون مستخدمي ويندوز فون أقله …، ميكروسوف في طريقة للدخول بالطريقة الصحيحة لعالم الهواتف المحموله لكنها دخلت متأخره و نجاحها سيكون متأخر بطبيعة الحال ويحتاج وقت

  • محمد القرني

    مقال جميل ومميز ، ولابد لأهل آبل أن لا يعقدوا ان كل شيء موجود في نظامهم وكذلك مستخدمي الاندرويد ، فكل نظام له ميزاته وسلبياته…حبو بعض 🙂

  • ابراهيم

    مميزات كاميرا أندرويد رغم تطورها إلا أن المميزات الجديدة في كاميرا أبل أروع وسلسة جداً ونتائجها موثوقة. ناهيك عن ميزة التصوير البطيء والسريع جداً…

  • ANSARI5X5

    أتمنى من الأستاذ تامر عمران حل مشكلة هذا الكاتب مع مايكروسوفت

  • بو ريان

    هذه حقيقة ويندوز فون نظام كراتين و ممل

تعليقات عبر الفيسبوك