تحالف أمريكي لمنافسة أبل باي عبر تطبيق CurrentC

أعلنت أبل الشهر الماضي عن منصة جديدة للدفع عبر الجوال أطلقت عليها اسم (أبل باي) تسمح بإجراء عمليات الدفع إلكترونيًا باستخدام تقنية الاتصال عن قرب أو NFC، وكان الهدف من هذه المنصة هو تسهيل عملية الدفع على المستهلك بحيث يقوم بها بخطوة واحدة فقط تعمل تلقائيًا دون تدخل من البائع. لكن يبدو أنّ بعضًا من البائعين الكبار لم تعجبهم الخدمة، أو ربما لم يروقهم حصول أبل على نسبة من عمليات البيع لذا قرروا الاتحاد وإنشاء محفظة إلكترونية للدفع بتقنية NFC.

انضم مؤخرًا لهذا الاتحاد اثنين من أكبر متاجر الأدوية في الولايات المتحدة الأمريكية (CVS – Rite Aid) حيث أوقف الإثنين قبول الدفع إلكترونيا باستخدام أبل باي، ومحفظة قوقل، وقد تم لهما ذلك عبر إيقاف ممرات قبول الدفع بتقنية NFC نهائيًا. مثلما يبدو فإنّ الأمر يرجع لأبعاد اقتصادية بُناءً على وثيقة تم تسريبها إلى أحد المواقع التقنية تُشير إلى عمل متجر Rite Aid مع مجموعة من متاجر التجزئة الكُبرى لتطوير محفظة دفع إلكتروني مُنافسة لأبل.

RiteAid-document

كلًا من Rite Aid و CVS أعضاء في مؤسسة the Merchant Customer Exchange التي تم إنشاؤها في 2012 بواسطة كبار شركات بيع السلع بالتجزئة مثل وول مارت وتارجت. وتُخطط هذه المؤسسة لتطوير تطبيق دفع بالجوال باسم CurrentC على أن يتم إطلاقه في العام القادم ليكون متوفرًا في 110,000 متجر حول الولايات المتحدة الأمريكية.

يأتي تطبيق CurrentC للمنافسة بشكل مباشر مع خدمتي أبل باي ومحفظة قوقل لكنّ طريقة عمل التطبيق ستكون مختلفة بعض الشئ، حيث يتحتم على المستهلك ربط حسابه البنكي مع التطبيق أو استخدام كروت الائتمان الخاصة بمتجر التجزئة نفسه (أعتقد وول مارت تُصدر مثل هذه الكروت) أمّا كروت الائتمان البنكية فلن يُمكن استخدامها على تطبيق CurrentC لتجنب الرسوم التي تفرضها البنوك على كل عملية شراء بهذه الكروت.

وقد أعرب مجموعة من المستهلكين عن غضبهم عن توقف الدفع بخيار أبل باي على كلًا من CVS و Rite Aid وأعربوا عن غضبهم عبر مجموعة من التغريدات على تويتر، فقال أحدهم أنّ إيقاف تقنية NFC هي خطوة غبية من CVS بينما قال الآخر أنّه سينقل عمل مُنشأته بالكامل من CVS إلى أحد منافسيها بسبب توقف التقنية.

من الطبيعي دومًا أنّ نجد من يرغب بقطعة من الكعكة، خصوصًا وإنّ كانت هذه الكعكة بحجم سوق الدفع بالجوال، لكن شخصيًا لم أكن أتوقع أن تبدأ التحالفات في العمل من الآن على منافسة خدمة أبل باي. وجدير بالذكر أن قوقل قد سبقت أبل بتقنية الدفع بالموبايل عبر محفظة قوقل.

المصادر: 1 2

  • فيصل بخاري

    انا عميل لدى CVS منذ عدة سنوات، ومؤخرا قمت بإستخدام آيفوني للدفع في احد فروعهم، ولو فعلا تم ايقاف الخدمة فسوف انتقل الى walgreens ليس حبا في هذه التقنية، بل لعدم احترام حرية الزبائن في طريقة الدفع

  • يزيد

    الغيرة والطمع .

    عدم احترام الزبائن بيوديهم بداهية

تعليقات عبر الفيسبوك