كروم وفايرفوكس يحمي المستخدمين من روابط مقصرة عبر Bit.ly

bit

اشتكى العديد من مستخدمي الانترنت من ظهور رسالة تحذيرية لدى فتحهم بعض  الروابط hgمقصرة عبر خدمة Bit.ly حيث يقول متصفح الويب أن الموقع المتوجه إليه يحوي برمجيات خبيثة ويحاول تنصيب برامج خطيرة في جهازك يمكن أن تسرق معلوماتك وبياناتك الهامة.

والمثير للإهتمام أن رسالة التحذير هذه ظهرت فقط عند فتح الروابط المقصرة عبر متصفحي فايرفوكس و كروم ، في حين أنها كانت تفتح بدون تحذير على انترنت اكسبلورر وسفاري.

وقالت شركة قوقل أن موقع Bit.ly تم تصنيفه كموقع مشبوه، حيث أن زيارته قد تؤدي لأضرار بجهازك، وكانت بعض الصفحات والأجزاء من الموقع قد صنفته كأنشطة مشبوهة 31 مرة خلال آخر 90 يوم.

وخلال الأشهر الثلاثة الماضية فحصت قوقل 91854 صفحة على موقع Bit.ly وتبين أن 669 صفحة منها تحوي برمجيات خبيثة تقوم بتنصيب نفسها على أجهزة المستخدمين دون علمهم. وتتضمن تلك البرمجيات 200 حصان طروادة و 185 ثغرة و 152 ثغرة في السكربت.

وهذا الأمر يجب أن يدفع موقع Bit.ly للتأكد من محتوى الصفحات و المواقع التي تقوم بإستخدام خدمتها لتقصير الروابط، حيث أن الصفحة التي تحوي برمجيات خبيثة من المحتمل أن تضر المستخدم في حال دخل إليها من متصفح لا يقوم بالفحص مثل انترنت اكسبلورر أو سفاري.

المصدر 1 2

  • Ibrahim Alakeel

    استخدم سفاري ع الماك يوسمتي ويطلعلي كذا

تعليقات عبر الفيسبوك