Rooms .. دردشة ومنتديات التسعينيات على طريقة فيس بوك

facebook-rooms

فيس بوك تعود بنا إلى منتصف التسعينيات على طريقتها الخاصة، حيث أطلقت تطبيق جديد يتيح للمستخدمين الدردشة والحوار في غرف خاصة وبدون الحاجة للكشف عن هويتهم.

التطبيق الجديد يحمل الأسم Rooms وهو منفصل عن شبكة فيس بوك ولايحتاج لتسجيل الدخول بحساب فيس بوك انما فقط عنوان بريد إلكتروني إن أردت التبديل بين الأجهزة أو استعادة حسابك بعد فقدان هاتفك وحتى هذا الأمر اختياري. وكأن فيس بوك تعيد تجربة برنامج IRC للدردشة الذي اشتهر في التسعينيات.

ومن أجل الإنضمام لغرفة دردشة أو منتدى عليك مسح باركود خاص بكل غرفة، ويمكن تعيين خصوصية الغرفة أن تكون مغتوحة للعموم أو خاصة بأشخاص معينين ترسل إليهم دعوة انضمام.

ويكون هناك لكل غرفة مشرف يمكنه مراقبة الحوار من خلال فرض الموافقة على المنشورات والرسائل قبل إرسالها كما يمكنه حظر الأشخاص في الغرفة بالتالي لايمكنه الدخول مرة أخرى إليها من جهازه. ويمكن التفاعل مع المنشورات من خلال التعليق عليها و الإعجاب بها، وهنا قدمت فيس بوك شيء جديد هو تغيير معنى الإعجاب و حتى أيقونته بحسب غرفتك فيمكنك اختيار شكل واسم الأيقونة وحتى اسم الغرفة وخلفيتها.

وسابقاً كان IRC يسمح بتبادل الرسائل النصية فقط، إلا أن الهواتف الذكية المتطورة اليوم يمكنك إرسال الصور ومقاطع الفيديو إضافة للنصوص عبر الخدمة.

ومع هذا التطبيق تكون تقارير نيويورك تايمز قد صدقت حول تطبيق جديد من فيس بوك يتيح التواصل بشكل مجهول، حيث أنه يمكنك هنا اختيار اسم مستعار بدون الحاجة للكشف عن اسمك الحقيقي.

ولاتريد فيس بوك مع Rooms أن تقلد تطبيقات اشتهرت مؤخراً مثل Secret، حيث أن Rooms يتيح الخيار على مستوى أكبر للتواصل والحوار حول موضوعات هامة لشريحة كبيرة من المستخدمين بدلاً من الاكتفاء بالتحدث عن معلومات شخصية.

تطبيق فيس بوك الغريب الجديد متاح حالياً فقط لهواتف الآيفون في بعض الدول الأجنبية التي تتحدث الإنكليزية، وستطلق نسخة الأندرويد في بداية العام القادم.

المصدر

rooms-screenshot-create1 rooms-screenshot-feed1 rooms-screenshot-like-button

  • ابراهيم العبيدي

    مرحبا اني جديد

    • مرتضى احمد

      يااااا هلا بيك شرفتنا

تعليقات عبر الفيسبوك