قوقل تطلق تطبيق البريد الإلكتروني Inbox [تفاصيل رسمية]

Capture

تحديث: كشفت قوقل رسمياً عن الخدمة التي حملت اسم Inbox ولايزال التسجيل إليها يحتاج لدعوة يمكن الإطلاع على تفاصيل أكثر عنها من موقع الخدمة، تم تعديل الخبر ليتوافق مع التحديث.

المصدر

تعمل قوقل على خدمة جديدة تحمل الأسم الرمزي Bigtop مهمتها تنظيم البريد الإلكتروني و المهام المتعلقة بالرسائل وذلك لمساعدة المستخدمين على الوصول بسرعة إلى ما نعرفه بإسم ” صفر صندوق وارد “.

وستتوفر الخدمة الجديدة على الويب، الأندرويد و iOS عبر تطبيق خاص بها – على الأرجح – ووظيفتها تنظيم الرسائل في تصنيفات محددة ويمكن التعامل مع كل رسالة سواء بتثبيتها لعرضها بشكل دائم في أعلى الرسائل في حال كانت هامة، أو تأجيلها إلى فترة محددة مثل غفوة المنبه وطبعاً تحديد الرسالة أنه تمت قرائتها وتنفيذ مافيها. كما يمكن اختيار عدة رسائل تتعلق بمهمة تريد تنفيذها وتجميعها في مجموعة واحدة والتعامل معها جميعاً بشكل متزامن.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الخدمة تعمل قوقل على تطويرها منذ سنة على الأقل لكن لا نعرف بعد كيف ستطلقها، هل تقدمها بشكل منفصل عن جي مايل، أم تدرجها مع بريد جي مايل، أم تستغني عن جي مايل وتستبدلها به، أو يمكن استخدامها مع أي خدمة بريد إلكتروني اخرى، لاتوجد بعد معلومات أكيدة لكن لدينا لقطات شاشة تؤكد أن الخدمة قيد التطوير بالفعل.  وستطلقها بتطبيق منفصل يرتبط مباشرة مع بريدك جي مايل ويحصل على الرسائل والمعلومات منه.

تشير الشائعات إلى أن الخدمة ستتاح عبر الموقع inbox.google.com أطلقت الخدمة رسمياً الآن على النطاق google.com/inbox ، ورأينا كيف أن تطبيق جي مايل بدأ يدعم إضافة حسابات بريد إلكتروني أخرى وهذا قد يعطينا إشارة اخرى تؤكد سعي قوقل نحو تنفيذ الخدمة الجديدة و إطلاقها يوماً ما لا نعرف موعدها بعد. أطلقت رسمياً اليوم لكن تحتاج لدعوة للتسجيل بها.

صورة رسمية للخدمة

nexus2cee_image22
وهذه الصورة المسربة تبين واجهة موقع الخدمة بتصميم Material Design الجديد، حيث على اليمين دردشة قوقل المعتادة وفي منتصف الشاشة والقسم الأكبر للرسائل والمهام المتعلقة بها مع اسم و صورة المرسل وعلى اليسار أقسام الخدمة، نجد في الأعلى التصنيفات الثلاثة وهي البريد الوارد و البريد المؤجل والبريد المنجز، وتحتها قسم للمسودات والبريد المرسل و حتى رسائل التذكير وسلة المحذوفات و السبام، وأخيراً التصنيفات التي يمكن وضع رسائلك فيها مثل رسائل تتعلق بحجوزات السفر واخرى تنبيهات الشبكات الاجتماعية وغيرها لتحديثات التطبيقات والمنتديات وغيرها، نعم انها موجودة حالياً في جي مايل لكن بإسلوب مختلف حيث يمكن هنا تجميع عدة محادثات من رسائل مختلفة ضمن نفس التصنيف والتعامل معها معاً.

Capture

أما عن تصميم ووظائف تطبيق الخدمة على الأندرويد فهذه الصور توضح كيف أنه كما في الويب سيمكن للمستخدم الإطلاع على الصور والمستندات المرفقة بالرسائل بدون الحاجة لفتح الرسائل المدرجة فيها أصلاً. ولا تقتصر عرض المعلومات ضمن الرسائل بدون فتحها على المرفقات، بل سيقوم نظام الخدمة بالتعرف على المعلومات الهامة في الرسائل مثل تفاصيل الحجز وتحديثات الشحنات و حجوزات الفنادق وغيرها. وسنلاحظ أن أوامر التعامل مع الرسائل ستختلف بحسب محتوى الرسالة، فمثلاً لو وصلتك رسالة تأكيد حسابك سيكون هناك أمر “Confirm Email,” في حين يظهر أمر “Check In” مع الحجوزات، كأنها Google Now لكن للبريد الإلكتروني.

Capture

وأيضاً يدعم التطبيق الإيماءات فعند سحب الرسالة نحو اليسار فإنه سيتم تأجيلها كالغفوة في المنبه، في حين أن السحب نحو اليمين يؤشر على أن الرسالة تم تنفيذ محتواها والإطلاع عليها بالتالي تضاف في خانة البريد المنجز.

nexus2cee_message_thumb

وإن فتحت الرسالة فإنها ستعرض آخر رد فيها مباشرة مع عدد الردود السابقة لها، نلاحظ أن الواجهة لا تعتمد على الألوان وفي الأعلى أزرار التعامل مع الرسالة كالغفوة والتأجيل وكذلك التثبيت والتأشير بالإطلاع.

أخيراً وكما أوضحنا أن هذه الخدمة ليست كاملة بعد، قد تطلقها قوقل بشكل مستقل أو تدمجها مع جي مايل أو قد تؤجلها كلياً، لعل حلم ” صفر بريد وارد ” يتحقق بسهولة بفضلها وتنتهي معاناة الراغبين بإستخدام البريد الإلكتروني لكنهم يتضايقون من زحمة الرسائل الواردة يومياً، بهذه الخدمة سيكون تنظيمها أسهل وتزيد من انتاجيتك.

المصدر

Google Inbox GIF

Google Inbox GIF