الحكومة الصينية تتطفّل على مالكي حسابات أبل ومايكروسوفت من مواطنيها

xbox-china

إذا كان أحدكم يقطن في الصين، قد يكون واحدًا من الملايين الذين يتمتعون حاليًا بأحد أحدث الأجهزة الجديدة، سواء كان ذلك الجهاز هو آيفون 6 الجديد، أو جهاز مايكروسوفت إكس بوكس ون. وطالما امتلكتم أحد الجهازين؛ فأنتم تحت طائلة الحكومة الصينية، وما تخطط له من مصائد!

وفقًا لتقريرٍ جديد، فإن الحكومة الصينية تتصيّد حاليًا حسابات المستخدمين عندما يُحاولون الدخول إلى حسابات أبل آي كلاود أو خدمات مايكروسوفت لايف. كلما حاول أحدهم الوصول إلى هذه الروابط يتغيّر المسار إلى موقعٍ مُختلفٍ تمامًا تم تصميمه ببراعة ليبدو مُطابقًا للمواقع الرسمية.

وحصل مستخدمو كروم وفايرفوكس على تنبيهات تحذرهم بشأن تغيير المسار، بينما مستخدمي متصفح Qihoo – الأكثر شعبية داخل الصين- لم يحصلوا على تلك التحذيرات، بل يرسلهم إلى المواقع الوهمية لسرقة بيانات الاعتماد الخاصة بهم للقدرة على الوصول إلى حساباتهم فيما بعد.

المثير للاهتمام والقلق ها هنا أن هذا الهجوم على مستوى الصين كلها، وهذا يعني أن الحكومة هي من تفعل ذلك وتتطفّل على مُستخدِميها. وما جرى ذلك إلا بعد وقتٍ قصيرٍ فقط من إطلاق أجهزة أبل الجديدة، فمن الراجح أن ذلك ليس محض افتراء عليها.

وبالطبع لا يزال هناك بعض المستخدمين الأذكياء، بحيث يستخدمون خدمات مثل VPN أو البروكسي؛ للوصول إلى المواقع الرسمية لمايكروسوفت وأبل دون التعرُّض لإعادة توجيههم من جديد إلى مواقع أخرى لم تَعُدْ مجهولة الهويّة بعد الآن!

المصدر: Greatfire.org عبر TechCrunch


تعليقات عبر الفيسبوك