السبب في عدم وجود زر “لا يعجبني” على فيسبوك

facebook-dislike-button

أثناء حديث مع موقع TechRadar أشار رئيس التكنولوجيا السابق في فيسبوك Bret Taylor أنّ الشبكة الاجتماعية الأكبر لم تكن في نيتها يومًا إطلاق زر “لم يعجبني – Dislike” بالرغم من المطالبات التي قدّمها الكثير من المستخدمين في هذا الشأن.

ومعروف أن Taylor هو مبتكر زر “أعجبني – like” في فيسبوك قبل أن يترك الشركة في 2012 لتأسيس شركة Quip. وعن سبب رفض فيسبوك إطلاق زر “لا يعجبني” قال Taylor أنّ وجود زر مثل هذا سيتسبب في الكثير من المشاعر السلبية على الشبكة الاجتماعية، وهو ما لا تريده الشركة على موقعها، خصوصًا وأنّ زر مثل لا يعجبني قد يتم استغلاله بشكل سيئ حتى في حالة وجود محتوى جيد.

على الجانب الآخر، يرى Taylor وجود زر الإعجاب كان ضروريًا للتعبير عن إعجابك بشيء ما بدون كتابة الكثير، في هذا الحالة يكون زر أعجبني هو تعويض عن كلمات مثل “رائع، جيد”. أمّا في حالة عدم إعجابك بشيء ما سيكون الأنسب هو كتابة رأيك في تعليق تُفصّل فيه شعورك نحو هذا الشيء، حسب رأي Taylor.

لم يكن وجود زر “لا يعجبني” ليفيد فيسبوك في الدعاية والإعلان التي تعتمد عليها الشركة كمصدر أول للدخل مثلما يفيدها زر أعجبني، فمع زر الإعجاب يستطيع فيسبوك أن يتعرف على اهتمامات المستخدمين وبالتالي عرض الإعلانات التي تهمهم فقط. برأيك أنت، هل ترى ضرورة لوجود زر “لا يعجبني”؟

المصدر

  • حسب رائي أن وجود زر “لا يعجبني” هو أمر ليس ضروري بقدر أن يكون أمر طبيعي ، وإذا تحدثنا من الناحية المنطقية للإنسان ، فـ الإنسان بحد ذاته حين يتواصل مع شخص تكون ردودة مبنية على أمران ، “0” أو “1” ، أي من الناحية الفيزيائية “الطبيعية” تكون ردودة مبنية على “لا” أو “نعم” ، فـإذا إستغنى الإنسان على أحد هذه الردود ، فلن يستطيع التواصل بالشكل “منطقي ، وصحيح” مع الطرف الثاني ، و وجود زر “أعجبني” هو أمر بديهي للشخص في حالة أراد أن يعبر عن “1” أو “نعم” ، ولكن عدم وجود زر “لم يعجبني” سوف يسبب إعاقة للشخص حين يريد التعبير عن “0” أو “لا” ، لهاذا أنـا أرى أن “يـوتيوب” حين إستخدمت زريَ “أعجبني و لم يعجبني” ، كان لهاذا تأثير كبير على اصحاب القنوات، وبالطبع هذا التأثير كان إيجابي “لكي يكون بإستطاعتهم تقديم محتوى أفضل يتناسب مع الجميع” . لهاذا في إعتقادي أنه إذا تمت إضافة أزرار أخرى على غرار الزر “أعجبني” ستكون شبكة فيسبوك أكثر منطقية وقريبة للعاطفة والفكر البشري المنطقي.

  • الرد مقنع جدا … فعلا .. حين تعجب بمنشور ما .. بدل عبارات الإطراء والمديح دوس لايك ..
    وعند عدم الاقتناع او لم يعجبك المنشور .. بين السبب في تعليق .. رائع ..

  • Omar Rinchi

    بصراحة زر ( ﻻيعجبني) سوف يكون مفيد جدا وتوجد له الكثير من الايجبيات منها

    – أنك أكسل من أن تفتح التعليقات وتخرج ما في داخلك لبعض المنشورات

    – ثم أنه سيكون عملي في حال أردت عمل إحصائية لمنشوراتك بدلاً من قراءة التعليقات الكثيرة مثلاً لو أن حساب عالم التقنية على فيسبوك نشر خبر مفرح لأصحاب الايفون مثلا سيكون من الممتع أن تشاهد حرب فريق الايفون وفريق جوجل

    – وكمستخدم في بعض الأحيان أجد بعض المنشورات المثيرة للجدل وأرغب بأن اعرف رأي الأغلبية لهذا المنشور وبدلاً من قراءة التعليقات – وهذا أمر متعب – أقارن بين أعجبني ولا يعجبني

تعليقات عبر الفيسبوك