السبب في عدم وجود زر “لا يعجبني” على فيسبوك

facebook-dislike-button

أثناء حديث مع موقع TechRadar أشار رئيس التكنولوجيا السابق في فيسبوك Bret Taylor أنّ الشبكة الاجتماعية الأكبر لم تكن في نيتها يومًا إطلاق زر “لم يعجبني – Dislike” بالرغم من المطالبات التي قدّمها الكثير من المستخدمين في هذا الشأن.

ومعروف أن Taylor هو مبتكر زر “أعجبني – like” في فيسبوك قبل أن يترك الشركة في 2012 لتأسيس شركة Quip. وعن سبب رفض فيسبوك إطلاق زر “لا يعجبني” قال Taylor أنّ وجود زر مثل هذا سيتسبب في الكثير من المشاعر السلبية على الشبكة الاجتماعية، وهو ما لا تريده الشركة على موقعها، خصوصًا وأنّ زر مثل لا يعجبني قد يتم استغلاله بشكل سيئ حتى في حالة وجود محتوى جيد.

على الجانب الآخر، يرى Taylor وجود زر الإعجاب كان ضروريًا للتعبير عن إعجابك بشيء ما بدون كتابة الكثير، في هذا الحالة يكون زر أعجبني هو تعويض عن كلمات مثل “رائع، جيد”. أمّا في حالة عدم إعجابك بشيء ما سيكون الأنسب هو كتابة رأيك في تعليق تُفصّل فيه شعورك نحو هذا الشيء، حسب رأي Taylor.

لم يكن وجود زر “لا يعجبني” ليفيد فيسبوك في الدعاية والإعلان التي تعتمد عليها الشركة كمصدر أول للدخل مثلما يفيدها زر أعجبني، فمع زر الإعجاب يستطيع فيسبوك أن يتعرف على اهتمامات المستخدمين وبالتالي عرض الإعلانات التي تهمهم فقط. برأيك أنت، هل ترى ضرورة لوجود زر “لا يعجبني”؟

المصدر